نصائح غذائية وصحية لصيام امن في رمضان

نصائح غذائية وصحية لصيام امن في رمضان

نصائح غذائية وصحية لصيام امن في رمضان

تناول التمر الذي يعطي الطاقة للجسم اثناء الصيام

تناول التمر الذي يعطي الطاقة للجسم اثناء الصيام

تجنب الاطعمة المقلية والدسمة في رمضان

تجنب الاطعمة المقلية والدسمة في رمضان

النوم الجيد يساعد على ضبط ساعة الجسم البيولوجية

النوم الجيد يساعد على ضبط ساعة الجسم البيولوجية

ترطيب الجسم ومنع الجفاف من خلال تناول الماء والعصائر الطبيعية

ترطيب الجسم ومنع الجفاف من خلال تناول الماء والعصائر الطبيعية

ممارسة الرياضة في رمضان تحمي من زيادة الوزن

ممارسة الرياضة في رمضان تحمي من زيادة الوزن

يشكل شهر رمضان المبارك فرصة للتأمل والصلاة والصبر والقيام بأعمال الخير. وهو أيضا محطة لاستذكار كل الخيرات والبركات في حياتنا، وفرصة لمشاركتها مع الآخرين، من أفرادالعائلة والأحبة والأصدقاء، وكذلك فرصة للتحول لشخص أفضل على كافة الصعد.

كما ان شهر رمضان المبارك هو الوقت الأنسب للاهتمام بالصحة وتقدير ما ننعم به من صحة جسدية ونفسية. وبالرغم من الفوائد المتعددة للصيام، فإن الحرمان من الطعام والشراب لفترات طويلة ينعكس صعوبة على حياة الفرد، ويستدعي منه التأقلم مع بعض المتغيرات في روتينه اليومي.

وفي هذا السياق، يقدم الاطباء في عيادة "فاليانت كلينيك" بدبي، لبعض ابرز النصائح الغذائية والصحية التي تساعد على الصيام الامن في رمضان. 

نصائح غذائية وصحية لصيام امن في رمضان 

افضل السبل لاتمام فريضة الصيام بشكل صحي وامن لكافة الصائمين خلال شهر رمضان، يقدمها لنا خبراء الصحة في "فاليانت كلينيك" على شكل النصائح التالية:

•    التغذية:

-    تناول عدة حبات من التمر عند بداية الافطار، وهي مصدر طبيعي للطاقة وخيار رائع لكسر الصيام ويوفر البوتاسيوم والنحاس والمنغانيز والألياف. 

-    التأكد من تحقيق التوازن في وجبة الافطار بين النشويات والبروتين الخالي من الدهون والخضروات، بدءا بطبق الشوربة او السلطة، وضرورة تجنب الاطعمة المقلية والغنية بالدهون والسكر مثل المخبوزات والحلويات.

-    تأخير وجبة السحور قدر الامكان للحصول على ما يكفي من الطاقة خلال اليوم، مع ضرورة التركيز على المصادر الغنية بالالياف والبروتين المنخفض الاملاح لتجنب الشعور بالعطش، مثل الحليب القليل الدسم مع التوت البري، او البيض المسلوق مع خبز القمح الكامل والخضراوات.

-    تجنب الجفاف من خلال شرب ما يكفي من الماء بين وجبتي الافطار والسحور. وضرورة تجنب العصائر المحلاة والمشروبات الغازية ومشروبات الكافيين.

•    النوم الجيد:

-    ضرورة تنظيم اوقات النوم والالتزام بها، فالنوم المنتظم يحافظ على سلامة الساعة البيولوجية في الجسم ويتيح المزيد من الراحة.

-    تناول وجبة خفيفة في السحور والعودة للنوم مجددا الى ان يحين موعد الاستيقاظ المعتاد حتى خلال عطلة الاسبوع.

-    استبدال المشروبات الغنية ب الكافيين بأخرى خالية منه، لتجنب الارق غير وصعوبات النوم ليلا.

•    الصحة النفسية:

-    قضاء الوقت مع الأحبة ونسج صداقات ممتعة ومثمرة خلال شهر رمضان، هما المؤشر الرئيسي للعمر المديد والشعور بالسعادة. 

-    قضاء الوقت مع أشخاص مؤثرين إيجابا يمدكم بالقدرة التي تحتاجونها للتعامل مع الضغوطات اليومية، وتضمن الحفاظ على التوازن الذهني.

-    الحرمان من الطعام والماء لفترات طويلة يمكن أن يؤثر على المزاج، ويؤدي الى التوتر. لذا اضبطوا ردود أفعالكم، وخذوا نفسا عميقا لتفادي الشعور بالغضب.

•    الأنشطة والتمارين الرياضية:

من المهم جدا الحفاظ على الحيوية خلال شهر رمضان المبارك. وفي جميع الاحوال، تذكروا أن الشهر الفضيل هو فرصة لإعادة تنظيم تمارينكم الرياضية. وعند ممارسة الرياضة، من الأفضل القيام بتمارين خفيفة، خاصة إذا كنتم تمارسونها قبل الإفطار.

•    الصيام والمشاكل الصحية:

-    إذا كنتم تعتزمون الصيام خلال شهر رمضان المبارك، لكنكم تعانون من بعض المشاكل الصحية، من المهم استشارة الطبيب لينصحكم بالأفضل لصيامكم، حفاظاً على سلامة صحتكم.

-    في حال تناول أدوية معينة، تأكدوا من مراجعة الطبيب قبل الاقدام على أي تغيير في جدولة تناولها، لتجنب أي انعكاسات سلبية على صحتكم.