نصائح فعالة تجعل الطفل يحب المذاكرة

نصائح فعالة تجعل الطفل يحب المذاكرة والمدرسة، تقع هذه المسئوليات المهمة على عاتق الأبوين، وخصوصاً الأم، إذ يحتاج الأمر إلى ذكاء عاطفي كبير، ويحتاج أيضاً إلى وعي الأم والأب بأساليب التربية الحديثة البعيدة كل البعد عن العنف والإيذاء المادي والمعنوي للطفل، فما هي النصائح الفعالة التي تجعل الطفل يحب المذاكرة.

نصائح فعالة

  • نصائح فعالة تجعل الطفل يحب المدرسة
  • نصائح فعالة تجعل الطفل يحب المذاكرة

نصائح فعالة تجعل الطفل يحب المذاكرة

نصائح فعالة تجعل الطفل يحب المدرسة

بداية وقبل ذكر نصائح فعالة ليحب الطفل المذاكرة، ولتكون جهود الأم في هذا الصدد مثمرة، يجب أن تجتهد الأم ليحب طفلها المدرسة، ويتحقق ذلك من خلال ما يلي:

  1. يجب على الأم أن تُشعر طفلها بأهمية ذهابه إلى المدرسة، ويمكن ذلك من خلال الاحتفال به واحضار الهدايا له ترحيباً به لانضمامه إلى صفوف الدراسة سواء كان في أول عهده بالدراسة أم أنها عودة لمقاعد الدراسة من جديد.
  2. السماح للطفل بالتسوق لشراء المستلزمات الدراسية، وكذلك المشاركة في كل الاستعدادات المتعلقة بالمدرسة والدراسة.
  3. تحبيب الطفل في المدرسة بالحديث عنها كثيراً، والقاء قصصاً ممتعة على مسامعه ترغبه في الذهاب إلى المدرسة وتعلقه بها.
  4. مساعدة الطفل على تكوين علاقات سريعة مع الأطفال في المدرسة، لأن ذلك يحقق ارتباطه السريع بالمدرسة، ويمكن ذلك من خلال التعارف بين أمهات الأطفال، وعقد لقاءات خارج المدرسة مع أطفالهن من أجل الاسراع بتعارف الأطفال ببعضهم البعض.
  5. عدم اتباع العنف مع الطفل إذا أبدى شعوره بعدم رغبته في الذهاب إلى المدرسة يوم ما، والاستماع إليه لمعرفة المشكلة وحلها سريعاً، كي لا تؤثر سلباً على علاقته بالمدرسة.

مساعدة الطفل على التعلم من نصائح فعالة تجعله يحب المذاكرة

نصائح فعالة تجعل الطفل يحب المذاكرة

نصاح فعالة، ليحب الطفل المذاكرة على الأم والأب الالتزام بتطبيق النصائح التالية:

  1. تهيئة مكان هادئ ومرتب للطفل لاستذكار دروسه، وتحقيق شعور الطفل بمسؤوليته تجاهه.
  2. تشجيع الطفل على الحفاظ على مكان مذاكرته نظيفاً وجميلاً، ومكافأته بشأن ذلك.
  3. عمل ديكورات قريبة من نفس الطفل في غرفته وعلى ركن المذاكرة الخاص به ليشعر بالراحة أثناء تواجده فيها.
  4. تجنب إجبار الطفل على المذاكرة، لأن الإجبار يجعله ينفر من المذاكرة بدلاً من أن يحبها.
  5. وضع نظاماً مبسطاً للمذاكرة يكون مريحاً غير مرهقاً للطفل حتى لا ينفر من المذاكرة.
  6. يجب عدم وجود مغريات أمام الطفل للهروب من المذاكرة إليها، لذا يجب التوقف عن كل وسائل الترفيه مثل: التلفاز وغيره لحين استذكار الطفل لدروسه، حتى لا يتشتت انتباهه، وينشعل بها عن المذاكرة.
  7. تخصيص وقت محدد للطفل للمذاكرة وتحديد وقت آخر للمرح واللعب، واحترام حقه في اللعب، وفي الحصول على راحة من المذاكرة لتجديد نشاطه.
  8. تشجيع الطفل على المذاكرة من خلال مدحه وصرف مكافآت رائعة له عن قيامه بواجباته المدرسية، وحين حصوله على معدلات عالية في التحصيل الدراسي.
  9. توفير طاقة ايجابية حول الطفل كالاهتمام بجعل ظهر الطفل أثناء جلوسه على مكتبه في اتجاه الحائط ، لأن جعل الطفل في مواجهة الحائط يقتل الحافز على المذاكرة، لأنه يتسبب في نشر طاقات سلبية عديدة من حوله.
  10. التركيز على نقاط القوة عند الطفل لتعزيزها والحفاظ عليها، ومساعدته على التغلب على نقاط الضعف التي يعاني منها في المدرسة.
  11. يجب مساعدة الطفل على فهم المعلومة من خلال شرحها له بطريقة مبسطة، والاستعانة بالفيديوهات التعليمية المتاحة، وتمثيل المعلومة أمام الطفل بطريقة ممتعة تجعلها راسخة في ذهنها لا يمكن نسيانها أبداً.
  12. ومن نصائح فعالة تجعل الطفل يحب المذاكرة أيضاً، تحقيق متعة الطفل أثناء المذاكرة، ويتحقق ذلك من خلال عمل نشاطات جميلة يسعد بها الطفل أثناء تعلمه، وأن تربط الأم بين التعليم والأمور الأخرى المرحة الممتعة التي تجعل حب المذاكرة هو الأقرب إلى قلب الطفل.