اضرار اللحوم الحمراء على الكبد

اضرار اللحوم الحمراء على الكبد لا بد من التنبه لها، كون اللحوم الحمراء وعلى الرغم من قيمتها الغذائية الكبيرة كواحدة من انواع البروتين الحيواني التي ينصح بتناولها، الا انها تحمل بعض الاضرار على الصحة وخاصة صحة الكبد في حال الافراط في تناولها وكذلك طريقة تحضيرها.

ويمكن للدهون الموجودة في اللحوم الحمراء ان تشكل خطرا على صحة الكبد لجهة زيادة نسبة الامراض المختلفة التي تصيب الكبد كما انه ترفع من نسبة خطر مقاومة الانسولين في الجسم. وبالتالي فان اللحوم الحمراء يمكن ان تشكل خطرا على حياة مرضى السكري والقلب وضغط الدم المرتفع.

ولهذا ينصح الاطباء بضرورة التقليل من تناول اللحوم الحمراء واستبدالها باللحوم البيضاء مثل الدجاج والسمك كونه غنية بالدهون المشبعة التي لا تخلف اثارا طبية سيئة على الصحة.

اضرار اللحوم الحمراء على الكبد

لتسليط الضوء اكثر على اضرار اللحوم الحمراء على الكبد، لا بد التحدث على مكونات هذه اللحوم الضارة والتي هي الدهون. اذ ان الدهون من اخطر الاشياء التي يمكن ان تتسبب بضرر كبير على الصحة بشكل عام وصحة الكبد بصورة خاصة، واضرارها يمكن ان تصل لحد حدوث غيبوبة كبدية للانسان جراء الافراط في تناولها.

وتزيد هذه الاضرار لدى مرضى الكبد بشكل محدد، كونها ترفع من خطر حدوث امراض الكبد لهم، والمعلوم ان مريض الكبد يجد صعوبة كبيرة في هضم البروتينات الموجودة في اللحوم وهو ما يزيد من بقاء السموم في الكبد.

وقد قام الباحثون بعمل دراسة لتبيان مدى تأثير اللحوم الحمراء على الكبد، فوجدوا ان الاشخاص الذين يفرطون في تناول هذه اللحوم هو اكثر عرضة للاصابة بالكبد الدهني اللاكحولي، اضافة لزيادة خطر مقاومة مقاومة الانسولين لديهم وبالتالي زيادة خطر الاصابة بمرض السكر.

الاضرار العامة لتناول اللحوم الحمراء

هذا ويمكن ان تشكل اللحوم الحمراء خطرا على عدد اخر من اعضاء الجسم غير الكبد، واضرارها تتلخص في التالي:

•    رفع نسبة الوفيات بسبب امراض القلب كون اللحوم الحمراء يمكن ان تزيد نسبة الكوليسترول في الدم او تؤدي لارتفاع شديد في نسبة الدهون الموجودة فيه. 

•    يؤدي الافراط في تناول اللحوم الى تركيز الاحماض البروتينية في مصل الدم ورزيادة نسبة الاصابة بالسكر.

•    يؤثر تناول اللحوم الحمراء بكثرة على عمل البنكرياس لجهة تنظيم السكر في الدم، كما يمكن ان يتسبب الافراط في استهلاك اللحوم الحمراء في الاصابة بسرطان البنكرياس.

•    زيادة مخاطر ارتفاع ضغط الدم لدى الاشخاص الاصحاء او المصابين بضغط الدم المرتفع نتيجة اضافة الملح بشكل كبير الى اللحوم الحمراء اثناء اعدادها.