النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ماء الكمون يزخر بفوائد صحية متعددة.. لكن احذري أضراره

فوائد صحية عدة لماء الكمون لكن احذري اضراره
1 / 3
فوائد صحية عدة لماء الكمون لكن احذري اضراره
ماء الكمون يساعد على التنحيف ومحاربة السرطان
2 / 3
ماء الكمون يساعد على التنحيف ومحاربة السرطان
يخفض ماء الكمون السكر بالدم ويرطب الجسم
3 / 3
يخفض ماء الكمون السكر بالدم ويرطب الجسم

الكمون، أو الجيرا  Jeera، هو نوع من التوابل تاريخه يمتد لألف عام وذو طعم فريد لا مثيل له في الطعام. يُستخدم الكمون كواحد من التوابل العربية في أطباق مختلفة مثل الشوربة والتتبيلات وغيرها، كما له حضور قوي في الأطباق العالمية خاصة الهندية منها.

دأب الكثيرون منذ فترة، على تناول ماء الكمون كواحد من المشروبات الهادفة لإنقاص الوزن. إلا أن لهذا المشروب الخفيف وسهل التحضير، فوائد صحية عدة نستعرضها سوياً في موضوعنا اليوم كما جاءت على موقع Healthifyme مشددين في الوقت ذاته على أن الإسراف في شرب هذا الماء قد يعود عليك ببعض الأضرار؛ كما أن هناك بعض الحالات الصحية التي لا تُنصح بتناوله.

يخفض ماء الكمون السكر بالدم ويرطب الجسم
يخفض ماء الكمون السكر بالدم ويرطب الجسم

فوائد ماء الكمون الصحية

يتمتع الكمون بمحتواه الغني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، منها مادة الثيمول وهي مادة كيميائية تُحفَز البنكرياس على إنتاج الإنزيمات والصفراء. وبالتالي تعمل هذه الخاصية على تحسين الهضم الكلي للكربوهيدرات والدهون داخل الجسم. كما يحتوي على مادة ألدهيد الكمون، وهي مادة كيميائية عندما يتم استنشاقها فقط، فإنها تُثير الإنزيمات الهضمية وتؤدي إلى زيادة إفراز اللعاب.

عمل الباحثون لسنوات على دراسة ماء الكمون، وتوصلوا إلى الفوائد التالية:

  • الكمون رائع لعملية الهضم: إذ تحمي المواد الكيميائية القوية المضادة للغازات فيه من أمراض القولون العصبي وتُخفَف انتفاخات البطن والتجشؤ بلمح البصر. ويُنصح بالكمون كأول الخيارات على قائمة من يبحث عن علاج بسيط وسريع لمشاكل المعدة.
  • مضاد للإلتهابات: يحمي الثيموكينون الموجود في الجيرا أو الكمون، الكبد. فهذه المادة الكيميائية المنفردة قوية جدًا لدرجة أن الباحثين يسعون لتسويق هذا الغذاء على شكل كبسولات لتحسين الهضم.
  • مكافحة السرطان: أثبتت الجيرا طبياً أنها تمنع الجذور الحرة من التسبب بأية أضرار سرطانية كونها قوية في محاربة أورام السرطان.
  • تعزيز صحة الكبد: تبدأ صحة الجسم من القناة الهضمية، وتحتوي الجيرا على مركبات تُعزَز صحة الكبد وتُحفَز إنزيمات الجهاز الهضمي. ما يساعد جسمك على اكتساب المزيد من التغذية من الطعام للتخلص من السموم بشكل طبيعي والشفاء بشكل أفضل.
  • منشط جنسي: إن استهلاك ماء الكمون مع القليل من الفلفل الأسود والعسل، يسهم في تنشيط الرغبة الجنسية ويُحسَن الأداء الجنسي.
  • التقليل من السُمنة: أثبتت دراسة أُجريت على 78 مشاركًا يعانون من زيادة الوزن، أن مياه جيرا مفيدة لفقدان الوزن. وبعدما تم إعطاؤهم الجيرا 3 مرات في اليوم لمدة شهرين، لوحظ لديهم انخفاض كبير في نسبة الدهون، إلى جانب تقليل حجم المعدة.

ومعلوم أن السمنة هي حالة خطيرة تسبب سلسلة من ردود الفعل من المشاكل الصحية وتؤثر سلباً الصحة العقلية للمصابين بهذه الحالة. لذا تعمل مياه الجيرا على تحسين مؤشر كتلة الجسم وحساسية الأنسولين باستمرار في حال تناولها بجرعات معتدلة.

  • تحسين حساسية الأنسولين: مع الإرتفاع المستمر في نسبة السكر بالدم، يرتفع معدل السكر ويهبط باستمرار ما يؤدي إلى إجهاد البنكرياس الذي ينتج الأنسولين. لذلك، يجعل الجيرا جسمك أكثر حساسية للأنسولين ويُقلل من مستويات السكر في الدم على المدى الطويل. لكن يجب عليك دوماً مراقبة مستويات السكر وعدم تجاهل النظام الغذائي الجيد وممارسة النشاط البدني المناسب أيضًا.
  • الترطيب: يساعد تناول ماء الكمون أو الجيرا في ترطيب الجسم من الداخل والخارج، كونه يؤمن الماء والإلكتروليتات للجسم والحفاظ على عملهم. وللذين يعانون من الغثيان والدوخة بعد التمرين، يمكنكم تناول ماء الكمون للتخفيف من هذه التداعيات.
    ماء الكمون يساعد على التنحيف ومحاربة السرطان
    ماء الكمون يساعد على التنحيف ومحاربة السرطان

كيفية تحضير ماء الكمون للتنحيف

للإستمتاع بفوائد وخصائص ماء الكمون في التخسيس والتخلص من السُمنة، ما عليك سوى اتباع الطريقة البسيطة التالية:

  1. سخني كوبين من الماء في قدر على النار، ثم ضعي فيه ملعقة من الكمون.
  2. انتظري حتى يبدأ الماء بالغليان، ثم خففي النار واتركي الكمون يغلي فيه لمدة ساعة.
  3. ارفعي القدر عن النار وصفي الماء، وتناولي ماء الجيرا في كافة الأوقات التي تناسبك مثل الصباح وعلى معدة فارغة،  أو في المساء لمنع ارتجاع الحمض. ولزيادة الفائدة لماء الكمون، قومي بإضافة رشة من القرفة والزنجبيل والقليل من العسل لتحسين المذاق أيضاً.

هل من أضرار لماء الكمون

للأسف لا يخلو هذا المشروب القوي بفوائده، من بعض الآثار الجانبية السلبية التي لا بد من التنويه بها، خاصة في حال تم استهلاكه بشكل خاطئ أو بصورة مفرطة.

ويمكن أن يؤدي شرب ماء جيرا بكميات كبيرة إلى الخفض السريع لمستويات السكر في الدم، وقد لوحظ أن الجيرا لديها قدرة كبيرة على خفض مستويات السكر في الدم بسبب العناصر الغذائية التي تحتوي عليها. لذا ينبغي التحقق من الكمية قبل تناول هذا المشروب من قبل مرضى السكر والنساء الحوامل.

بالإجمال، يمكن للجميع استهلاك ماء جيرا بكميات معتدلة بأمان ودون أية آثار جانبية، لكن تبقى استشارة الطبيب حول هذا الموضوع هي الحكم والفصل.

×