اطعمة يجب تناولها لحظة الافطار في رمضان

ما ان يحل موعد الافطار في رمضان، حتى يتهافت البعض لتناول كل ما يجده على مائدة الافطار.

وعادة ما تكون اطباق مائدة رمضان زاخرة بالخيارات المتعددة والتي ترضي اذواق الجميع، لكن بعضها قد لا يكون مناسبا تناوله لحظة الافطار كونه قد يكون ناشفا او غنيا بالدهون، وبالتالي يجب معرفة الاطعمة التي يجب تناولها اولا لكسر الصيام كي لا نتسبب بالمشاكل في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم او الحموضة وغيرها.

نتعرف في موضوعنا اليوم على ابرز الاطعمة التي ينصح خبراء التغذية بتناولها اولا على الافطار بعد صيام يوم طويل.

اطعمة يجب تناولها لحظة الافطار في رمضان

يشير الدكتور مجدي نزيه، خبير التغذية ورئيس وحدة التثقيف الغذائي في معهد التغذية في مصر، الى ضرورة الالتزام ببعض الاطعمة فور اطلاق مدفع الافطار، وذلك لتعويض الجسم عما فقده خلال ساعات الصيام من دون الحاق الضرر به.

وبحسب موقع "العربية"، ينصح د. نزيه بضرورة الالتزام بسائلين يجب تناولهما فور سماع مدفع الافطار. السائل الاول يجب ان يكون سائلا سكريا لتعويض الجسم عن السوائل التي فقدها خلال النهار وتنشيطه من جديد، على ان يكون السائل مناسبا لوزن وطول وسن وطبيعة عمل الصائم.

فالشخص الذي يعمل في مهنة متعبة طوال النهار يحتاج لتناول سائل عالي السكر، كما يجب مراعاة طول ووزن الصائم حيث تقل الكمية في حال كان الشخص قصير القامة ووزنه زائد، فيما تزيد كمية السكريات في حال كان الصائم نحيفا وطويلا.

كما اكد د. نزيه على وجوب ان يكون هذا السائل سريع الامتصاص ويسهل وصوله للدم مباشرة لتزويد الخلايا بحاجتها من الطاقة. ويعد التمر والتين والخشاف من افضل الخيارات التي ينصح بتناولها لحظة الافطار كونها سهلة الامتصاص وتصل للدم بسرعة ومنه لباقي اعضاء الجسم.

اما السائل الثاني الذي ينصح د. نزيه بتناوله بعد السائل السكري، فهو طبق الشوربة الذي يمكن ان يختلف ايضا حسب عمر ووزن وطول ونشاط الشخص الصائم. والهدف من هذا السائل كما يقول د. نزيه، هو تهيئة المعدة لتلقي الطعام بعد ساعات الصيام الطويلة وكذلك المساعدة في افراز الانزيمات التي تسرع من عملية الهضم.

هذا واشار د. نزيه الى ضرورة ان تكون وجبة الافطار صحية ومتامكلة من حيث احتوائها على البروتينات والنشويات والالياف لتعويض الجسم بشكل صحي بعد يوم صيام طويل وتزويده بالطاقة التي يحتاجها.