دراسة: فواكه و خضار تقي من داء الرئة الانسدادي

 مضادات الأكسدة في الخضار و الفواكه تحمي من الانسداد الرئوي

مضادات الأكسدة في الخضار و الفواكه تحمي من الانسداد الرئوي

التفاح و الإجاص من أهم الفواكه التي تحمي الرئة من الأمراض

التفاح و الإجاص من أهم الفواكه التي تحمي الرئة من الأمراض

التدخين مسبب رئيسي لمرض الانسداد الرئوي

التدخين مسبب رئيسي لمرض الانسداد الرئوي

الفواكه و الخضار الغنية بمضادات الأكسدة لها فوائد عديدة على صحة الجسم، و هاهي دراسة جديدة تؤكد على أن للفواكه و الخضار  فوائد صحية للمدخنين حيث تساعدهم في الوقاية من داء الرئة الانسدادي، إليكم التفاصيل.

تناول الفواكه و الخضار و حماية الرئة:

تقول المعدة الرئيسية للدراسة جوانا كالوزا، الأستاذة بكلية علوم الحياة بجامعة وارسو البولندية: "يبدو بأن أنواع محددة من الفواكه والخضار مثل التفاح، والإجاص، والخضار الورقية و الفليفلة، تؤمن وقاية من الداء الرئوي الانسدادي (مرض رئوي مزمن)، وكلما زادت كمية الخضار والفواكه المستهلكة، كلما ازداد الأثر الوقائي المستفاد".

وبحسب الباحثين، فإن التدخين هو عامل رئيسي للإصابة بالداء الرئوي الانسدادي، وهو اسم يطلق على مجموعة من الأعراض التنفسية مثل النفاخ الرئوي الناجم عن تضيق المجاري التنفسية.

تفاصيل الدراسة:

 اشتملت الدراسة التي استمرت لثلاث عشرة سنة على حوالي 44 ألف رجل سويدي تتراوح أعمارهم بين 45 إلى 79 عاماً. كان حوالي 25 في المائة من المشاركين من المدخنين الحاليين، و35 في المائة من المدخنين السابقين، و40 في المائة من غير المدخنين.

ولدى تحليل البيانات، وجد فريق البحث بأن تناول خمس حصص من أنواع معنية من الخضار والفواكه يومياً يُقلل من خطر الإصابة بالداء الرئوي الانسدادي بنسبة 35 في المائة وذلك بالمقارنة مع تناول حصتين من الفواكه فقط، وبغض النظر عما إذا كان الشخص من المدخنين أو غير المدخنين.

ويتوقع الباحثون بأن مضادات الأكسدة الموجودة في بعض أنواع الخضار والفواكه تلعب دوراً في هذا الأثر الوقائي، حيث تُقلل من الالتهاب في الأنسجة، وهو العامل الحاسم في حدوث الداء الرئوي الانسدادي.

التفاح يحارب السرطان

فوائد التفاح الصحية، تجهلون بعضها

فوائد لا تحصى لتناول التفاح على الريق