ما هي اسباب ضيق التنفس المختلفة

ما هي اسباب ضيق التنفس المختلفة

ما هي اسباب ضيق التنفس المختلفة

سرطان الرئة يمكن ان يكون سببا وراء ضيق التنفس

سرطان الرئة يمكن ان يكون سببا وراء ضيق التنفس

التوتر والقلق من اسباب ضيق التنفس المختلفة

التوتر والقلق من اسباب ضيق التنفس المختلفة

الربو واحد من ابرز اسباب ضيق التنفس

الربو واحد من ابرز اسباب ضيق التنفس

نزلات البرد والجيوب الانفية من اسباب ضيق التنفس المختلفة

نزلات البرد والجيوب الانفية من اسباب ضيق التنفس المختلفة

ما هي اسباب ضيق التنفس المختلفة ويعد ضيق التنفس من المشاكل الصحية التي يتعرض لها الناس على مختلف اعمارهم واجناسهم، ويتمثل في صعوبة الحصول على كمية كافية من الاوكسجين اللازم للتنفس ما يضطر الجسم لبذل مجهود اضافي للحصول عليه.

ويمكن لضيق التنفس ان يكون عابرا ويمكن التخلص منه بسرعة من دون اية مضاعفات، كما يمكن ان يتحول ضيق التنفس لمشكلة صحية خطيرة تؤدي الى فقدان الوعي وحتى الوفاة في حال عدم اسعاف الشخص المصاب به بسرعة.

ما هو التنفس

هو عمل مشترك بين الانف والفم والرئتين، وعند القيام بالاستنشاق يدخل الهواء من خلال الأنف والفم إلى الرئتين، فتنتفخان مثل البالون الذي ينفخ بالهواء، من خلال ما يسمى الحويصلات الهوائية، ومن هناك يتحرك الأكسجين إلى مجرى الدم ليتم نقله إلى بقية أعضاء جسمك. 

ما هي اسباب ضيق التنفس المختلفة

يمكن لضيق التنفس ان يحصل نتيجة اسباب مختلفة وهي:

• اعراض البرد والجيوب الانفية:

تعمد الفيروسات والبكتيريا على سد ممرات الانف اثناء الاصابة بالبرد او مشاكل الجيوب الانفية، وهو ما يصعب على الاوكسجين دون الجسم وبالتالي الاصابة بضيق التنفس.

• الحساسية:

وتلعب الحساسية دورا بارزا في التسبب بمشكلة ضيق التنفس، وهي رد فعل مبالغ فيه من قبل جهاز المناعة على المواد غير المضرة التي تحيط بنا حثل حبوب اللقاح او العشب او وبر الحيوانات، مؤدية لافراز الهستامين والتحسس.

وقد يصاب الانسان بنوع من الحساسية المفرطة التي تعد اخطر رد فعل تحسسي من الجسم ما يتسبب بتضخم الفم والحلق وضيق التنفس.

• الربو:

من امراض الجهاز التنفسي التي تصيب الصغار والكبار وتحصل نتيجة التهاب الشعب الهوائية في الرئتين ما قد يؤدي لصعوبة دخول الهواء اليهما والتسبب بصيق التنفس اضافة الى السعال والصفير وضيق الصدر.

• التهابات الجهاز التنفسي:

ومنها الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية التي تتسبب بها البكتيريا او الفيروسات، وتؤدي الى صعوبة وضيق التنفس فضلا عن السعال مع البلغم والحمى والتعب والصداع.

• التوتر والقلق:

تلعب الحالة النفسية دورا بارزا في الاصابة ببعض المشاكل الصحية ومنها ضيق التنفس، اذ ان كثرة القلق يمكن ان تؤثر على ايقاع التنفس وتتسبب بالم الصدر فضلا عن التعرق وتزايد ضربات القلب.

• زيادة الوزن والسمنة:

فضلا عن ان البدانة والسمنة يمكن ان تتسبب بمضاعفات صحية على القلب والسكري وغيرها من الامراض المرتبطة بزيادة الوزن، فانها تتسبب ايضا بضيق التنفس نتيجة الضغط الزائد على الرئتين.

• فشل القلب:

والذي يحدث نتيجة الاصابة بمرض الشريان التاجي او النوبة القلبية التي تتسبب بضرر في القلب بشكل لا يستطيع معه ضخ الدم بشكل فعال للجسم مؤديا بالتالي الى ضيق التنفس.

• سرطان الرئة:

ويمكن ان يحدث ضيق التنفس في المراحل المتأخرة من مرض سرطان الرئة الذي يصيب الرئتين بسبب التدخين او كثرة التعرض للمواد الكيميائية والاشعاعية.