النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

فوائد القلقاس للحامل .. ما هي وما هي الطريقة الأمثل لتناوله

فوائد القلقاس للحامل .. ما هي وما هي الطريقة الأمثل لتناوله
1 / 2
فوائد القلقاس للحامل .. ما هي وما هي الطريقة الأمثل لتناوله
فوائد القلقاس للحامل
2 / 2
فوائد القلقاس للحامل

فوائد القلقاس للحامل، مع دخول فصل الشتاء تظهر حاجة الحامل إلى تناول الخضروات الشتوية المفيدة ذات القيمة الغذائية المرتفعة لأنها تمدها بالطاقة، كما أن تكون مفيدة جداً خلال مسيرة الحمل.

ويعد القلقاس من أفضل الأطعمة الشتوية التي يجب أن تحصل الحامل على تناولها بانتظام، للتمتع بفوائده العظيمة، فما هي فوائد القلقاس للحامل، وما هي الطريقة الأمثل لتناوله؟

فوائد القلقاس للحامل

  • ما هي القيمة الغذائية للقلقاس
  • ما هي فوائد القلقاس للحامل
  • ما هي الطريقة الأمثل لتناول القلقاس

ما هي القيمة الغذائية للقلقاس؟

يأتي القلقاس ضمن الخضروات الشتوية التي لها قيمة غذائية مرتفعة والتي تعود إلى احتواءه على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الضرورية للحامل والجنين، إذ يحتوي كل 100 جرام على العناصر التالية:

  • 142 سعراً حرارياً.
  • 34.6 غم كربوهيدرات.
  • 0.4 غم سكر.
  • 5.1 غم ألياف غذائية.
  • 0.52 غم بروتين.
  • 0.11 غم دهون.
  • إضافة إلى الحديد وحمض الفوليك، والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وفيتامين سي، وب.

ما هي فوائد القلقاس للحامل؟

تتعدد الفوائد الصحية للقلقاس، فمن فوائد القلقاس للحامل ما يلي:

تحفيز حيوية الحامل وتجديد طاقتها

من فوائد القلقاس للحامل تزويدها بالعناصر الغذائية الضرورية التي تحتاج إليها، والتي من أهمها، الكربوهيدرات والألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات المهمة أثناء فترة الحمل مثل: فيتامين سي، وفيتامين هـ، وفيتامين ب، والحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والمنغنيز، لذا يجب على الحامل تناول القلقاس والتمتع بمذاقه اللذيذ وفوائده الصحية الكبيرة.

الوقاية من التشوهات الخلقية

من فوائد القلقاس للحامل حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية والعيوب التي من الممكن أن تصيب الأنبوب العصبي، كما أنه يساهم في تطوير خلايا الدماغ للجنين.

تحقيق الوقاية من الإصابة بالأنيميا

تأتي الوقاية من الإصابة بالأنيميا ضمن فوائد القلقاس للحامل إذ يقلل القلقاس من خطر إصابة الحامل بفقر الدم، لإحتوائه على الحديد المكون الأساسي لخلايا الدم الحمراء.

تقليل اضطرابات الجهاز الهضمي

يقلل القلقاس من متاعب الجهاز الهضمي التي تصاب بها الحامل في فترة الحمل لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف، ومن فوائد القلقاس للحامل أيضاً تخفيف الغثيان وعلاج كل من الإمساك والإسهال، وحرقة المعدة.

تنظيم سكر الدم

ومن فوائد القلقاس للحامل، أنه يساهم في تنظيم سكر الدم، وذلك لاحتوائه على الكربوهيدرات الجيدة البطيئة التي تساهم في عدم ارتفاع مستوى السكر بالدم من خلال إبطاء عملية تكسير الغلوكوز بالكبد، مما يساهم بتنظيم مستوى السكر بالدم، ويحول دون إصابة الحامل بسكر الحمل.

ما هي الطريقة الأمثل لتناول القلقاس؟

فوائد الحامل للقلقاس، يمكن للحامل تناول القلقاس مقلياً أو محمصاً، وأفضل طريقة تناوله مسلوقاً، ويمكن تقديمه مطهياً بزيت الزيتون، كما يمكن للحامل تناول في المعجنات اللذيذة ولكن بكميات قليلة، كما يمكن للحامل تناول القلقاس مقلياً تماماً مثل البطاطس، وبشكل عام يجب غسل القلقاس جيداً قبل البدء بتحضيره كوجبة غذائية لذيذة.

وأخيراً، ولتتحقق فوائد القلقاس للحامل يجب عليها تناوله بانتظام دون إفراط حتى لا يكون سبباً في زيادة الوزن أثناء الحمل.

×