النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

أطعمة تُسبب تراكم الدهون في منطقة البطن.. عليك بتجنبها

اطعمة تسبب تراكم الدهون في منطقة البطن تجنبيها
1 / 4
اطعمة تسبب تراكم الدهون في منطقة البطن تجنبيها
الاطعمة المالحة سبب رئيسي وراء تراكم الدهون في منطقة البطن
2 / 4
الاطعمة المالحة سبب رئيسي وراء تراكم الدهون في منطقة البطن
العصائر شبه الخالية من الالياف تزيد من تراكم الدهون في منطقة البطن
3 / 4
العصائر شبه الخالية من الالياف تزيد من تراكم الدهون في منطقة البطن
الكربوهيدرات من الاطعمة التي تزيد تراكم الدهون في منطقة البطن
4 / 4
الكربوهيدرات من الاطعمة التي تزيد تراكم الدهون في منطقة البطن

أكثر ما يزعج معظم نساء العالم بعد ظهور التجاعيد على الوجه بسبب الشيخوخة، هو بروز البطن بشكله المنفر والناتج عن تراكم الدهون في هذه المنطقة الحساسة من الجسم، ما يجعل من الصعوبة بمكان ارتداء الملابس الضيقة والجميلة التي تبرز جمال جسم المرأة كما تحب.

وتراكم الدهون في منطقة البطن له أسباب عدة، منها ما هو صحي ووراثي، ومنه ما يتعلق بنمط الحياة غير الصحي والذي بات رائجاً في السنوات الأخيرة للأسف، مع تزايد الإقبال على الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة الغنية بالدهون، وقلة الحركة والخمول اللذين عززتهما وسائل الراحة المتاحة والجلوس لساعات وراء شاشات الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب وغيرها سواء للعمل أو للمتعة.

لا يُعدَ تراكم الدهون في البطن مشكلة جمالية فقط، بل هو سبب رئيسي وراء الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل السُمنة، السكري، أمراض القلب وضغط الدم، التهاب المفاصل والسرطان وغيرها.

لذا إن كنت عزيزتي القارئة ممن يسعيَن للحفاظ على الصحة في المقام الأول ثم على الشكل الجميل في المقام الثاني، وترغبين بعدم تراكم الدهون في منطقة البطن لديك، تعرفي معنا اليوم على بعض الأطعمة التي تزيد من هذه الدهون كما أوردها موقع "صحتي". مع الإشارة إلى ضرورة استشارة طبيبك الخاص في كافة مواضيع الصحة التي تلمَ بك، خصوصاً دهون البطن، لإرشادك على الطرق الغذائية والحياتية الصحيحة التي تساعدك في التخلص منها.

أطعمة تُسبب تراكم الدهون في منطقة البطن 

الكربوهيدرات من الاطعمة التي تزيد تراكم الدهون في منطقة البطن
الكربوهيدرات من الاطعمة التي تزيد تراكم الدهون في منطقة البطن

بعض الأطعمة وإن كانت لا تحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أن الإكثار منها قد يتسبب في مشكلة تراكم الدهون في كافة أنحاء الجسم وبخاصة منطقة البطن.

لذا من الأفضل الإعتدال في تناول أية أطعمة وتجنب الأطعمة التالية التي تقف وراء تراكم الدهون في منطقة البطن:

  • منتجات الألبان: قد تتسبب هذه المنتجات بانتفاخ البطن لاحتوائها على بعض الدهون غير الجيدة. وعلى الرغم من أن منتجات الألبان غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة مثل الكالسيوم الضروري لصحة العظام والأسنان وبصورة خاصة للنساء، إلا أن الإكثار منها قد يزيد من تراكم الدهون في منطقة البطن ويؤدي لارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم وزيادة الوزن. ويُفضل دوماً اختيار أصناف منتجات الألبان بدون دسم أو قليلة الدسم وعدم تناولها مع السكر أو المُحلَيات. 
  • الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات: لا شك في أننا بحاجة لتناول الكربوهيدرات لعمل خلايا الجسم وتزويده بالطاقة والنشاط، لكن الكربوهيدرات البسيطة هي ما يُشكَل مشكلة صحية خاصة لجهة تراكم في الجسم. وينصح الخبراء بتناول الكربوهيدرات المعقدة بدلاً منها مثل الحبوب الكاملة وباعتدال، مع زيادة البروتين أثناء تناولها.
  • الأطعمة المالحة: كما يحذر خبراء التغذية من مخاطر الإكثار من الملح في الطعام، فإنهم يحذرون أيضاً من تناول الأطعمة الغنية بالملح بكميات كبيرة حتى وإن كانت صحية. إذ يؤدي هذا الإكثار لاحتباس السوائل في الجسم وسرعة انتفاخ البطن وتراكم الدهون فيها.
  • الأطعمة المحفوظة: هي أكثر أنواع الأطعمة الضارة على الإطلاق، كونها تحتوي على دهون مشبعة وكميات إضافية من الملح والسكر وغيرها من العناصر المؤذية والتي يتسبب تناولها بإسراف في تراكم الدهون في منطقة البطن، خاصة لدى الأشخاص الذين لا يمارسون النشاط البدني والرياضة بشكل كافي. 
  •  الأطعمة الحارة والمبهرة: من الشائع أن الأطعمة الحارة ترفع من حرارة الجسم وتزيد من قدرته على الحرق، لكنها في الوقت ذاته تعمل على تحفيز إفراز العصارات داخل المعدة، ما يُسبَب التهيج والشعور بعدم الراحة فضلاً عن تراكم دهون البطن بشكل كبير.
  • البطاطس: يساوي تناول حبة واحدة مخبوزة من البطاطس تناول ملعقة كبيرة من السكر، فكيف بالبطاطس المقلية بالكثير من الزيت؟ فالبطاطس غنية بالسعرات الحرارية وهي من الكربوهيدرات البسيطة التي تجعلك تشعرين بالجوع سريعاً ما يؤدي لتناول كمية أكبر من الطعام وسهولة تراكم الدهون في منطقة البطن.
  •  المشروبات الغازية: أكدت دراسات وأبحاث عدة أن هذه المشروبات لا قيمة غذائية لها، بل أنها مضرة جداً بالصحة وتتسبب في زيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن. لذا يُفضل تجنبها واستبدالها بالماء.
  •  عصائر الفاكهة: على الرغم من أنها تُصنَع من الفواكه، إلا أن عصائر الفواكه الطازجة تكاد تخلو من الألياف الضرورية لتحسين الهضم ومنع تراكم الدهون في البطن. كما أن عصائر الفواكه الجاهزة تكون غنية بالسكريات والإضافات التي تعزز من هذه المشكلة فضلاً عن زيادة الوزن. وينصح الخبراء بتناول الفواكه طازجة كما هي عوضاً عن عصرها وشربها.
  • القهوة والمشروبات الكحولية: تزيد من مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن، إضافة لمخاطر صحية أخرى. لذا ينصح الأطباء بعدم تناول الكحوليات وتقليل استهلاك القهوة قدر الإمكان.
×