عادات غذائية خاطئة تقلل الفيتامينات في الجسم

عادات غذائية خاطئة تقلل الفيتامينات في الجسم والتي يحتاجها الجسم بشكل مباشر او غير مباشر اما من الطعام او من خلال تناول المكملات الغذائية. فالفيتامينات هي التي تؤمن بناء الجسم وعمله وهي التي تساعد في الوقاية من الامراض والجراثيم التي يمكن تهاجمنا على الدوام.

وبسبب نقص الفيتامينات في الجسم، فإننا نصبح اكثر عرضة للاصابة بالتعب والارهاق والام العضلات وعدم القدرة على العمل او النوم بشكل جيد، وبالتالي تصبح اجسامنا اكثر عرضة للاصابة بالامراض والتوعك عن السابق.

وتلعب العادات الغذائية الخاطئة السبب المباشر في نقص الفيتامينات وتقليلها في الجسم، وهو ما سنتحدث عنه اليوم.

عادات غذائية خاطئة تقلل الفيتامينات في الجسم

بحسب دراسة جديدة نشرها موقع "ديلي ميل" البريطاني، فإن ممارسة بعض العادات الغذائية الخاطئة يمكن ان يؤدي لحرمان اجسامنا من الفيتامينات التي تحتاجها. وتلخص الدكتورة سارة بريور وهي خبيرة تغذية طبية، هذه العادات الخاطئة بالتالي:

•    المأكولات الغنية بالفيبر:

ومنها البقوليات والمكسرات والبذور والخبز التي تحتوي على النخالة والفيتاتس المسببة لربط المعادن في القناة الهضمية ومنع امتصاصها.

وتكمن مشكلة هذه المركبات في خفض فرص امتصاص الفيتامينات الموجودة في الحبوب والفاصوليا والبقول والخضروات بنسبة تصل الى 65%.

•    القهوة والشاي:

بسبب وجود مركبات معينة في هذين المشروبين، كحمض الكلوروجينيك في القهوة والعفص في الشاي، فإن تناولهما بكثرة يمكن ان يؤدي لنقص المعادن في الجسم كالكالسيوم والزنك والمغنيسيوم، كون هذه المركبات تعمل على امتصاص جزء كبير من الفيتامينات فوراً بعد تناولها ولا تسمح للجسم بالاستفادة منها.

•    تناول الادوية:

كثيراً ما يؤدي تناول بعض الادوية لنتائج عكسية غير محمودة، ومنها مثلاً حبوب منع الحمل التي يمكن ان تخفض مستويات حمض الفوليك و فيتامينات ب2 وب6 وب12 وفيتامين سي والمغنيسيوم والسيلينيوم والزنك، بحسب ما جاء في تقرير لمنظمة الصحة العالمية.

ويبدو ان هذه الحبوب، كغيرها من الادوية التي يتم تناولها لاغراض صحية متعددة، تقوم بامتصاص المعادن الضرورية وحرمان الجسم منها لذا يفضل دوماً مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة الطبية قبل تناول اي دواء.