النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

بمناسبة يوم التصوير العالمي .. مصورون ومصورات سعوديون بمواهب خلاَقة

من اعمال المصورة أفنان عبدالكريم - المصدر حساب انستقرام أفنان عبدالكريم
1 / 8
من اعمال المصورة أفنان عبدالكريم - المصدر حساب انستقرام أفنان عبدالكريم
المصورة لينا مو - الصورة من المصدر
2 / 8
المصورة لينا مو - الصورة من المصدر
المصور رعد جميل - الصورة من المصدر
3 / 8
المصور رعد جميل - الصورة من المصدر
المصورة كنزي - المصدر حساب انستقرام كنزي
4 / 8
المصورة كنزي - المصدر حساب انستقرام كنزي
المصور مختار شاهين - المصدر حساب انستقرام مختار شاهين
5 / 8
المصور مختار شاهين - المصدر حساب انستقرام مختار شاهين
من أعمال المصورة نورة العمري - المصدر حساب انستقرام نورة العمري
6 / 8
من أعمال المصورة نورة العمري - المصدر حساب انستقرام نورة العمري
المصور عبدالله المشرف - المصدر حساب انستقرام عبدالله المشرف
7 / 8
المصور عبدالله المشرف - المصدر حساب انستقرام عبدالله المشرف
من أعمال المصور رعد جميل - المصدر حساب انستقرام رعد جميل
8 / 8
من أعمال المصور رعد جميل - المصدر حساب انستقرام رعد جميل
بمناسبة "يوم التصوير العالمي" world photo day، والذي يصادف يوم 19 أغسطس من كل عام، اخترنا لكم نماذج من المواهب السعودية الخلاَقة من المصورين والمصورات اللذين اثبتوا قدراتهم وتميزهم خلال مسيرتهم في عالم التصوير الفوتوغرافي. 
 

أفنان عبدالكريم

نجحت المصورة الفوتوغرافية السعودية "أفنان عبدالكريم" الحاصلة على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة Westminster في لندن، بتوظيف تخصصها الدراسي بتحويل هوايتها في التصوير إلى مشروع تجاري، ولفتت الأنظار إليها بموهبتها الاحترافية في التصوير خاصة وأنها التقطت بعدستها صور مميزة للعديد من المشاهير، ومن أبرز هذه الصور والتي عدتها المصورة أفنان "فارقة في مسيرتها" التقاطها صورة لسفير السعودية لدى المملكة المتحدة الأمير خالد بن بندر بن سلطان آل سعود وزوجته الأميرة لوسي، حيث قدمت السفارة السعودية شكرها للمصورة أفنان على هذه الصور أثناء تغطيتها لمراسم تسليم أوراق اعتماد السفير للملكة إليزابيث الثانية.

عبدالله المشرف

يعد المصور الفوتوغرافي والمنتج السعودي "عبدالله المشرف" من المواهب الشبابية البارزة في مجال التصوير الفوتوغرافي، بينما حول شغفه بالتصوير بتأسيسه لمنصة ذا ستوك "The Stock"، في الربع الثاني من العام الحالي 2021، وهي المنصة السعودية الداعمة لصنّاع المحتوى والموهوبين السعوديين، والمتخصصة في توفير مختلف الوسائط المرئية التي تعكس الهوية الثقافية للمملكة العربية السعودية، والتي تهدف إلى تمكين المواهب وخلق الفرص الداعمة للمصورين السعوديين، من خلال توفير بيئة لكل من يود مشاركة وبيع محتواه المرئي بطريقة احترافية ومُيسّرة، وذلك بكونه يأتي تناغمًا مع رؤية المملكة 2030، وإيمانًا بدور الشباب في نهضة المستقبل، واستثمارًا لمواهبهم، وخلقًا لمصادر ربحٍ لهم.

مختار شاهين

يسعى المصور السعودي المحترف "مختار شاهين" لأن يتواصل مع الجمهور، وأن يلمس حياة الأفراد عبر صورٍ تبعث برسائل إيجابيّة، وكان المصور شاهين قد درس الهندسة الصناعية، واختار في مشاريعه التركيز على التقنية الرقمية المتطورة، وعلى الإضاءة المميزة في التصوير، ومارس التصوير انطلاقا من شغفه به، حيث عمل مع أشهر المصممين والمصممات، لتصوير قطعهم الفنية وأزيائهم، وعمل شاهين على تنفيذ مشاريع اجتماعية توعوية، كان أبرزها إطلاقه حملته المحليّة لنشر الأمل والإيمان والوعي بين مرضى سرطان الثدي وعائلاتهم بالتقاط صور للأصدقاء وأفراد العائلات والشخصيّات المعروفة.

نورة العمري

تتميز المصورة السعودية الموهوبة "نورة العمري" بأسلوبها المتفرد وحسها الفني المختلف بالتقاطها لصور جميلة جاذبة في كل مكان تجوبه في مدن ومحافظات المملكة، حيث تبرز مواطن الجمال في المملكة وأجمل الوجهات السياحية الساحرة التي تستحق التأمل والزيارة، كما تلقي الضوء من خلال عدستها على العديد من مظاهر الحياة في المملكة.

رعد جميل

ينعكس شغف المصور السعودي رعد جميل في الإبداعية في التقاط صور تجمع الكثير من التفاصيل. تميز المصور رعد جميل باتجاهات التصوير موضوعات متنوعة أبرزها الموضة والبورتريه.... ونرى في أعمالها تأثير واضح بفن العمارة، حيث تكمن في صوره الإبداعية أبعادًاهندسية لا حدود لها. برع المصمم رعد جميل في التقاط صور مميزة لمصممات ازياء سعوديات تعكس الهوية والتراث السعودي بملامح عصرية جذابة. 
 

كنزي

عملت المصورة الموهوبة "كنزي " على فنها الخاص واختارت التعبير عن أفكارها من خلال "الفن التلصيقي" بسبب عفويته وعنصر المفاجأة الذي يتميز به، فأعمالها شبيهة بقطع الأحجية، تساعد على تحفيز عقل المشاهد و"التلاعب" بطريقة فهمه للواقع، حيث أنشأت صور سريالية فريدة لقضايا الشرق الأوسط، وساعدها هذا الفن في خلق أعمال مستوحاة من الخيال أثناء تجسيد قضايا الشرق الأوسط في الوقت ذاته، خاصة وأن حصص التاريخ ودراستها لأشكال الفنون المختلفة بجامعة "لويولا ماريمونت" في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية قد ألهمتها للعمل على فنها الخاص، ومن خلال صورها المركبة تهتم كنزي بمناقشة مختلف القضايا الثقافية، والتاريخية، والأدوار الاجتماعية للرجال والنساء في المنطقة العربية، بالإضافة إلى تمكين المرأة، والتي تعتبرها كنزي قضية مهمة بالنسبة لها.

لينا مو 

اكتشفت المصورة السعودية "لينا محمد" وشهرتها lina mo، موهبتها في التصوير منذ صغرها، فطورتها وسعت نحو التميز، واختارت فناً تصويرياً قد يكون حديثاً في السعودية، باختيارها لعالم تصوير الموضة والشوارع، لتكون مصورة أزياء شارع من مدينة جدة، وصاحبة موهبة خلّاقة، وتعني المصورة لينا بأن يكون منهجها فنيًا أكثر من كونه عملياً، فتبدأ عادة بفكرة وتطورها في رأسها ثم تحاول تجسيدها في صورة، فهي محبة للاختلاف دائماً سواء في الأفكار أو في التنفيذ أو في تكوين الصورة والتناغم اللوني.

سلافة كردي

عشقت المصورة السعودية "سلافة كردي" الألوان واستطاعت ببساطتها أن تشق طريقها في فضاء التصوير الفوتوغرافي، احترفت التصوير الفوتوغرافي بعد أن درست أقرب تخصص له "جرافيك ديزاين"، وذلك من منطلق حبها لالتقاط "اللحظة" خاصة تلك المتعلقة بالأشخاص الآخرين، لتخزن بعدستها تعابير الفرح والسعادة الحقيقية في وجوههم، ومن ذلك عشقت تصوير الأطفال لأنهم غاية في الصفاء بتعبيرهم عن مشاعرهم البريئة بكل عفوية، كما أحبت تصوير حفلات عيد الميلاد وحفلات الزفاف، وأحبت الألوان الحية التي تبعث على الحياة.  

 

×