علاج الزهايمر بالخلايا الجذعية

علاج الزهايمر بالخلايا الجذعية

علاج الزهايمر بالخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية تعد علاجا واعدا لمرض الزهايمر

الخلايا الجذعية تعد علاجا واعدا لمرض الزهايمر

الاكتئاب والحالات النفسية السيئة يمكن ان تؤدي للاصابة بالزهايمر

الاكتئاب والحالات النفسية السيئة يمكن ان تؤدي للاصابة بالزهايمر

مرضى اللقلب اكثر عرضة للاصابة بالزهايمر

مرضى اللقلب اكثر عرضة للاصابة بالزهايمر

التقدم بالسن والعوامل الوراثية من اسباب الاصابة بالزهايمر

التقدم بالسن والعوامل الوراثية من اسباب الاصابة بالزهايمر

علاج الزهايمر بالخلايا الدماغية مسألة طبية حساسة ومهمة، كون الزهايمر يعد من اخطر انواع الامراض التي يشهدها العصر الحالي وما ينجم عنه من مضاعفات صحية على الانسان المصاب به. في حين تعد الخلايا الجذعية ثورة في عالم الطب الحديث وقد اثبتت فعاليتها في العديد من المشاكل الصحية.

والزهايمر او مرض الشيخوخة هو مرض يصيب الاعصاب الدماغية ويتسبب بفقدان الذاكرة والنسيان وضعف التركيز، اضافة الى تعكير المزاج والهلوسة في الكثير من الاحيان، وهو ما يجعل المريض المصاب بالزهايمر شبه عاجز عن التحكم بحياته وحالته الصحية.

وعلى الرغم من التقدم الكبير الذي يشهده الجسم الطبي في العديد من الامراض وعلاجها، الا ان مرض الزهايمر ما زال عصيا على هذه الحلول، وكل العلاجات المقدمة للحين تهدف بالدرجة الاولى لتأخير ظهور اعراض الزهايمر ومنع تفاقمها.

فهل تستطيع الخلايا الجذعية تقديم العون في هذه المشكلة؟

علاج الزهايمر بالخلايا الجذعية

للاسف، لا يبدو ان الطب الحديث قام بتوفير علاج متكامل لمرض الزهايمر من خلال استخدام الخلايا الجذعية حتى الان، لكن الابحاث ما زالت جارية على قدم وساق وهي تعد بالكثير من الامل في هذه المسألة.

والخلايا الجذعية هي نوع من الخلايا التي تنقسم الى خلايا اخرى متخصصة في الجسم، وهي الخلايا التي يتكون منها الجنين في بداية مراحل نموه في الرحم.

ويعد العلاج بالخلايا الجذعية من اقوى انواع العلاجات الحالية والتي تعد بالكثير من النجاح في العديد من الامراض المزمنة والمستعصية التي يعاني منها الكثيرون كالزهايمر.

والسبب في ذلك يعود لطبيعة الخلايا الجذعية والتي تملك قدرة فائقة على الانقسام والتخصص لخلايا اخرى، وهو ما قد يساعد على تعويض الخلايا العصبية التي يدمرها مرض الزهايمر.

اما كيف يتم العلاج بالخلايا الجذعية، فهو يحصل عن طريق زراعة كمية من هذه الخلايا في الاماكن المصابة بالدماغ حتى تتحول لمادة هلامية وتتطور وتصبح خلايا متخصصة تعوض الفاقد في المادة العضوية للاعضاء المتضررة.

ويجري البحث والكثير من الدراسات حول العالم بخصوص العلاج بالخلايا الجذعية لمسألة الزهايمر، والامل كبير في ايجاد علاج فعال ونهائي لمرض الزهايمر الذي كان ينسب لكبار السن لكنه اصبح في الوقت الحالي يداهم الشباب في واحدة من اكبر المعضلات الصحية التي يواجهها العصر الحالي.

اسباب مرض الزهايمر

هناك العديد من الاسباب الصحية والحياتية التي تقف وراء الاصابة بالزهايمر وهي التالية:

•    التعرض لحادث قوي في منطقة الرأس ما يؤدي لاحداث خلل كبير في خلايا المخ يجعله يفقد المعلومات التي يحملها.

•    التقدم بالسن واحد من العوامل المشجعة لظهور مرض الزهايمر.

•    يعتقد ان الاشخاص الذين يرتدون الذهب بكمية كبيرة هم ايضا عرضة للاصابة بالزهايمر، كون الذرات الموجودة في الذهب يمكن ان تنتقل من الجلد الى الدم وهو ما يطلق عليه الفيزيائيون هجرة الذهب.

•    الاشخاص المصابون بامراض القلب هو اكثر عرضة للاصابة بالزهايمر.

•    وجود بروتينات نشوانية متراكمة داخل الخلايا المركزية العصبية تتسبب بتعطيل وتأخير التيارات العصبية وتدمير المسارات الموجودة داخل المخ.

•    العوامل الوراثية واحدة من اسباب الاصابة بالزهايمر.

•    الاصابة المتكررة ب الاكتئاب والحالات النفسية السيئة يمكن ان تتسبب بالاصابة بالزهايمر.

•    الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بالامراض التي تؤثر على الاوعية الدموية داخل المخ معرضون للاصابة بالزهايمر.