فوائد العنب الأزرق لمرضي القلب

فوائد العنب الأزرق لمرضي القلب

فوائد العنب الأزرق لمرضي القلب

العنب الازرق فعال في حماية الاشخاص المعرضين لامراض القلب

العنب الازرق فعال في حماية الاشخاص المعرضين لامراض القلب

يمكن تعزيز صحة القلب بتناول العنب الازرق

يمكن تعزيز صحة القلب بتناول العنب الازرق

العنب الازرق يحمي من امراض القلب بنسبة 15%

العنب الازرق يحمي من امراض القلب بنسبة 15%

اطعمة مناسبة لمرضى القلب مثل السلمون

اطعمة مناسبة لمرضى القلب مثل السلمون

فوائد العنب الأزرق لمرضي القلب هو الاثبات العلمي الذي توصل اليه عدد من الباحثين البريطانيين، الذين اوصوا بضرورة ادخال هذا الصنف من الفواكه في النظام الغذائي اليومي.

ويشير الباحثون في الدراسة الجديدة، الدور الكبير الذي يلعبه العنب الازرق في الوقاية من امراض القلب والاوعية الدموية خصوصا بين الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بهذه الامراض. فما هي تفاصيل الدراسة والاكتشاف الذي توصلت اليه؟

العنب الأزرق يحمي من امراض القلب

توصل باحثون تابعون لفريق بحثي من قسم التغذية والطب الوقائي في كلية طب الأطفال جامعة شرق أنجليا البريطانية، إلى أن تناول 150 جراما من عصير العنب البري يوميا يساعد في التقليل من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 15% حسبما جاء على موقع "ويب.طب".

والدراسة التي نشرتها المجلة الامريكية للتغذية السريريرة، تحدثت بشكل مسهب عن تأثير العنب الازرق على حياة 138 شخصا شاركوا في الدراسة، تراوحت اعمارهم بين 50-75 عاما ويعانون من زيادة الوزن.

وقد قام بعضهم بتناول 150 جرام من العنب الازرق فيما تناول اخرون 75 جراما فقط، اما المجموعة الثالثة فتناولت عصيرا وهميا بديلا بلون بنفسجي مصنوعا من الألوان والنكهات الاصطناعية قدم اليهم على انه عصير العنب الازرق. 

وبحسب الدكتور بيتر كورتيس من كلية نورويتش الطبية التابعة لجامعة شرق أنجليا والباحث الرئيسي في الدراسة: "وجدنا أن تناول 150 جراما من العنب الأزرق يوميا، أدى إلى تحسينات دائمة في وظائف الاوعية الدموية وصلابة الشرايين، ما يجعل الفرق كافيا لتقليل خطر الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية بنسبة تتراوح بين 12-15%."

وأضاف كورتيس في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة: "بشكل غير متوقع، لم نجد فائدة من تناول 75 جراما (نصف كوب) يوميا من العنب الأزرق في المجموعة المعرضة للخطر، ما يعني الحاجة لاستهلاك أعلى يوميا من هذه الفاكهة للحصول على الفوائد الصحية على القلب لدى السكان الذين يعانون من السمنة المفرطة المعرضين للخطر". 

اطعمة مناسبة لمرضى القلب

هذا ويوصي اطباء القلب والخبراء الصحيون مرضى القلب او الاشخاص المعرضون للاصابة بامراض القلب والذين لديهم تاريخ عائلي لهذا النوع من الامراض، بضرورة التركيز على بعض اصناف الطعام والتي تحوي عناصر غذائية مهمة تقوي عضلة القلب وتحمي من تصلب الشرايين وانسدادها وغيرها من الاعراض المرتبطة بالقلب.

ومن هذه الاطعمة:

•    زيت الزيتون البكر الممتاز.

•    الجوز واللوز.

•    سمك السلمون والتونة.

•    النباتات العطرية الطازجة مثل الميرمية والزعتر والبردقوش واكليل الجبل.

•    الفاصوليا السوداء.

•    التوفو والادامامي.

•    البطاطا الحلوة والجزر.

•    البرتقال والكرز.

•    القهوة باعتدال.