اطعمة يجب تجنبها للوقاية من سرطان القولون

اطعمة يجب تجنبها للوقاية من سرطان القولون، المعروف ايضاً باسم سرطان القولون والمستقيم او سرطان الامعاء، وهو أحد أنواع مرض السرطان وينشأ من القولون او المستقيم (وهي أجزاء من الامعاء الغليظة) نتيجة نمو غير طبيعي للخلايا تكون لديها القدرة على المهاجمة والانتشار إلى الأعضاء الأخرى في الجسم. 

معظم حالات سرطان القولون والمستقيم تحدث بسبب نمط الحياة وتقدم السن مع وجود عدد قليل من الحالات بسبب عوامل وراثية غير معروفة. ويلعب الغذاء دوراً كبيراً في زيادة خطر الاصابة بسرطان القولون، حيث يمكن ان تتسبب بعض انواع الطعام بالاصابة بسرطان القولون او تزيد من حدته.

تعرفي معنا على الاطعمة التي يجب تجنبها للوقاية من الاصابة بسرطان القولون.

اطعمة يجب تجنبها للوقاية من سرطان القولون

• الاطعمة المعلبة:

بعض انواع سرطان القولون تحتوي على نوع من السموم الضارة المعروفة باسم ثنائي الفينول أ، هذه السموم تعمل على تحفيز نمو الخلايا السرطانية في القولون، فضلاً عن تأثيرها على خلايا المخ.

من الاطعمة المعلبة التي يجب تجنبها، المشروبات وانواع الشوربة المعلبة والخضروات والفواكه المعلبة.

• المشروبات الغازية:

تندرج ضمن اطعمة يجب تجنبها للوقاية من سرطان القولون، كون المشروبات الغازية تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز المسرطن، و الذي يتسبب بالاصابة بعدة انواع من السرطان منها سرطان القولون.

• الزيوت المهدرجة:

يتم استخلاص بعض انواع الزيوت النباتية بشكل كيميائي من مصادرها، لذا فإنها تحتوي على سموم و مواد مسرطنة عديدة يمكن ان تتسبب بالاصابة بسرطان القولون.

• اللحوم المشوية:

لا تشكل اللحوم بذاتها خطراً كبيراً على صحة القولون، انما طريقة اعدادها بالشوي خاصة الافراط في عملية الشواء، حيث ان اللحوم المشوية بكثرة يمكن ان تحتوي على مواد مسرطنة تسبب الاصابة بسرطان القولون.

• المخللات:

تندرج ضمن المخللات ضمن اطعمة يجب تجنبها للوقاية من سرطان القولون، كونها اطعمة حمضية وحارة جداً ويسهم تناولها بشكل كبير وزائد يومياً في تعطيل وظيفة الانزيمات في الجهاز الهضمي و التسبب بالاصابة بسرطان القولون على المدى الطويل.

• فشار الميكروويف:

وليس الفشار الذي يمكن تحضيره منزلياً، كون الاكياس التي تحتوي على فشار الميكروويف فيها مادة تعرف بإسم ثنائي الاثيتيل يمكن ان تتسبب بالاصابة بسرطان القولون.

كل-ما-يلزم-معرفته-عن-سرطان-القولون-والمستقيم

تجنبي-سرطان-القولون-بهذه-الأطعمة

دراسة-جديدة-القهوة-تحميك-من-سرطان-القولون