لماذا السكن قرب الطرق الرئيسية يسبب الخرف؟

كثير من الدراسات اثبتت أن حياة المدن أكثر ضررا على صحة الإنسان من القرى أو الأرياف بسبب التلوث و الإزدحام و نوعيات الطعام، و هاهي دراسة جديدة تؤكد على ذلك وترتبط بين السكن بقرب الشوارع الرئيسية في المدن و الإصابة بالخرف، إليكم تفاصيل الدراسة.

موقع السكن وعلاقته بالخرف:

توصلت دراسة حديثة إلى أن السكنى بجوار الطرق الرئيسية أو السريعة قد يزيد من خطر الإصابة بداء ألزهايمر وغيره من أمراض الخرف.

فقد وجد الباحثون بأن الأشخاص الذين أمضوا فترات من حياتهم في منازل قريبة نسبياً من طرق مكتظة، قد ازداد لديهم خطر الإصابة بالخرف. وبشكل أكثر دقة، فإن هذا الأثر السلبي كان أكثر وضوحاً عند الأشخاص الذين سكنوا في منازل تبعد مسافة تقل عن50 متراً عن الطرق الرئيسية، وكلما كان المنزل أقرب إلى الطريق كلما كان خطر الإصابة بأمراض الخرف أكبر، دون أن يُثبت الباحثون ذلك من خلال علاقة سبب ونتيجة.

يقول المعد الرئيسي للدراسة هونغ تشين، الأستاذ بكلية الصحة العامة بجامعة أونتاريو الكندية: "تقترح دراستنا بأن الطرق المزدحمة تُشكل مصدراً للشدة النفسية البيئية وتزيد من خطر الخرف".

تفاصيل الدراسة:

قام الباحثون بتتبع حوالي 6.6 مليون شخصاً يعيشون في مقاطعة أونتاريو الكندية، تراوحت أعمارهم بين 20-85 سنة. واستخدم الباحثون الرمز البريدي لعنوان سكن المشاركين في الدراسة لتحديد مدى قربهم أو بعدهم عن الطرق الرئيسية.

كما قام الباحثون بتحليل السجلات الطبية للمشاركين لمعرفة أعداد المصابين بمشاكل عصبية، مثل الخرف أو داء باركنسون أو التصلب اللويحي.

أظهرت نتائج الدراسة بأن أكثر من 243 ألف شخص أصيبوا بحالة خرف، وأن أكثر من 31 ألف شخص أصيبوا بداء باركنسون، وأكثر من 9 آلاف شخص أصيبوا بالتصلب اللويحي المتعدد. ومن بين هؤلاء، كان الخرف هو المرض الوحيد المرتبط مع بعد أو قرب المنزل عن الطرق الرئيسية، وأن خطر الإصابة كان يزداد مع تناقص المسافة بين المنزل والطريق الرئيسي (علاقة عكسية).

هل يسبب نقص فيتامين دال الخرف؟

لمحاربة الخرف تناولوا القهوة يوميا

الحمضيات و الجزر يحميان من الخرف