مصممة المجوهرات غادة عرفة لـ"هي": أستمد إلهاما كبيرا من تأملات الذات والأفكار والمشاعر والطبيعة

تستقي مصممة المجوهرات غادة عرفة صاحبة علامة مارجيا الهاماتها من مفهوم الابتكار والتميز في صناعة المجوهرات الراقية. تبحث عن مصادر الوحي من الافكار والمشاعر والطبيعة والفنون الهندسية الأسلامية لتصنع قطع فريدة بحرفية ماهرة ومبتكرة.

انطلقت علامتها الخاصة "مارجيا" في معرض أبو ظبي للساعات والمجوهرات في أكتوبر 2019 ومنذ ذلك الحين ، شاركت العلامة في العديد من الفعاليات المتخصصة في عالم الجوهرات في المنطقة، اضافة الى تواجد العلامة في بوتيكات ومتاجر البيع بالتجزئة.

مجوهرات مارجيا

خصتنا المصممة غادة عرفة بالحديث عن مسيرتها الغنية في عالم تصميم المجوهرات وشاركتنا عن حبها وشغفها بالاحجار الكريمة وفلسفتها في ابتكار قطع مختلفة عن ما نجده في السوق وذلك بالاعتماد على التقنيات والحرف اليدوية في صياغة المجوهرات والأحجار.

كيف دخلتي عالم تصميم المجوهرات؟

في الواقع امتلك خلفية وخبرة في مجال التكنولوجيا، لكن بدأ شغفي بالمجوهرات والأحجار الكريمة في سن مبكرة للغاية اثناء واحدة من رحلات التسوق المفضلة لدي منذ أن كنت طفلة ونمت معي. أخذت عدة دورات في تاريخ المجوهرات والماس والأحجار الكريمة مع L'ecole Van Cleef & Arpels. في تلك المرحلة كان مجرد السعي وراء الحب والشغف لعالم المجوهرات.

لماذا اخترتي تصميم المجوهرات تحديدا؟

سئمت من المجوهرات المنتجة بكميات كبيرة في السوق والتي تجد الجميع يرتدونها. كنت أرغب في صناعة مجوهرات ذات تصميم فريد يحمل معنى أعمق من ذلك. بدأت بتصميم وإنتاج بعض القطع لعائلتي، وتلقيت بعض التعليقات الايجابية والمحفزة. كانت هذه المرحلة نقطة تحول عندما قررت اطلاق علامتي الخاصة ومن هنا انطلقت علامتي التجارية Marjia.

ما هي العناصر التي تستهويك في تصميم المجوهرات؟

تصاميم مجوهرات مارجيا تعتمد على المعاني والمعنى. خطوطنا تتبع العواطف. تحكي قطعنا قصصًاغنية وملهمة. أستمد إلهامًا كبيرًا من تأملات الذات والأفكار والمشاعر والطبيعة. أنا مفتونة حقًا بألوان وخصائص الأحجار الكريمة، وتفتخر العلامة التجارية نفسها بنحت الحجارة المعقدة وإتقان الحرف اليدوية ، والتقاط الجمال بجمال في المعدن والأحجار الكريمة.

تستلهمين تفاصيل التصميم من التراث الشرقي كيف تتميزين عن غيرك من العلامات المتأثرة بالطابع الشرقي؟

كان الفن والهندسة المعمارية العربية والإسلامية في أجزاء مختلفة من العالم مصدرًا كبيرًا للإلهام بالنسبة لي. ذكريات مغامراتنا في الأندلس ملهمة دائمًا. قمنا برحلة لمدة أسبوعين أعددناها لمدة عامين. نقرأ عن تاريخها من منظور مختلف. مجموعة الكازار مستوحاة  من الأنماط الرائعة على جدران قصر الكازار باشبيليا، وهي مصنوعة بطريقة معمارية ومستوحاة من التراث ووحدات مبتكرة.

أما المجموعة الكوفية تعتمد على الخط الكوفي الرشيق (الخط الكوفي)، وهو نمط من الكتابة العربية اكتسب شهرة في وقت مبكر كنص مفضل للزخرفة المعمارية. تحتوي المجموعة على قبة ثلاثية الأبعاد وأقواس.

كيف تصفين الجانب التجاري لعلامتك مع بداية ٢٠٢٠؟ ماهي التحديات التي واجهتك؟

كانت بداية 2020 مزدحمة وناجحة للغاية. شاركنا في متجر يضم مصممون متميزون في المنطقة بالتعاون مع ايليفليت ميدل ايست و  مول الإمارات في كانون الأول (ديسمبر) إلى كانون الثاني (يناير). في شهر شباط (فبراير) ، عرضت العلامة  التجارية مجوهراتها في امسيه خاصة واستضافت حديثًا عن أحدث اتجاهات المجوهرات من قبل خبيرة المجوهرات تانيا تايارا (@glowynotshowy) استضفنا فيها عملائنا ومحبي المجوهرات وهواة جمع التحف ثم شاركنا في Hybe DBX   وهو تعاون Boxpark و Meraas و Urbaniststore و elevate store

كان من المدهش أن أكون جزءًا من احتفال اليوم العالمي للمرأة مع مجتمع التبادل النسائي. ثم بدأت الأوضاع تتغير وتم إلغاء الكثير من الأحداث. واضطرت ورش العمل والبائعون إلى الإغلاق مؤقتًا أو قيدت ساعات العمل. الصحة والسلامة كانت الأولوية الأولى للجميع. كان لدى الناس رغبة أقل لاستهلاك مواد فاخرة أقل في البداية ، لكنه بدأ السوق ينتعش مع نهاية رمضان.

نصيحتك لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع في مجال المجوهرات لتجاوز هذه الأزمة بنجاح؟

أبقى على اتصال مع عميلك وكيف يشعر. كن نور الايجابية والامل في هذه الاوقات العصيبة. قم بالكثير من التامل وحاول الشروع في العملية الإبداعية كلما استطعت. انشغل بالتعليم والتطوير و انجاز المهام التي لم تجد الوقت لإنجازها من قبل. أخيرًا وليس آخرًا ، كن مبدعًا لجعل عروضك ذات صلة بالمرحلة الحالية.