النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

أسباب الدوخة عند الحامل في الأشهر الأخيرة

اسباب الدوخة عند الحامل في الاشهر الأخيرة
1 / 2
اسباب الدوخة عند الحامل في الاشهر الأخيرة
اسباب الدوخة عند الحامل
2 / 2
اسباب الدوخة عند الحامل

أسباب الدوخة عند الحامل، مع كبر حجم الجنين تبدأ متاعب الحامل في الأشهر الأخيرة من الحمل، ويعد ذلك أمراً طبيعياً، ويأتي الشعور بالدوخة على رأس هذه المتاعب.

وبحسب الدكتورة نجلة كاظم اختصاصية النساء والتوليد بدبي، تختلف أسباب الدوخة عند الحامل في الشهور الأولى من الحمل عن الأشهر الأخيرة منه، إذ تعود أسبابها في الشهور الأولى إلى أعراض الوحام التي تعاني منها الحامل مع بداية الحمل، في حين تعود أسباب الدوخة عند الحامل في الأشهر الأخيرة إلى عوامل أخرى، فما هي؟

أسباب الدوخة عند الحامل

  • أسباب الدوخة عند الحامل في الأشهر الأخيرة
  • توصيات طبية للتغلب على الدوخة عند الحامل
  • كيفية وقاية الحامل من الدوخة في الأشهر الأخيرة

اسباب الدوخة عند الحامل في الاشهر الأخيرة

أسباب الدوخة عند الحامل في الأشهر الأخيرة

بحسب د.نجلة كاظم، تعود أسباب الدوخة عند الحامل في الأشهر الأخيرة من الحمل إلى الأسباب والعوامل التالية:

الضغط المتزايد على الوريد الأجوف

الضغط المتزايد على الوريد الأجوف، أحد أهم أسباب الدوخة عند الحامل، كونه يعد بمثابة وعاءً دموياً كبيراً يقوم بنقل الدم من الجزء السفلي من الجسم إلى القلب، ويحدث الضغط بسبب نمو الجنين وكبر حجمه أثناء الرحم.

ولذلك يجب أن لا تستلقي الحامل على ظهرها، أو تعتمد وضعية النوم على الظهر في الأشهر الأخيرة، لأنه يسبب الضغط على الأوردة، والشعور بالدوخة.

توسع الأوعية الدموية

مع ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون وإفراز هرمون الريلاكسين، تبدأ الأوعية الدموية بالتوسع، لضخ كميات أكبر من الدم لتوصيلها إلى الجنين، ولذلك يحدث بطء في توصيل الدم إلى دماغ الحامل، ومنه لحدوث هبوط في ضغط الدم، وشعور الحامل بالدوخة، وخصوصاً عند بذل مجهود والشعور بالإرهاق، وعند الوقوف بسرعة.

اختلال نسبة سكر الدم

ومن أسباب الدوخة عند الحامل في الأشهر الأخيرة وخلال مراحل الحمل بوجه عام، يحدث وأن تتعرض الحامل لاختلال نسبة سكر الدم، وذلك بسبب إنتاج هرمون الأنسولين، ما يزيد من الإصابة بمقاومة الأنسولين، وإصابة الحامل بالدوخة مع ارتفاع أو إنخفاض نسبة السكر في الدم.

تسمم الحمل

تتعرض الحامل في الأشهر الأخيرة لبعض الأعراض الخطيرة، تأتي الدوخة على رأسها، واحتباس السوائل في مختلف أنحاء جسمها، مثل: الوجه، الكاحلين، والقدمين، والصداع، وعدم وضوح الرؤية، وهو ما يعرف بتسمم الحمل.

الإصابة بفقر الدم

تعد الإصابة بفقر الدم سبباً مهماً من أسباب الدوخة عند الحامل في الأشهر الأخيرة بوجه خاص، وخلال مراحل الحمل المختلفة بوجه عام، وذلك بتزامن الدوخة مع العديد من الأعراض الأخرى مثل: الوجه الشاحب، وخفقان القلب وتسارع دقاته، والشعور الشديد بالتعب والإرهاق.

اسباب الدوخة عند الحامل في الاشهر الأخيرة

توصيات طبية لتخفيف الدوخة عند الحامل

وبعد معرفة أسباب الدوخة عند الحامل في الأشهر الأخيرة من الحمل، ذكرت كاظم بعض النصائح التي من شأنها التخفيف من أعراض الدوخة عند الحامل، وهي:

  1. تهوية المكان جيداً والتنفس بشكل سليم.
  2. إرتداء ملابس فضفاضة.
  3. خفض الرأس للأسفل أثناء الجلوس.
  4. تناول الماء.

كيفية وقاية الحامل من الدوخة في الأشهر الأخيرة

وقالت كاظم أنه يمكن تحقيق الوقاية من الدوخة في الأشهر الأخيرة من الحمل، من خلال الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية التالية للتغلب على أسباب الدوخة عند الحامل:

  1. تجنب الوقوف لفترات طويلة.
  2. تجنب الاستلقاء على الظهر أثناء النوم، واعتماد وضعية النوم على الجانب الأيسر أثناء الحمل.
  3. تغيير وضعية الجلوس أو الوقوف أو النوم ببطء.
  4. تناول كميات وفيرة من الماء.
  5. تقسيم الطعام على عدة وجبات خلال اليوم.
  6. تجنب ارتداء الملابس الضيقة.
  7. الاستحمام بمارد فاتر وليس ساخناً.

وأخيراً، وبعد الإطلاع على أسباب الدوخة عند الحامل، يجب عليها تجنب القلق والتوتر، والالتزام بالتوصيات التي ذكرت أعلاه، واستشارة الطبيب في الحالات الطارئة التي تتعرض لها الحامل مع الإصابة بالدوخة.

×