النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

10 نصائح هامة لرجيم صحي أثناء الرضاعة

نصائح هامة لرجيم صحي أثناء الرضاعة
1 / 2
نصائح هامة لرجيم صحي أثناء الرضاعة
نصائح هامة لرجيم صحي أثناء الرضاعة
2 / 2
نصائح هامة لرجيم صحي أثناء الرضاعة

نصائح هامة لرجيم صحي، بعد الولادة وبعد إطمئنان الأم على صحة وليدها، والذهاب إلى منزلها حيث الاحتفال بقدوم مولودها الجديد، تبدأ في التفكير في ما اكتسبته من وزن أثناء الحمل وخلال فترة النفاس، ويعد التفكير في تخفيف الوزن أثناء الرضاعة أمراً غير منطقياً لأنه لا يمكن التخلص من الوزن المكتسب أثناء الحمل سريعاً بعد الولادة.

كما أنه ليس من الحكمة أن تتبع الأم حمية غذائية أثناء الرضاعة الطبيعية، لأنها ما زالت بحاجة إلى العديد من العناصر الغذائية التي تفقد منها الكثير عند اتباع أي حمية، وليس ذلك فحسب لأن الأمر يؤثر سلباً على الطفل الرضيع.

10 نصائح هامة لرجيم صحي أثناء الرضاعة

نصائح هامة لرجيم صحي

  • نصائح هامة لرجيم صحي أثناء الرضاعة
  • سلوكيات مرفوضة أثناء الرضاعة الطبيعية لتخفيف الوزن

نصائح هامة لرجيم صحي

والآن وإذا كنتِ غاليتي ممن يفكرن في تخفيف الوزن أثناء الرضاعة، نقدم لكِ نصائح هامة لرجيم صحي، بإفادة من خبير التغذية معتز الشريف، لتخفيف وزنك دون الإضرار بسلامتك وسلامة طفلك الرضيع، ومن هذه النصائح ما يلي:

  1. عدم الاستعجال في تخفيف الوزن لأننا بصدد تقديم نصائح هامة لرجيم صحي أثناء الرضاعة، ولذلك سيراعي أهمية توفير الاحتياجات الضرورية من الغذاء لكِ ولطفلكِ الرضيع.
  2. الحرص على تناول الماء بوفرة خلال اليوم لأنه يحول دون إصابتك بالجفاف أثناء الرضاعة كما أنه يلعب دوراً كبيراً في زيادة معدل الحرق لديكِ.
  3. الاهتمام ثم الاهتمام بممارسة الرضاعة الطبيعية بشكل منتظم لأنها تساعد في تخفيف وزنكِ مع الالتزام بالنصائح الغذائية الأخرى، وذلك من خلال حرق بعض السعرات الحرارية لديكِ.
  4. تناول الأوميغا 3 من مصادرها الطبيعية، وذلك بالحرص على تناول المكسرات، والأسماك وخصوصا سمك السلمون والسردين، واستخدام زيت الزيتون كبديلاً صحياً لجميع الزيوت الأخرى شريطة أن لا يتم تسخينه.
  5. تناول الخضروات والفاكهة الطازجة لأنها تساهم في محاربة الامساك من ناحية، ومنع تراكم الدهون من ناحية أخرى.
  6. يجب التنويع في تناول السلطات المغذية، وتحضيرها في المنزل مع عمل صوص صحي لها بالحامض وزيت الزيتون، وتجنب استعمال تلك التي تباع في المتاجر الغذائية، لأنها تسبب زيادة الوزن، ويجب أن تحتوي السلطة على تشكيلة جيدة من الخضروات.
  7. تناول البروتينات بشتى أنواعها مثل منتجات الألبان قليلة الدسم، والبيض، واللحوم الحمراء، والدجاج، والبقوليات، والحبوب الكاملة.
  8. طهي الطعام بطريقة صحية مثل السلق أو الشواء، ودون قليه في الدهون.
  9. التأكد من نسبة فيتامين ( د)، واستشارة الطبيب بشأن تناوله أثناء الرضاعة، وفي حال نقصانه لأنه يرفع من معدل الحرق لديكِ.
  10. تجنب تناول السكريات والحلويات، واستبدالها بتناول الفاكهة الطازجة اللذيذة.

 نصائح هامة لرجيم صحي أثناء الرضاعة

ومن نصائح هامة لرجيم صحي أيضاً الإلتزام بما يلي:

  1. البدء بممارسة الرياضة في أقرب وقت وبعد استشارة الطبيب بشأن نوع الرياضة الأفضل بحسب حالتك الصحية، ونوع الولادة طبيعية كانت أم قيصرية.
  2. تناول وجبات خفيفة صحية بين الوجبات مثل تناول التفاح الأخضر أو قطعة بمعدل ٢ مكعب من الشوكولاته الداكنة أو قبضة من اليد بها مكسرات صحية جوز ولوز دون ملح.
  3. تجنب تناول الأطعمة المملحة والمحفوظة يعد أمراً ضرورياً لتخفيف الوزن ومن نصائح هامة لرجيم صحي.

سلوكيات مرفوضة أثناء الرضاعة الطبيعية لتخفيف الوزن

نصائح هامة لرجيم صحي، ولتنجح خطة تخفيف الوزن بطريقة صحية يجب عليك عزيزتي الأم الاهتمام بالتخلي عن السلوكيات التالية:

  1. تناول السكريات بهدف إدرار الحليب مثل: الحلاوة الطحينية بهدف زيادة إدرار الحليب عليكِ بالماء والفاكهة الطازجة.
  2. تناول الطعام لفردين بحجة ممارسة الرضاعة الطبيعية: عليكِ بالاهتمام بالكيف لا الكم، أي أنه من المهم التركيز على تناول الغذاء الصحي.
  3. الإكثار من تناول عصائر الفاكهة: لأنه من الأفضل تناول الماء واليانسون والكراوية وتناول الفاكهة في صورتها الطبيعية، لأن الاكثار من تناول عصائر الفاكهة يزيد الوزن.
  4. السهر وعدم الحصول على قسط وفير من النوم : لأنه يقلل من كفاءة جهاز المناعة لديكِ، ويحول دون تخفيف وزنك، لأن النوم المبكر يساهم في تخفيف الوزن.
  5. تناول أدوية التخسيس: ذلك جرم ترتكبينه في حق نفسك وفي حق طفلك الرضيع أيضاً، فاحذري ذلك.
×