خبراء: الفول السوداني رفيق صحي لمرضى القلب

لم تأت توصية الخبراء به من فراغ فقد باتت فوائده واضحة ومتعددة وغاية في الأهمية للجميع، ولم تقف فوائده عند غناه بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والبروتسنات اللازمة لسلامة النمو السليم للجسم، وكونه محاربا قويا لسرطان المعدة، وحمايته للبشرة لغناه بفيتامين E، وقدرته الكبيرة على خفض معدلات الكوليسترول الضار بالدم ورفع نسبة الكوليسترول الجيد. 
 
وربما كان ذلك سببا هاما للخبراء لتوصية مرضى القلب به كعلاج ونجاة في نفس الوقت من خطر الوفاة بسبب الأمراض والنوبات القلبية، وأيضا بوصفه كوقاية لغير المرضى لبقاء مستويات الكوليسترول في معدلاتها الطبيعية وبالتالي بعد أمراض عديدة عنهم مثل ارتفاع الضغط وأمراض القلب.
 
وهنا من خلال دراسة حديثة شدد الباحثون على تناول الفول السوداني بإنتظام بمعدل 30 غراماً أسبوعيا، لضمان سلامة القلب والأوعية الدموية، ولم تكن هذه هي الدراسة الأولى حول هذه الموضوع، وقد أجريت هذه الدراسة على أكثر من 70 ألف أميركي، و 130 ألف صيني في شانغهاي، آخذين في الإعتبار تواضع حالتهم الإقتصاية والإجتماعية.
 
وبحسب تقرير "العربية" فقد أفاد هونغ لو، الأخصائي في علم الأوبئة في كلية الطب في جامعة فاندربيلت، والمشرف على هذه الدراسة، بأن تناول الفول السوداني أدى إلى تراجع النسبة الإجمالية للوفيات الناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية.
 
وكان ذلك دافعاً للباحثين للتأكيد على دور الفول السوداني في التخفيف من خطر الوفاة عن مرضى القلب، وحماية غير المرضى من الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، خصوصاً مع إمكانية حصول الفئات متوسطة الدخل عليه ودون معاناة ضمناً لرخص التكلفة، ولكن ينبغي التأكد من عدم حساسية الشخص للفول السوداني وذلك من خلال إختبار دم بسيط للحصول على منافعه قدر الإمكان.