امراض نسائية تصيب الفتيات في الصغر

لكل مرحلة عمرية خصوصيتها وصفاتها وكذلك مشاكلها الصحية وامراضها، وبالتالي فان المشاكل الصحية التي تتعرض لها المرأة خلال حياتها هي دلالة على الوصول لهذه المرحلة او تلك.

الا ان بعض الامراض النسائية التي تصيب المرأة في حياتها يمكن ان تصيب الفتيات في عمر صغير يبدأ من الطفولة وهو ما يجب التحذير منه والانتباه اليه لتحصين الفتيات من امراض قاسية وخطيرة.

ما هي الامراض النسائية التي تصيب الفتيات في الطفولة؟

بحسب الدكتور مجاهد حمامي استشاري امراض النساء والولادة في عيادة الدكتور حمامي النسائية في دبي، فانه يسجل حالات لفتيات لا يتجاوزن عمر الرابعة او الخامسة يعانين من افرازات مهبلية مصحوبة بحكة او رائحة كريهة.

ويكون السبب وراء اصابة الفتيات في هذا العمر المبكر بهذه الافرازات وجود فطريات او جراثيم او عدوى ناتجة عن استخدام شيء ملوث.

وفيما لا يخضع الاهل او الاطباء الفتيات الصغيرات للفحص اللازم لتبيان اسباب هذه الاعراض، يشير د. حمامي ان حوالي 70% من العوامل التي تقف وراء هذه الحالة هي دخول اجسام غريبة في المهبل قد لا ينتبه لها الاهل وخاصة الام، وذلك نتيجة اللعب باشياء دقيقة وصغيرة الحجم. 

ويضيف د. حمامي في مقابلة مع جريدة "البيان" الاماراتية، الى ان البلوغ المبكر هو واحد من المشاكل التي تعاني منها الفتيات الصغيرات جراء الاصابة ببعض الامراض النسائية، كما ان بروز الملامح التناسلية الثانوية كظهور الشعر او نمو الثدي او نزول الطمث كلها علامات على الاصابة بهذه الامراض في سن مبكرة. مع ان كثيرا من هذه الاعراض المبكرة مردها اولا الى نوعية الاغذية التي يتناولها اولادنا في الوقت الحالي والغنية بالهرمونات، فضلا عن العوامل البيئية التي تؤثر على البلوغ المبكر.

كذلك تعاني الكثير من الفتيات من عدم انتظام الدورة الشهرية في مرحلة البلوغ كأن تحدث مرتين شهريا او تمتد فترة نزول الدم اكثر من المعتاد او تنقطع الدورة حوالي شهرين او اكثر لتعود من جديد.

وكل هذه الاعراض لا تستدعي تدخلا طبيا وهي تعد امورا طبيعية، الا في حالة استمرار النزف لمدة اطول من المعتاد ما يؤدي للاصابة بفقر الدم، عندها يجب مراجعة الطبيب المختص لوقف النزيف وتنظيم الدورة الشهرية.