اسباب غير متوقعة تؤدي الى زيادة الوزن

عدم شرب الماء بكمية كافية يمكن ان يزيد الوزن

عدم شرب الماء بكمية كافية يمكن ان يزيد الوزن

خلل الغدة الدرقية يعطل عملية التمثيل الغذائي ويؤدي لزيادة الوزن

خلل الغدة الدرقية يعطل عملية التمثيل الغذائي ويؤدي لزيادة الوزن

السهر يحفز هرمون الكروتيزل المسبب للسمنة

السهر يحفز هرمون الكروتيزل المسبب للسمنة

الاجهاد يمكن ان يتسبب بزيادة الوزن

الاجهاد يمكن ان يتسبب بزيادة الوزن

اسباب غير متوقعة لزيادة الوزن

اسباب غير متوقعة لزيادة الوزن

زيادة الوزن والطعام، ثانئي مرتبط بشكل كبير في مخيلة الناس الذين يعتقدون ان السبب الرئيسي في زيادة اوزانهم او عدم قدرتهم على تخفيف الوزن تعود لزيادة تناول الطعام او كميته او نوعيته.

وهذا صحيح بالمبدأ، لكنه لا يعتبر المسبب الوحيد لزيادة الوزن بل ان هناك اسباباً حياتية وغير متوقعة، تقف وراء زيادة الوزن والاصابة بالسمنة والتي قد لا يعيرها الكثيرون اهمية كبيرة.

تعرفي معنا اليوم على بعض الاسباب غير المتوقعة التي تزيد من وزنك او تجعلك تفشلين في انقاص الوزن الزائد.

اسباب غير متوقعة وراء زيادة الوزن

  • خلل عمل الغدة الدرقية:

من ابرز الاسباب غير المتوقعة وراء الاصابة بزيادة الوزن او الصعوبة في خسارته، حيث ان الغدة الدرقية مسؤولة عن عدة وظائف في جسم الانسان ومنها التمثيل الغذائي، وبالتالي فإن اي خلل في عمل الغدة الدرقية يمكن ان يؤثر سلباً على عملية التمثيل الغذائي المعروفة بالايض، ما يعني توقف الجسم عن حرق الدهون والسعرات الحرارية بشكل فعال.

لذا عليك بفحص الغدة الدرقية لمعرفة ما اذا كان هناك اي خلل في عملها في حال كنت تعانين من مشكلة الوزن الزائد بالرغم من عدم تناول الطعام الكثير وممارسة الرياضة بانتظام.

  • عدم شرب الماء الكافي:

الماء هو عصب الحياة، وهو الركيزة الاساسية ايضاً في تحسين الهضم وحرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم. فإن كنت لا تتناولين الماء بكمية كافية خلال النهار، قد يكون ذلك سبباً في عدم خسارتك للوزن الزائد او اكتسابك للوزن.

من الضروري تناول ما لا يقل عن 8 اكواب من الماء يومياً ويمكن ان تزيد الكمية بحسب النشاط البدني، خاصة قبل تناول الطعام كون الماء يملأ المعدة ويجعلنا نشعر بالشبع اسرع. كما ان العطش يتسبب بالهروع نحو تناول الطعام والافراط فيه.

  • الادوية المضادة للاكتئاب:

يعاني الاشخاص الذين يتناولون الادوية المضادة للاكتئاب من صعوبات في خسارة الوزن بل قد يكسبون وزناً اضافياً، وبالتالي يحتاج هؤلاء الاشخاص لمناقشة الموضوع مع الطبيب المختص لمراجعة الجرعات لتفادي هذه المشكلة.

  • عدم قياس الوزن:

قد يخشى البعض الوقوف على الميزان لقياس الوزن، خوفاً من اية صدمات بخصوص وزنهم، لكن الاحجام عن فعل ذلك يمكن ان يجعلهم يتمادون في عاداتهم السيئة من دون التنبه لزيادة الوزن.

لذا يجب قياس الوزن مرة واحدة على الاقل اسبوعياً لمعرفة اي زيادة او نقصان والتعامل على هذا الاساس.

  • السهر و قلة النوم:

من الاسباب غير المتوقعة ولكن المصيرية في زيادة الوزن او الفشل في خسارته، كون قلة النوم او السهر لوقت متأخر يمكن ان يؤثر سلباً على مؤشر كتلة الجسم ويرفعه بدلاً من انقاصه. لذا ينصح الخبراء دوماً بضرورة النوم باكراً والحصول على قسط كافي من النوم يومياً لتجنب زيادة الوزن.

  • التعب والارهاق:

سبب اخر من الاسباب غير المتوقعة لزيادة الوزن، بسبب العلاقة القوية بين الشعور بالضغط والنشاط المرتفع لهرمون الكورتيزول المسبب للسمنة.