النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

صفات الرجل النرجسي

صفات الرجل النرجسي
1 / 3
صفات الرجل النرجسي
التعامل مع الرجل النرجسي
2 / 3
التعامل مع الرجل النرجسي
داليا شيحة مستشارة زوجية وأسرية بدبي
3 / 3
داليا شيحة مستشارة زوجية وأسرية بدبي

الرجل النرجسي رجلاً ماكراً ومخادعاً يحاول بكل الطرق إخفاء حقيقته، ولكن وعلى الرغم من ذلك، يبقى من السهل التعرف عليه، لأن مواصفات الشخصية النرجسية التي أخبرنا عنها خبراء علم النفس، تكون معلومة وواضحة لكل من يتعامل معها، ولذلك لن ينجح الرجل النرجسي في إخفاء صفاته لوقت طويل، لأنها تظهر في سلوكه، وفي علاقته بالآخرين، ولذلك تعد صفات الرجل النرجسي دليلاً قوياً للمرأة لإكتشافه والتعرف عليه.

الرجل النرجسي

  • صفات الرجل النرجسي
  • علامات الرجل النرجسي
  • كيفية التعامل مع الرجل النرجسي
  • متى يجب الإنفصال عن الرجل النرجسي

صفات الرجل النرجسي

صفات الرجل النرجسي

بحسب دراسة خبراء علم النفس للشخصية النرجسية، تتعدد صفات الرجل النرجسي ومن أهمها ما يلي:

مصاب بجنون العظمة

يعد جنون العظمة من الصفات الأساسية التي تسيطر على شخصية الرجل النرجسي، والعظمة أكثر خطراً على صاحبها من الكبر والغرور، لأنها تعني شعور الشخص النرجسي بالتميز والإنفراد في كل شيء، ولذلك نجد الرجل النرجسي يضع نفسه في منزلة عالية للغاية، ويبحث عن من هم في نفس المستوى، ولذلك أيضاً يبالغ في التعالي عن من هم دون منزلته من وجهة نظره.

أناني

الأنا عند الرجل النرجسي يصل إلى عنان السماء، ولذلك من الطبيعي أن لا يكترث للآخرين حتى ولو كانت أنثاه إحداهم، لأنه يبحث عن ذاته فقط ويبالغ في الإهتمام بها إلى الحد المرفوض، ويفكر فيها دون أحد غيرها، لأنه وببساطة رجلاً شديد الأنانية.

خيالي

الرجل النرجسي خيالي جداً، يفضل الحياة في الأوهام حيث سهولة تحقيق ما يرضاه لذاته من تفخيم وتعظيم وتميز وتفوق، لأنه يصدق كل ما في عالمه الخيالي ويقتنع به تمام الإقتناع، ويفضله عن واقعه الذي لا يؤمن به من حوله.

إنتهازي

الرجل النرجسي لا يرى إلا نفسه، ولا يؤمن إلا بها، ولذلك يكون إنتهازياً ومستغلاً للآخرين من أجل لوصول إلى أهدافه، ولا يهتم إلا بصالحه هو، وغالباً ما تكون علاقاته مع الآخرين بغرض تحقيق نجاحات لنفسه.

متسلط

التسلط صفة من صفات الرجل النرجسي التي تجعل من الصعب التكيف معه إضافة إلى كل ما سبق من الصفات، وتسلطه يكون تحقيقاً لرغباته ووفقاً لما يريده هو.

علامات الرجل النرجسي

من الممكن وبالإضافة إلى صفات الرجل النرجسي التعرف عليه من خلال العلامات التالية:

  1. الرجل النرجسي لا يقبل النقد ولا يقتنع بأي قصور في شخصيته.
  2. يبالغ في الإهتمام بمظهره الخارجي.
  3. كثير التباهي بنفسه.
  4. لا يعرف معنى الحب ولا يقدر العطاء ولا يعي معنى المشاركة.
  5. يحب ثناء الآخرين عليه بصفة دائمة.
  6. يحب أن يكون محلاً لإعجاب الجميع..
  7. كثير الحديث عن نفسه وإنجازاته.

التعامل مع الرجل النرجسي

كيفية التعامل مع الرجل النرجسي

حول التعامل مع الرجل النرجسي، قالت داليا شيحة مستشارة زوجية وأسرية بدبي، أنه من الصعب جداً التعايش مع صفات الرجل النرجسي وتقبلها، لذا على المرأة أن تفكر جيداً بشأن الزواج منه إذا لم يتم الزواج بعد، والإلتزام بتطبيق النصائح التالية إذا تم الزواج بالفعل، وهذه النصائح هي:

  1. يجب على المرأة عدم المبالغة في إرضاء الزوج النرجسي، وتجنب العطاء بلا حدود معه لأنه لا يقدر العطاء ولا يفهم معنى المشاركة، ولن يفهم حرصها على إرضائه بالطريقة السليمة، ولذلك لن تحصد إلا كل حسرة وألم إذا ما تمادت في العطاء والتنازل خلال مسيرة حياتها معه.
  2. يجب وضع حدود واضحة مع الرجل النرجسي، وعدم الإستهانة بأي تجاوزات تصدر منه مثل الضرب أو الإهانة أو التوبيخ، لأن قبول هذه التجاوزات يجعل حياة المرأة معه عبارة عن مسلسل درامي لا نهاية له أبداً.
  3. يجب على المرأة أن لا ترفع سقف التوقعات تجاه الرجل النرجسي، لأن النتيجة صدمات وخيبات لا نهائية لها أن تعصف بمشاعرها وحياتها.
  4. الأنانية مطلوبة مع الرجل النرجسي، لذا على المرأة أن تفكر في نفسها وتحبها، وتطورها، وتنمي قدراتها، وتعززها، لتعوضها عن ويلات التعامل مع الرجل النرجسي، وعليها أن تسعد نفسها في علاقات ناجحة مثل علاقات جميلة ودافئة مع الصديقات، والأهل، والأقارب.
  5. من الخطأ عتاب الرجل النرجسي، لذا تؤكد شيحة على أنه يجب على المرأة تجنب عتاب الرجل النرجسي كي لا تصاب بالإحباط من ردود أفعاله التي قد تفسد عليها إيمانها بقوتها وعزيمتها.

متى يجب الإنفصال عن الزوج النرجسي؟

بحسب شيحة يبقى الأمل موجود في الإستمرار في العلاقة مع الرجل النرجسي ما لم تتعرض المرأة للإيذاء الجسدي، والنفسي، والإهانة المستمرة، والعنف اللفظي، والإستغلال النفسي والمادي، لأنها ما تزال تحيا بكرامة.

أما إذا قام الرجل النرجسي بإيذائها نفسياً وجسدياً عليها أن تفارقه للأبد، وأن تكون قوية بالدرجة التي تمكنها من تحمل سلوكياته الإنفصال عنه.

×