امراض تصيب قلب الانسان يجب الحذر منها

امراض تصيب قلب الانسان يجب الحذر منها ، بهدف حمايته من أي عوارض قد تتسبب بالوفاة لا سمح الله .

و تختلف أعراض أمراض القلب باختلاف اسبابها ومع ذلك فإن أغلب هذه الأمراض تتشابه بالأعراض ، لذا من المهم معرفة هذه الأمراض والحذر منها لحماية القلب .

6  امراض تصيب قلب الانسان

اعتلال عضلة القلب

ويقصد به قصور عضلة القلب عن أداء وظيفتها بالشكل المناسب لأي سبب من الأسباب ، ويتعرض المصابون باعتلال عضلة القلب لخطر عدم انتظام ضربات القلب أو الموت القلبي المفاجئ ، وغالبا ما تأتي حالات اعتلال عضلة القلب من القصور الدموي الذي يعد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض اعتلال عضلة القلب .

أمراض القلب والأوعية الدموية

هي عدد من الأمراض المحددة التي تصيب القلب نفسه أو جهاز الأوعية الدموية، وخاصة الأوردة والشرايين المؤدية من وإلى القلب ، ومن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية داء السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع هوموسيستين الدم وارتفاع كوليسترول الدم.

قصور القلب ( هبوط القلب الاحتقاني )

هي حالة مرضية تأتي بسبب الاضطرابات القلبية التي تتعلق بوظائف القلب أو بنيته ، و من شأنها أن تضعف من قدرة القلب على إمداد الجسم بكمية كافية من الدم أو ضخها عبر الجسم كله ، و يؤدي ذلك إلى قصور وظائف القلب والجسم على حد سواء .

مرض القلب الناتج عن ارتفاع ضغط الدم

و  هو أحد أمراض القلب الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم وخاصة ارتفاع ضغط الدم الموضعي ، والذي يؤدي إلى  تضخم البطين الأيسر ، مرض القلب التاجي ، قصور القلب (الاحتقاني) ، اعتلال عضلة القلب الناتج عن ارتفاع ضغط الدم ، عدم انتظام ضربات القلب .

مرض القلب الالتهابي

يشمل التهاب عضلة القلب أو الأنسجة المحيطة به فالتهاب بطانة القلب يصيب الطبقة الداخلية من القلب والتي تسمى الشغاف أو بطانة القلب الداخلية ،و يعد صمام القلب أكثر الأجزاء تضرر  بهذا المرض .

مرض صمامات القلب

 هو مرض قد يصيب صمام واحد أو أكثر من صمامات القلب ،  وهناك 4 صمامات رئيسية في القلب ، و تشمل الصمام ثلاثي الشرف والصمام الأورطي في الجانب الأيمن من القلب، بالإضافة إلى الصمام الميترالي والصمام الأورطي في الجانب الأيسر من القلب.