مضاعفات مرض السكري على العين

مضاعفات مرض السكري على العين

مضاعفات مرض السكري على العين

يحتاج مرضى السكري لفحص العينين كل سنة على الاقل

يحتاج مرضى السكري لفحص العينين كل سنة على الاقل

المياه البيضاء من ابرز مضاعفات مرض السكري على العين

المياه البيضاء من ابرز مضاعفات مرض السكري على العين

فحص العين بشكل مستمر لتجنب مضاعفات مرض السكري

فحص العين بشكل مستمر لتجنب مضاعفات مرض السكري

مرض السكري من الامراض المزمنة التي تؤثر على صحة العين

مرض السكري من الامراض المزمنة التي تؤثر على صحة العين

اعتلال الشبكية السكري من مضاعفات مرض السكري على العين

اعتلال الشبكية السكري من مضاعفات مرض السكري على العين

مضاعفات مرض السكري على العين شيء مهم يجب التركيز عليه، في خضم تزايد اعداد المصابين بداء السكري الذي ينتج عنه الكثير من المضاعفات الصحية الخطيرة ومنها اعتلال الشبكية السكري.

ويشير الاطباء المختصون لضرورة العناية التامة لبعض اعضاء الجسم التي يمكن ان تتأثر بمضاعفات السكري، ومنها العينين والكلى والاطراف والاسنان، فيما يركز المختصون على ضرورة العناية بصحة العيون بشكل خاص كون السكري يمكن ان يؤدي في حالاته الصعبة الى العمى.

كيف يؤثر السكري على العين؟

بحسب الدكتور تامر اسماعيل جودت، استاذ طب وجراحة العيون بطب قصر العيني وزميل كلية الجراحين الملكية في بريطانيا وزميل جامعة ميامى في اميركا ونقلا عن اليوم السابع، فان السكر يؤثر على كامل العين خاصة اذا كان غير منضبط او لا يتم العناية به بشكل تام من قبل المريض.

من اشهر مضاعفات مرض السكر على العين، ظهور المياه البيضاء في العشرينيات والثلاثينيات من العمر، بالرغم من ان المياه البيضاء عادة ما تظهر بعد سن الـ 50. وتظهر المضاعفات على شكل ارتشاحات ونزيف في شبكية العين والجسم الزجاجي، وهو السائل الشفاف الذى يملأ تجويف العين. 

وفي حالات متقدمة، تظهر اوعية دموية غير طبيعية على سطح الشبكية وحول العصب البصري، وتكون هذه الاوعية الدموية ضعيفة جدا وقد تسبب نزيفا حادا في العين في أي لحظة خاصة في حال ارتفاع ضغط دم المريض او عند بذل مجهود جسماني قوي. 

ويضيف الدكتور تامر انه في بعض الحالات المتأخرة جدا، يحدث نزيف تلقائي ومتكرر من العين ما يؤدي لاصابة المريض بعدم الرؤية، حيث يكون النزيف داخل العين ويشعر المريض بعدم الرؤية.

السكري واعتلال الشبكية السكري

من جهته، يقول الدكتور حمدي التكريتي، استشاري بشبكية العيون من مشفى الشرق بالفجيرة ان اعتلال الشبكية السكري هو من ابرز مضاعفات داء السكري والذي يؤثر على صحة العين والنظر. 

واعتلال الشبكية السكري بحسب الدكتور حمدي، يمكن ان يؤثر في كل طبقات العين، منها القرنية باحداث جفاف فيها، وكذلك اعصاب العين من خلال احداث انواع مختلفة من الشلل، سواء حركية فيؤدي إلى الحول الشللي أو حسية فيسبب اعتلالات القرنية الاغتذائية أو بصرية فيؤدي لضعف الرؤية إذا أصيب العصب البصري. 

كما ان السكري يؤثر في شبكية العين عن طريق التأثير في الأوعية الدموية للشبكية، مؤديا لحدوث نزوف داخلية أو ارتشاحات في سماكة مركز الأبصار.

طرق الوقاية من مضاعفات السكري على العين

للوقاية من مضاعفات السكري، يشير الدكتور حمدي الى انه على المريض المحافظة على معدل السكر منخفضا في الدم، وذلك عن طريق المتابعة مع اخصائي التغذية و اخصائي امراض الغدة الصماء. 

كما يمكن الوقاية من مرض السكري من خلال ممارسة الرياضة ‏واجراء الكشف الدوري على شبكية العين وعلى أقسام العين كافة و تدارك  أي مشكلة تحدث بالمعالجه المباشرة قبل تفاقمها.

‏ويشدد الدكتور حمدي على اهمية الكشف الدوري للعين سنويا في البداية، لكن في حال ملاحظة بدء حدوث تبدلات شبكية أو في بلورة العين فهذه المتابعة تصبح بشكل أكثر قربا بحيث تكون كل ستة أشهر. 

وفي حال مواصلة التبدلات الشبكية، تكبر الحاجة لمتابعة متقاربة اكثر بحيث تصبح المتابعة كل ثلاثة اشهر.