ارتفاع معدلات السمنة بين السعوديات 18% خلال 10 سنوات!

الحذر من الأمراض المرتبطة بالسمنة النسائية

الحذر من الأمراض المرتبطة بالسمنة النسائية

ممارسة رياضة المشي تساهم في حرق الدهون

ممارسة رياضة المشي تساهم في حرق الدهون

ترتبط السمنة بالعديد من الأمراض المزمنة

ترتبط السمنة بالعديد من الأمراض المزمنة

ارتفاع معدلات السمنة بين السعوديات

ارتفاع معدلات السمنة بين السعوديات

وصلت نسبة السمنة بين سكان المملكة العربية السعودية إلى 70 % ، و هي نسبة لا تتوقف بل فى تزايد مستمر و خاصة بين فئة النساء حيث ارتفعت معدلات السمنة بين السعوديات 18 % خلال السنوات العشر الأخيرة.

و لا شك أن ذلك التزايد يرتبط بارتفاع معدلات الوفيات و الاصابة بأنواع مختلفة من الأمراض و على رأسها داء السكري و ارتفاع ضغط الدم و أمراض الشرايين و القلب و غيرها.

استشاري يحذر من السمنة بين السعوديات

كشف استشاري جراحة المناظير و السمنة الدكتور الحسن النعمي، عن ارتفاع معدلات السمنة بين السعوديات خلال العشر سنوات الأخيرة إلى 18%  للفئة ما بين 18 و 50 سنة، مشيرا إلى أن السمنة النسائية ترتبط بالسكري بنسبة 80%، و بارتفاع ضغط الدم بنسبة 70%، و باختلال الهرمونات و تأخر الإنجاب و الأكياس حول المبيضين بـ  50 إلى 60 %، و ترتبط بـ 40 إلى 50% بمشاكل المفاصل كآلام العمود الفقري و مفاصل الركب و الإصابة بمرض الديسك، و الأورام الخبيثة بنسبة 20% خاصة أورام الثدي.

الوقاية خير من العلاج

أكد الدكتور النعمي  أن الوقاية خير من العلاج، بتجنب الأكل الزائد و ممارسة الحركة و النشاطات الرياضية بشكل منتظم على الأقل 3 مرات أسبوعيا سواء عن طريق المشي أو السباحة أو الأنواع الأخرى التي فيها بذل للمجهود و تعرق و هي ما تساهم في حرق الدهون، و يتطلب ذلك تغيير ثقافة المجتمع لأنه لا يمكن استخدام الحلول الجراحية لـ3 مليون مريض بالسمنة في السعودية.

أدوية إنقاص الوزن

أوضح الدكتور النعمي فيما يخص أدوية إنقاص الوزن و مدى فائدتها، أنه حتى الآن لا يوجد أي أدوية مجدية و لا ينصح بها فأغلبها لها تأثيرات جانبية، مشيرا إلى أن الأعشاب و بعض المشروبات التي تدعى أنها للتخسيس لا تنقص الوزن بل هي عوامل مساعدة للتخلص من عسر الهضم فقط و ليس لحرق الدهون.

الأمراض المزمنة و علاقتها المباشرة بالإصابة بالسمنة

يُذكر بأن منصور العسكر المشرف على برنامج السمنة في برنامج المدن الصحية في المملكة، قد أشار إلى  أن هناك 47 مرضا مزمنا لها علاقة مباشرة بالإصابة بالسمنة في المملكة، منها ضعف الذاكرة و قلة التركيز كأبسط مضاعفات السمنة و تأثيرها على عملية التنفس.

و الشخص البدين أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب الوعائية و داء السكري و ضغط الدم و ارتفاع نسبة الكولسترول و الدهون و التهاب و تآكل المفاصل و الذي يصل إلى حد الاحتياج إلى تبديل المفاصل، و أمراض تصلب الشرايين و الذبحات الصدرية، و حالات العقم عند السيدات.

أضيفي هذه المكونات الى أي عصير سموثي واخسري الوزن بسهولة

لعاشقات المشروبات الغازية خصركنّ في خطر

طرق ثلاث لتخفيف الوزن الذي اكتسبته خلال الاجازة