دراسة: فوائد الرياضة لصحة القلب مهمة

و مازالت الأبحاث العلمية و الدراسات الطبية تؤكد على فوائد الرياضة المهمة لصحة الجسم، و أهميتها في الوقاية من عدد كبير من الأمراض و علاج معظمها، و تأكيدا على ذلك هاهي دراسة جديدة تؤكد على فوائد الرياضة في الوقاية من الفشل القلبي، إليكم تفاصيل الدراسة.

الرياضة و صحة القلب:

توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن كل من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتخفيف الوزن يقللان من خطر الإصابة بأحد أشكال الفشل القلبي ، ويدعى فشل القلب مع سلامة الضخ. وفي حالة فشل القلب مع سلامة الضخ تصبح عضلة القلب متصلبة وغير قادرة على تخزين كمية كافية من الدم، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في الرئتين والجسم.

يقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور جاريت بيري، الأستاذ بقسم الطب الباطني والعلوم السريرية بكلية الطب بجامعة تكساس الأمريكية: "لقد وجدنا ارتباطاً قوياً بين ممارسة النشاط الجسدي وقيمة مؤشر كتلة الجسم والخطر الإجمالي للإصابة بفشل القلب، وهو أمر ليس مستغرباً، ولكن الجديد هو مدى تأثير أنماط الحياة على هذا النوع من الفشل القلبي".

تفاصيل الدراسة:

قام الباحثون بتحليل بيانات دراسات سابقة اشتملت بمجموعها على أكثر من 51 ألف شخص، وجرى جمعها على مدى سبع سنوات، واستثنى الباحثون أي شخص كان مُصاباً بمرض قلبي في بداية الدراسة التي شارك بها.

و تحرى الباحثون بيانات أوزان المشاركين وممارستهم للتمارين الرياضية، كما عاين الباحثون السجلات الطبية للمشاركين لمعرفة ما إذا كان أي منهم قد راجع المستشفى لطلب العلاج من حالة فشل قلبي.

وجد الباحثون بأن عوامل خطر الفشل القلبي، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والتدخين والبدانة، كانت أقل شيوعاً لدى الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية بشكل منتظم. وفي المقابل فإن عوامل خطر الفشل القلبي كانت أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الأقل ممارسة للتمارين الرياضية.

وبحسب المعد المساعد للدراسة الدكتور أمباريش باندي، الأستاذ بكلية الطب بجامعة تكساس الأمريكية، فإن هذه النتائج تؤكد على أهمية تعديل أنماط الحياة لتكون أكثر صحية، بهدف الوقاية من الفشل القلبي مع سلامة الضخ لدى عامة الناس.

لن تتوقعوا فائدة الرياضة لمرضى باركنسون

فوائد الرياضة الصحية أكثر من أن تحصى

دراسة: تأثير الرياضة على الالتهابات في الجسم مذهل