النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

موت الجنين في الشهر الرابع .. أعراض لا يجب إهمالها

موت الجنين في الشهر الرابع .. أعراض لا يجب إهمالها
1 / 2
موت الجنين في الشهر الرابع .. أعراض لا يجب إهمالها
موت الجنين في الشهر الرابع .. أعراض لا يجب إهمالها
2 / 2
موت الجنين في الشهر الرابع .. أعراض لا يجب إهمالها

موت الجنين في الشهر الرابع من التجارب الأليمة التي تعصف بمشاعر الأم الحامل، وخصوصاً إذا كانت حاملاً لأول مرة، وقد يحدث ذلك لأسباب عديدة، وتدل على موت الجنين في الشهر الرابع أعراض عديدة يجب الإنتباه إليها، فما هي؟

موت الجنين في الشهر الرابع

  • أسباب موت الجنين في الشهر الرابع
  • أعراض موت الجنين في الشهر الرابع

أعراص موت الجنين في الشهر الرابع

عن موت الجنين في الشهر الرابع، قالت الدكتورة أمينة العسلي اختصاصية النساء والتوليد بدبي أنه توجد أعراض لا يجب إهمالها أبداً تدل على موت الجنين، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  1. النزيف : يعد النزيف أول عرض من أعراض موت الجنين في الشهر الرابع، فقط يكون النزيف إنذاراً في بعض الحالات، وقد يكون نتيجة في حالات أخرى بعد موت الجنين.
  2. تقلصات أسفل البطن : تشعر الأم بتقلصات وألم شديد أسفل البطن وهي عرض مهم لا يجب إهماله من أعراض موت الجنين في الشهر الرابع.
  3. توقف حركة الجنين : مراقبة حركة الجنين داخل الرحم أحد أهم الأمور التي يجب على الأم الانتباه لها، لأنها دليل سلامة الجنين، ولذلك فإن توقف حركة الجنين من الأعراض التي تدل على موت الجنين في الشهر الرابع، حيث تشعر الأم بعدم حركة الجنين، ويتم التأكد من ذلك من خلال السونار.
  4. اختفاء أعراض الحمل : بموت الجنين في الشهر الرابع تختفي أعراض الحمل، ويعد ذلك عرضاً مهما من أعراض موت الجنين التي يجب الانتباه إليها جيداً، فلا وجود لأعراض الوحام، أو أي أعراض أخرى تتعلق بالحمل.

أسباب موت الجنين في الشهر الرابع

تتعدد أسباب موت الجنين في الشهر الرابع من الحمل، وبحسب دكتورة أمينة العسلي هذه الأسباب هي:

وجود مشاكل بالمشيمة وانفصالها

وجود خلل بالمشيمة، وحدوث مشاكل بها يؤدي إلى موت الجنين في الشهر الرابع، لأن ذلك يحول دون وصول الدم المحمل بالغذاء والأكسجين والمواد التي يحتاج إليها الجنين ليحيا وينمو.

الإصابة بالعدوى داخل الرحم

موت الجنين في الشهر الرابع يعود إلى الإصابة بالعدوى داخل الرحم، مثل الإصابة بالحصبة والهيربس أو الإصابة بالتوكسوبلازما (مرض طفيلي) التي تسبب إصابة الجنين بتشوهات وعيوب خلقية قد تودي بحياته في الرحم.

تشوهات الحبل السري

وتعد التشوهات التي تحدث في الحبل السري أحد أسباب موت الجنين في الشهر الرابع، إذ تؤثر تشوهات الحبل السري في اكتمال الحمل ونمو الجنين بشكل كبير، ومن أهم مشكلات الحبل السري "الشريان السري الواحد" أو تكون الحبل السري بشريانين فقط بدلا من ثلاثة شرايين، الأمر الذي يعوق نمو الجنين، ما يؤدي إلى موته.

ارتفاع ضغط الدم

بحسب دكتورة أمينة العسلي، يعد ارتفاع ضغط الدم السبب الرئيسي في إصابة الحامل بتسمم الحمل وموت الجنين في الشهر الرابع، لأنه يضعف من نبض الجنين ويتسبب في موته في الحال، لذا يجب على الأم مراقبة ضغط الدم أثناء متابعة الحمل لوقاية الجنين ولتحقيق سلامته وسلامة الحمل.

التشوهات

يؤدي حدوث طفرات جينية إلى حدوث تشوهات في الجنين، الأمر الذي يزيد من احتمالات الاجهاض، وموت الجنين في الشهر الرابع.

وأخيراً وبحسب دكتورة أمينة العسلي، يتعين على الأم متابعة الحمل بانتظام، وعمل كل الفحوصات الطبية أول بأول، ومنذ أول يوم، وبحذر شديد للحفاظ على الجنين، وتجنباً لظهور أي أعراض فجائية تؤدي إلى موت الجنين في الشهر الرابع.

×