فوائد واضرار حقن الفيتامينات

فوائد واضرار حقن الفيتامينات

فوائد واضرار حقن الفيتامينات

حقن الفيتامينات تضمن وصولها مباشرة للجسم بعكس المكملات الغذائية

حقن الفيتامينات تضمن وصولها مباشرة للجسم بعكس المكملات الغذائية

حقن الفيتامينات اقل ضررا على الجهاز الهضمي من المكملات

حقن الفيتامينات اقل ضررا على الجهاز الهضمي من المكملات

تساعد حقن الفيتامينات الجسم على امتصاص كمية اكبر من الفيتامينات

تساعد حقن الفيتامينات الجسم على امتصاص كمية اكبر من الفيتامينات

نسمع كثيرا في الاونة الاخيرة عن حقن الفيتامينات، التي باتت نسبة كبيرة من الاشخاص تخضع لها وخاصة النساء، في محاولة لتعويض النقص الحاصل في الجسم من فقدان الفيتامينات الاساسية والضرورية للجسم بحكم النظام الغذائي غير الصحي وقلة ممارسة الرياضة والارق وغيرها من الامور الحياتية الخاطئة التي تجعل اجسامنا تعاني من هذا النقص.

ويعكس هذا الاتجاه نحو حقن الفيتامينات التطور الطبي الذي يشهد صيحات عديدة من التقينات والوسائل التي يمكن من خلالها تعويض اي نقص في العناصر الاساسية لبناء الجسم ونموه. وبعدما كنا نستعيض عن نقص الفيتامينات من الطعام بالمكملات الغذائية، اصبحت الموضة اليوم اخذ حقن الفيتامينات الذي يتم عن طريق حقنها في الاوردة لضمان وصولها للجسم باكمله.

وفيما خضع البعض لحقن الفيتامينات لعلاج بعض الامراض، فان البعض الاخر يبحث عن الغاية الجمالية، وبين الاثنين يبرز السؤال الاساسي: ما هي فوائد حقن الفيتامينات؟ وهل لها من اضرار صحية يجب الاطلاع عليها؟

فوائد حقن الفيتامينات

يسهم الحصول على حقن الفيتامينات في الفوائد التالية:

•    تساعد حقن الفيتامينات على ضمان صحة الجهاز الهضمي وعدم تعريضه لاية اعراض سلبية، كون بعض المكملات الغذائية يمكن ان تكون شديدة التأثير على الجهاز الهضمي لجهة عدم قدرة الامعاء على امتصاصها بشكل سلس.

•    تضمن حقن الفيتامينات وصولها لاجزاء الجسم كاملة بشكل مباشر من دون الحاجة للمرور باعضاء اخرى في الجسم مثل الجهاز الهضمي.

•    تعزز حقن الفيتامينات قدرة الجسم على امتصاص كمية اكبر من الفيتامينات، وهو الذي لا يمكن ضمانه مع المكملات الغذائية التي نتناولها عن طريق الفم.

•    تعد حقن الفيتامنيات مفيدة للامراض الهضمية المزمنة والتي يتعسر معها تناول المكملات الغذائية الاعتيادية، وخاصة الداء الزلاقي وفشل الكبد ومرض كراون والتهاب البنكرياس.

اضرار حقن الفيتامينات

بالرغم من الفوائد الصحية المذكورة اعلاه، الا ان لحقن الفيتامينات بعض الاضرار الصحية ومنها: 

•    احتمال الاصابة ب النزيف كون حقن الفيتامينات يتم عن طريق الوريد، ويحدث هذا الامر نتيجة كمية الفيتامينات التي يتم ادخالها الى الوريد والتي يمكن ان تسبب ضغطا شديدا على الدم والاصابة بالنزيف.

•    يمكن ان تسبب حقن الفيتامينات ايضا، التهاب الوريد وخثرة الوريد والتي تحصل نتيجة تكدس الصفيحات الدموية مع تكرار ثقب الوريد.

•    الكدمات والورم الدموية الناتج عن تسرب او احتباس الدم في النسيج بسبب تكرار الحقن، ناحية سلبية اخرى لحقن الفيتامينات.