1000 مرشدة بالمسجد الحرام لتوجيه الزائرات خلال الحج

كثفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، خلال موسم الحج برامج التوجيه والإرشاد ، وعنيت عناية خاصة بخدمة الزائرات والحاجات خلال موسم الحج ، بتأمين مرشدات سعوديات مؤهلات علميا وعمليا في المسجد الحرام ليعملن في مختلف الإدارات الميدانية بما يتناسب مع دورهن الخدمي في المسجد الحرام.
 
بلغ عدد المرشدات أكثر من 1000 مرشدة تم تجنيدهن للعمل داخل المسجد الحرام وساحاته ، لتقديم التوعية والتوجيه للزائرات والحاجات بالأمور الشرعية والآداب التي ينبغي التحلي بها في المسجد الحرام، وإرشادهن إلى المواقع المخصصة للنساء، والعمل على انتظام وتسوية الصفوف بمصليات النساء.
 
تدريب المرشدات
أشارت مديرة إدارة شؤون المرشدات بالمسجد الحرام الدكتورة فاطمة بنت زيد الرشود، إلى إلحاق المرشدات وتزويدهن بالبرامج التدريبية المناسبة التي تساعد في تقديم أفضل الخدمات لزائرات المسجد الحرام وتنفيذ عدد من البرامج التدريبية المتعلقة باللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات وبرامج الحاسب الآلي.
 
الخدمات التي تقمن بها المرشدات
حول الخدمات التي تقمن بها المرشدات، أوضحت الدكتورة الرشود، أن مرشدات المسجد الحرام يعملن في مختلف الإدارات الميدانية بما يتناسب مع دورهن الخدمي في المسجد الحرام، ومنها:
 
- قسم المصاحف : يشرفن المرشدات في قسم المصاحف على متابعة خِزانات المصاحف بمصليات النساء وتهيئتها وإعدادها.
 
- قسم الأبواب: يقمن مرشدات قسم الأبواب بتنبيه الزائرات أثناء دخولهن للمسجد الحرام بكل أدب ولطف وتوجيه من معها حقائب أو غيرها إلى وضعها بصناديق الأمانات المخصصة والموزعة بساحات المسجد الحرام.
 
- قسم النظافة: يقمن المرشدات في قسم النظافة بالإشراف على أعمال النظافة في المصليات النسائية ودورات المياه النسائية، وفي قسم الساحات والعربات.
 
- داخل المسجد الحرام: يقمن المرشدات بتنظيم صفوف النساء في المصليات المخصصة لهن بالساحات ومنع جلوس النساء على الممرات أو الصلاة فيها، حيث يقمن بدور كبير في قسم الهيئة من خلال توجيه وتنظيم الزائرات داخل المصليات النسائية وفصلهن عن صفوف الرجال والمساندة بفتح الممرات تسهيلا للحركة وتقديم النصح والإرشاد في كل ما يتعلق بأمور المرأة في المسجد الحرام.
 
- خدمات خاصة: هناك العديد من الخدمات المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة ، منها تهيئة أبواب المسجد الحرام بمداخل خاصة لعربات ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير مصاعد وسلالم كهربائية موزعه على مداخل المسجد الحرام ومصاحف مزودة بلغة برايل وغيرها ، بالإضافة إلى إهداء المطويات والكتيبات وهدية حقيبة الزائرة.