هل استخدام مضمضة غسول الفم تعني عدم استخدام الفرشاة؟

هل استخدام مضمضة غسول الفم تعني عدم استخدام الفرشاة، هذا السؤال يرتبط بإعتقاد شائع أن غسول الفم ينظف الفم و الأسنان وحتى اللسان بكفاءة عالية ويصل إلى أماكن لا تصل إليها الفرشاة، وعن ذلك يخبرنا أخصائي طبيب الاسنان الدكتور حسن حداد ويقول:

هل استخدام مضمضة غسيل الفم تعني عدم استخدام الفرشاة:

طبية التغذية ونوعيات الطعام و الأنظمة الغذائية تحتم علينا حاليا استخدام مجموعة من الأدوات لتنظيف الاسنان و العناية بها، والإعتماد على طريقة واحدة في التنظيف لا يجدي نفعا، وأنصح باستخدام الفرشاة والمعجون بالإضافة إلى غسول الفم وخيوط التنظيف وحتى أداة تنظيف اللسان.

هل استخدام مضمضة غسيل الفم تعني عدم استخدام الفرشاة:

أوضحت دراسة بحثية نشرت على موقع "boldsky" دور غسول الفم في حياة الشخص خاصة أن هناك الكثير من الأشخاص لديهم مفاهيم خاطئة مرتبطة بدور استخدام غسول الفم في العناية  باللثة والأسنان السليمة.

توضح الدراسة أن نظافة الفم تلعب دورا رئيسياً في تحديد استخدام غسول الفم من عدمه، ولكن لا يمكن أن يحل غسول الفم محل روتين نظافة الفم اليومية من تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط مرتين يوميا صباحا ومساء.

بعض أنواع غسول الفم التي تحتوى على مادة الفلورايد، قادرة على حماية الأسنان من الأحماض التي يتم إنتاجها نتيجة وجود البكتيريا في الفم، لذلك هناك بعض الحالات التي تستدعى استخدام أنواع محددة من غسول الفم يصفها الطبيب مثل مشاكل اللثة أو العدوى الفطرية. 

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.