لمحاربة الخرف.. تناولوا القهوة يومياً

يعتبر الخرف من الامراض الاكثر شيوعاً في عصرنا الحالي، و هو عبارة عن تدهور مستمر في وظائف الدماغ ينتج عنه اضطراب في القدرات الإدراكية كالذاكرة والتفكير السليم. لهذا يفقد الكثير ممن يعانون من الخرف قدرتهم على الاهتمام بأنفسهم، ويصبحون بحاجة لرعاية تمريضية كاملة. ومن أكثر أسباب الخرف شيوعاً هو مرض الزهايمر.

و لمواجهة خطر الاصابة بالخرف، يلجأ البعض لكافة الوسائل الطبيعية التي يمكنها المساعدة في تعزيز القدرات الإدراكية و تجنب تدهور الحالة الصحية للدماغ، و هنا يبرز دور القهوة في مسألة محاربة الخرف.

تناول القهوة يومياً يحارب الخرف

هذا ما اشارت اليه بعض الابحاث العلمية التي ذكرت ان تناول 3 فناجين من القهوة يومياً يساعد بشكل كبير على محاربة الخرف و الوقاية منه. مع العلم بأن استهلاك القهوة بشكل معتدل يساهم في حماية الدماغ من تشكل كتل سامة فيه ترتبط بمرض الزهايمر، و جاء بحث جديد ليؤكد ان القهوة مفيدة جداً و على المدى البعيد، في منح الجسم مضادات اكسدة قوية تعزز و تحمي وظيفة الادراك.

كما يؤكد الباحثون في اكثر من دراسة على اهمية القهوة في منع الاصابة بالشلل الرعاشي المعروف ب مرض باركنسون و غيره من الاضطرابات العصبية، حسبما جاء في تحاليل اجرتها حوالي 66 شركات من كبريات شركات القهوة في اوروبا.

و على الرغم من التناقض الذي شهدناه في استنتاجات العلماء خلال السنوات الماضية حول ما إذا كانت القهوة مضرة بالصحة أم لا، خصوصاً لجهة علاقتها بزيادة الاجهاض، الا ان البحث الجديد يشير الى مجموعة من التقارير السابقة التي تحدثت عن فوائد القهوة لجهة الوقاية من الخرف.

و بحسب هذا التقرير، فإن شرب القهوة يومياً و بشكل معتدل، له فضل كبير في تعزيز عملية الادراك لدى الانسان، و ذلك عن طريق تخفيف التدهور المعرفي العادي. و هذا الأمر ينطبق فقط على القهوة المحتوية على الكافيين حيث لم يلاحظ هذا التأثير في القهوة منزوعة الكافيين، و بالتالي فإن الكافيين هو العنصر المفيد في هذه المسألة. و هو ايضاً يعطي النتيجة ذاتها عند النساء و الرجال بدون اي تباين في النتائج بينهما.

دراسة اخرى نشرت خلال العام الحالي، خلصت الى ان استهلاك القهوة باعتدال يساهم في تقليل خطر الاصابة بمرض الزهايمر بنسبة تصل الى 27%، في حين وجدت دراسة اجريت العام الفائت ان الكافيين يحمي من مرض الزهايمر كونه يعمل على تحفيز الجهاز العصبي.

و فيما لا تزال النتائج غير مؤكدة بشكل قطعي، فإن الاطباء ينصحون بعدم شرب القهوة قبل ساعة من الخلود للنوم منعاً للاصابة بالارق.

خبر-سار-عناية-الجدات-بالاطفال-تحميهم-من-الزهايمر-و-الخرف

اعراض-الزهايمر-المبكر-لتفادي-الاصابة-به

فوائد-جديدة-مكتشفة-ستفرح-عشاق-القهوة

احذروا-الإسراف-في-تناول-القهوة