عالجي التهابات الجيوب الأنفية بهذه الوسائل الطبيعية

يعاني معظمنا من الجيوب الأنفية، التي تزداد حدَتها مع تغيَرات الطقس من برودة وغيرها
 
والجيوب الأنفية هي حجيراتٌ مليئة بالهواء تحيط بالأنف، ولدى كل واحد منا أربعة أزواج من الجيوب المبطَنة بغشاء يفرز المخاط. عند التهاب هذه الجيوب، يصبح المخاط  بداخلها لزجاً ولا يمكنه المرور من الفتحات الصغيرة جداً، مؤدياً إلى التراكم وزيادة الضغط والألم.
 
للعلاج الطبيعي لالتهابات الجيوب الأنفية بعيداً عن الأدوية والعقاقير، إليك بعضها:
   
1. الغسول الملحي: يمكن للمريض استخدامه ثلاث مرات في اليوم من خلال إمالة الرأسة إلى الجانب ورشَ الغسول عبر فتحة الأنف العليا، لترطيب الجيوب الأنفية والمساعدة على مرور المخاط. يمكن إضافة بعض العناصر لزيادة فعالية هذا الغسول، كقطرات من اليود أو زيت الأوريغانو.
 
2. البخار: يساعد تنشَق البخار أيضاً في تخفيف الضغط وتليين الجيوب الأنفية الملتهبة. إملأي وعاءً بالماء المغلي وقومي بتنشَق البخار المتصاعد. ولنتيجة أفضل، يمكنك غلي أوراق الكينا مع الماء لأنها فعَالةٌ في عدم احتقان المخاط وتسهيل مروره عبر الجيوب.
 
3. الكمَادات الساخنة والباردة: تساعد في تخفيف الألم الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية، ويمكن استخدامها كالتالي: قومي بتجهيز وعاء من الماء الساخن وآخر من الماء البارد مع مناشف. ضعي منشفةً في الماء البارد وأخرى في الماء الساخن ثم ضعي كل واحدة بعد الأخرى على الرأس ولمدة دقيقة.
 
4. التدليك: إن تدليك موضع الوجع يساعد في تخفيف احتقان الجيوب. قومي بوضع الإبهام عند نقطة التقاء الحاجبين معاً وثبَتيه لمدة 30 ثانية، كرَري العملية حوالي 5-8 مرات لتخفيف الصداع وآلام الوجه.
 
5. الشاي: إن كان شاياً أسود أو شاي الأعشاب، فإنه يساعد على ترطيب الجيوب الأنفية والحلق. ولزيادة الفائدة، يمكنك إضافة بعض المكونات كالزنجبيل وأوراق الزعتر والليمون التي تسرَع من فعالية عمل الشاي.
 
6. كمَادات البصل: إن كنت لا تخشين من البصل، فهذه طريقةٌ أخرى فعَالة. قومي بتقطيع البصل ووضعه في قطعة من القماش أو الشاش، أربطيها على العنق طوال الليل وستشعرين بحال أفضل صباحاً. إذ أن للبصل فوائد كبيرة في محاربة البكتيريا والفطريات ومنع انسداد الأنف وتسهيل خروج المخاط من الأنف.
 
أما في حال استمر شعورك بالألم وعدم الراحة أكثر من عشرة أيام، فمن الأفضل إستشارة الطبيب المختص.