فوائد التمر والحليب على الافطار في رمضان

فوائد التمر والحليب على الافطار في رمضان، هي بالتأكيد ليست فقط لاتباع سنة الرسول صل الله عليه وسلم حينما قال: إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة، فإن لم يجد فالماء فإنه طهور، وإنما ايضاً للفوائد الصحية التي يحملها تناول هذين الصنفين من الطعام في وقت واحد.

و يتوافق اختيار الرسول عليه افضل الصلوات مع الناحية الطبية التي تتحدث عن فوائد التمر والحليب على الافطار في رمضان، كونهما غنيان بالمزايا الصحية الكثيرة التي تجعل منهم افضل الخيارات الغذائية لكسر الصيام بطريقة صحية وسليمة.

فوائد التمر والحليب على الافطار في رمضان

المعروف ان جسم الانسان يشهد انخفاضاً حاداً في نسبة السكر في الدم اخر ساعات الصيام، ما يجعل الصائم يشعر بالتعب والخمول والصداع وعدم القدرة على التركيز و ضعف في الجسم و العضلات، وبالتالي يحتاج لتناول جرعة من السكر ترفع من مستوى السكر بشكل صحي.

و هذا ما يقدمه التمر مع الحليب، كونه يحتوي على سكريات احادية لا تحتاج لهضم كبير، كما ان سكريات التمر سريعة الامتصاص في الدم و منه للعضلات و المخ. كما يعمل التمر على تنبيه و تنشيط غدد الافرازات المعدية بالسوائل، و لا ننسى غنى التمر بالعناصر المغذية من معادن كالحديد و المغنيسيوم و البوتاسيوم و الزنك و الفوسفور و فيتامينات أ و د و ج المضادة للاكسدة.

يمتاز التمر ايضاً بمحتواه من الالياف التي تحسن عملية الهضم، وكذلك المواد البكتينية الخافضة للكوليسترول، فضلاً عن مواد الفيتو الكيميائية الطبيعية ومواد الفينول المنشطة للكبد و الاوعية الدموية والقولون و الجهاز العصبي.

اما الحليب فهو من افضل مصادر الحصول على الكالسيوم الطبيعي الضروري لبناء العظام و تقويتها منذ الصغر وحتى عند التقدم بالسن للحماية من هشاشة العظام خاصة عند النساء بعد مرحلة انقطاع الطمث. 

كما يحتوي الحليب على الفوسفور الضروري لبناء العظام و الاسنان في جميع مراحل العمر وخاصة للرضع وصغار السن، كما انه غني بالفيتامينات التي تساعد على النمو الصحيح و حرق السكريات في الجسم لمنحه الطاقة والنشاط.