نصائح صحية لصيام آمن في شهر رمضان

نصائح صحية لصيام امن في شهر رمضان

نصائح صحية لصيام امن في شهر رمضان

ممارسة الرياضة تضمن الحفاظ على الوزن او خسارته لمن يريد

ممارسة الرياضة تضمن الحفاظ على الوزن او خسارته لمن يريد

شرب الماء من الامور الضرورية جدا في رمضان

شرب الماء من الامور الضرورية جدا في رمضان

الافراط في تناول الطعام يمكن ان يؤدي للسمنة في رمضان

الافراط في تناول الطعام يمكن ان يؤدي للسمنة في رمضان

الارهاق والصداع من الاعراض الصحية الناتجة عن العادات السيئة في رمضان

الارهاق والصداع من الاعراض الصحية الناتجة عن العادات السيئة في رمضان

ضرورة التوازن في تناول الطعام في شهر رمضان

ضرورة التوازن في تناول الطعام في شهر رمضان

التدخين من العادات السيئة التي ينصح بتجنبها في شهر رمضان

التدخين من العادات السيئة التي ينصح بتجنبها في شهر رمضان

اطل علينا شهر رمضان المبارك، اعاده الله على الجميع باليمن والبركات والاهم بالصحة والعافية وتقبل الطاعات.

ويتم التركيز خلال الشهر الفضيل على تعزيز الصحة وضمان عدم تأثرها بالانقطاع عن الاكل والشرب لساعات طويلة خلال النهار وفي الاجواء الحارة والساخنة. اذ يمكن للصيام ان يؤدي لاعراض صحية غير محمودة تتفاوت بين الافراد بين الخفيفة والخطيرة، ومنها انخفاض نسبة السكر في الدم والصداع والارهاق وصولا الى هبوط ضغط الدم وخفقان القلب وغيرها من الاعراض التي تستدعي التنبه لها.

لهذا يقدم لنا علي ايمن، خبير التغذية الرياضية، بعضا من النصائح الصحية لضمان صيام امن خلال شهر رمضان يقينا من هذه المضاعفات، وكذلك تسليط الضوء على الامور التي يجب تجنبها خلال الشهر الفضيل لضمان عدم انتكاس الحالة الصحية اثناء الصيام.

نصائح صحية لصيام امن خلال شهر رمضان

لتعزيز الصحة واللياقة البدنية خلال شهر رمضان، يلخص علي ايمن اهم الامور التي يجب اتباعها في الشهر الكريم:

• تذكر السبب من الصيام: 

الا وهو شهر التقرب من رب العالمين من خلال الطاعات وتحصين النفس، اضافة الى الاهتمام بصحة الجسم ولياقته وذلك بالتخفيف من الافكار المتوارثة حول رمضان وعادات الاكل فيه والتركيز على نظام غذائي صحي ومتوازن.

• الاستمتاع بتوازن: 

ياتي الضرر في رمضان فقط عندما نفرط في تناول الأطعمة، وما يترتب عليها من زيادة الوزن والسمنة. لذا لا مانع من الاستمتاع بالقليل من كل الاطعمة لكن بتوازن بحيث تكون الكميات قليلة ومعدة بطريقة صحية.

• شرب الماء:

من اهم النصائح التي يشدد علي ايمن عليها، كون جسم الانسان يحتاج لحوالي 304 ليتر من الماء يوميا. وخلال شهر رمضان، يصاب الجسم بالجفاف خلال النهار لكن بالامكان علاج هذه المشكلة بالحرص على تناول الماء منذ وقت الافطار وحتى وجبة السحور 3 اضعاف ما نشربه بالعادة اي تناول كوب من الماء كل ساعة وعدم الانتظار للاحساس بالعطش.

• ممارسة الرياضة:

رمضان ليس حجة للابتعاد عن الرياضة التي لها فوائد عديدة للجسم في رمضان وباقي السنة. و يمكن  من خلال الرياضة والتمرين الوصول لأهداف اللياقة الجسدية وتسريع عمليات أيض الجسم و تنشيط الجسد و حرق السعرات الحرارية الزائدة أو بناء العضلات. 

• وضع أهداف واقعية: 

ان كنتم تسعون للحفاظ على وزنكم او ترغبون بخسارة الوزن خلال شهر رمضان، ينصح على ايمن بضرورة وضع اهداف واقعية من خلال الاستعانة بخبراء التغذية لتخطيط هذه الاهداف ووضعكم على الطريق الصحيح.

ماذا يجب ان نتجنب في شهر رمضان؟

على المقلب الاخر، ينصح علي ايمن بضرورة الاقلاع عن بعض الامور او العادات الحياتية التي تضر بالصحة في رمضان ويمكن ان تتسبب بمضاعفات صحية مثل زيادة الوزن او مشاكل الجهاز الهضمي.

ومن هذه العادات:

• وجوب الاقلاع عن التدخين الذي يزيد من مخاطر الاصابة بالسرطان وامراض القلب والشرايين، وليكن الصيام فرصة ذهبية للتعود على عدم التدخين مطلقا حتى بعد الافطار.

• عدم الافراط في تناول الاطعمة غير الصحية، والتي تحمل نسبة عالية من الدهون والسكريات التي تضر بالصحة في حال تناولها بشكل مفرط. ويشدد علي ايمن على ان الصيام لا يعني الافراط في الاكل والسعرات الحرارية، بل هو فرصة للشعور بحرمان الاخرين وتعويد الذات على التوازن والاقلال من الطعام.

• عدم السهر لوقت طويل واضاعة الوقت امام شاشات التلفاز او السهر في المقاهي والمطاعم، حيث ان السهر الكثير يؤدي لزيادة هرمون الضغط النفسي الكورتيزول والذي يؤدي بدوره الى تخزين الدهون وتكسير العضلات والارهاق في اليوم التالي، مع زيادة الاقبال على تناول الطعام في اليوم التالي.

• قلة الحركة والرياضة فالصيام ليس عذرا للامتناع عن التمرين، الذي يمكن ممارسته بعد صلاة التراويح او قبل الافطار بحوالي 30 دقيقة. بشرط عدم ارهاق الجسم في التمارين والبدء بالتمارين الخفيفة ثم الصعود نحو التمارين المتوسطة والثقيلة حسب قوة الجسم.