نصائح غذائية مهمة لمرضى السكري

نصائح غذائية مهمة لمرضى السكري

نصائح غذائية مهمة لمرضى السكري

كمية الكربوهيدرات يجب ان تكون متوازنة مع كمية الانسولين

كمية الكربوهيدرات يجب ان تكون متوازنة مع كمية الانسولين

مرضى السكري بحاجة لاتباع نظام غذائي معين

مرضى السكري بحاجة لاتباع نظام غذائي معين

يفضل تناول الكربوهيدرات المعقدة لمنع ارتفاع السكر في الدم

يفضل تناول الكربوهيدرات المعقدة لمنع ارتفاع السكر في الدم

السكري هو مرض ينجم عن عدم التوازن في مستوى الانسولين الذي ينظم الجلوكوز في الجسم والمسؤول عن انتاجه البنكرياس. وعند تسجيل نسبة زائدة من السكر في الدم، يساعد الأنسولين خلايا الجسم لامتصاص الجلوكوز من الدم.

ويعتبر السكري من النوع الاولاحد امراض المناعة الذاتية، حيث يعجز الجسم عن انتاج الانسولين. ويجب على الشخص المصاب بالنوع الأول أن يحصل على حقن أنسولين من أجل تنظيم نسبة السكر في الدم.

أما النوع الثاني من مرض السكري فيحدث عندما يتيج الجسم كمية كافية من الأنسولين لكن المشكلة تكمن في مستقبل الأنسولين، إذ تساهم السمنة خاصة في منطقة البطن والتي تنتج عن استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات وقلة الحركة والخمول، في إعاقة استقبال الأنسولين.

تقدم بانين شاهين، خبيرة التغذية لدى "فيتنس فيرست الشرق الاوسط"، نصائح غذائية مهمة لمرضى السكري وتتحدث عن العلاقة بين التغذية الصحية ومرض السكري.

نصائح غذائية مهمة لمرضى السكري

تقول شاهين ان التثقيف الغذائي أمر لا بد منه بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري، لأن كمية الأنسولين وكمية الكربوهيدرات يجب أن تكون متوازنة، وهو ما يسمى بحساب الكربوهيدرات.

مضيفة ان هناك حوالي 6 من اصل 10 اشخاص مرضى بالسكري او بمقدمات السكري، فيما حوالي 40% منهم تتراوح أعمارهم بين 13 و30 سنة.

الاطعمة الواجب تجنبها

تؤكد شاهين على اهمية نوعية الكربوهيدرات عندما يتعلق الأمر بالتغذية الصحية ومرض السكري بالقول: "بالنسبة إلى الأطعمة التي يجب على المصابين بالسكري تجنبها، على سبيل المثال الكربوهيدرات، يجب أن نأخذ بعين الاعتبار النوع والكم. وهنا تأتي أهمية التثقيف الغذائي، إذ توجد الكربوهيدرات في العديد من الأطعمة المختلفة مثل الحبوب والخضروات والفاكهة ومنتجات الألبان والبقوليات والمكسرات وغيرها".

وتشير شاهين الى ان 15 جرام من الكربوهيدرات تعادل تناول واحدة من المأكولات التالية:

  • رغيف خبز واحد.
  • 30 جرامخبز البيتا أو خبز الباغيت الفرنسي.
  •  1/3 كوب من الأزر المطهي.
  • 160جرام بطاطا مخبوزة.
  •  ½ كوب باستا مطهية.
  • ½ كوب شوفان مطهي.
  • 1 كوب فوشار.
  • 65 جرام كينوا مطهية.
  • حبة كعكة أرز (11 جرام).
  • ½ كوب بقوليات. 

نوعية الكربوهيدرات وتوقيت تناولها

فيما يتعلقبالكربوهيدرات، تشدد شاهينعلى الكمية ووقت تناولها، فبدلا من تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات في جلسة واحدة والتسبب في ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، من الأفضل تقسيم الحصص لعدة وجبات صغيرة من أجل السماح للجسم بامتصاصها والحفاظ على مستوى معتدل من السكر في الدم.

ويجب ان تحتوي الكربوهيدرات على نسبة عالية من الالياف والكربوهيدرات المعقدة لمنع ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم. 

المكملات الغذائية

تضيف شاهين ان الكروم، هو احد المعادن التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. وقد أظهرت الدراسات أن الكروم يساعد في مرحلة ما قبل الإصابة السكري(مقدمات السكري) والتحكم في الرغبة الشديدة بتناول السكر.

كما أظهرت دراسات حديثة أن مكملات فيتامين د يمكن أن تساعد البنكرياس على التحكم في كمية الأنسولين التي يتم إطلاقها.