للنساء.. تناولي البرقوق وتمتعي بهذه الفوائد

البرقوق من أنواع الفواكه المميزة سواء في شكلها ولونها، وحتى في قوامها نكهتها المميزة، وهي من الفواكه صغيرة الحجم، إلا أنها عبارة عن مخزن من العناصر الغذائية والكيميائية المفيدة والمهمة للصحة.

ولأننا دومًا نركز على صحة المرأة، ويهمنا صحتك عزيزتي القارئة، ومن منطلق التوعية، سوف نتعرف في الموضوع التالي على فوائد البرقوق، وأهمية تناوله وإدخاله إلى النظام الغذائي الأسبوعي.

فوائد البرقوق الصحية

البرقوق يقي النساء من هشاشة العظام
البرقوق يقي النساء من هشاشة العظام

عدد من الفوائد الصحية التي يمكن أن تتحقق عند تناول البرقوق بكميات مناسبة ودون إفراط، وهي كما وردت في موقع ويب طب، وهي:

  • لعل أول وأهم فائدة تتحقق من تناول البرقوق هي دعم الجهاز المناعي، وذلك لاحتواء البرقوق على فيتامين سي وعدد من المعادن والفيتامينات التي تدعم الصحة العامة.
  • يعرف أن البرقوق غني بمضادات الأكسدة مما يجعله فاكهة فعالية في مقاومة أمراض خطيرة منها الأمراض السرطانية.
  • فيتامين سي في البرقوق يعزز امتصاص الحديد، وبالتالي يساهم في تحسين صحة العظام والمفاصل، وكذلك الشعر والأظافر.
  • من فوائد البرقوق المهمة حماية الجهاز الهضمي من الاضطرابات والأمراض الهضمية، مثل: الإمساك، والنفخة، والغازات، وتشنجات البطن، وذلك كونه مصدراً جيداً للألياف الصحية.
  • مادة البوليفينول الموجودة في البرقوق تقلل من معدل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • البوتاسيوم والمعادن في البرقوق تعتبر من أهم الأمور التي تساعد في حماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض المتعددة.
  • البرقوق يساعد في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم بفضل محتواه العالي من المعادن.
  • مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات في البرقوق تساهم في الوقاية من التعرض إلى السكتة الدماغية.
  • يساعد البرقوق في تحسين صحة الجهاز العصبي، بسبب احتوائه على فيتامين ب6، ومجموعة من العناصر الغذائية.
  • أشارت دراسة ذكرها موقع "Medical news today" إلى أن البرقوق يقلل من ارتفاع الكوليسترول السيء بالدمويدعم الكوليسترول الجيد.

فائدة مهمة للنساء عند تناول البرقوق

البرقوق يعزز مناعة الجسم
البرقوق يعزز مناعة الجسم

توصلت دراسة إلى أن تناول حفنة من البرقوق يوميًا، يمكن أن يجنب فقدان العظام وهشاشتها، حسب بحث أعدته جامعة ولاية بنسلفانيا.

وقالت الدراسة أن مستهلكي البرقوق كانوا أقل عرضة لفقدان العظام، فقد وجد الباحثون في جامعة ولاية بنسلفانيا أن النساء في الستينيات من العمر اللاتي تناولن الفاكهة المجففة كان لديهن فقدان أقل في العظام في الفخذين خلال عام مقارنة بالنساء غير اللاتي يأكلن.

وقال العلماء، إن البرقوق ربما يكون قد قلل من الالتهابات في الجسم، وهو المحرك الرئيسي لفقدان العظام، مشيرين إلى أن النساء الأكبر سنًا أكثر عرضة للإصابة بضعف العظام لأن انقطاع الطمث يمكن أن يرفع مستويات الالتهاب في الجسم، مما يزيد من خطر ضعف العظام.

كما كشفت اختبارات الدم أن أولئك الذين تناولوا البرقوق لديهم مستويات التهاب أقل بكثير في الدم من أولئك الذين لم يتناولونها، وكتبت الدكتورة ماري جين دي سوزا، أخصائية العلاج الطبيعي في ولاية بنسلفانيا التي قادت الدراسة، إن تناول 4 إلى 6 حبات برقوق في اليوم أمر جيد التحمل.

وقالت، إن "جرعة يومية مقدارها 50 جرام من البرقوق يمكن أن تمنع فقدان الكثافة الكلية لعظام الفخذ لدى النساء بعد سن اليأس بعد 6 أشهر، والتي تستمر لمدة 12 شهرًا"، ونقترح أن تمثل جرعة 50 جرام استراتيجية علاج غير دوائية قيّمة يمكن استخدامها للحفاظ على كثافة كتلة عظام الفخذ لدى النساء بعد انقطاع الطمث وربما تقليل مخاطر الكسور.

ويؤكد بعض العلماء، بأن البرقوق قد يكون قادرًا على المساعدة في إبطاء هذا لأنه يحتوي على مادة البوليفينول، أحد مضادات الأكسدة، يمكن أن يساعد ذلك في خفض مستويات الالتهاب في الدم وتعزيز نشاط هدم العظام، مما يساعد في الحفاظ على كثافة العظام.

ومما استعرضنا عزيزتي القارئة يتضح لديك أن البرقوق من الفواكه المناسبة للمرأة، ويجب إدخالها إلى النظام الغذائي والحرص على تناولها طازجة، ولكن وقبل ذلك من المهم استشارة الطبيب المختص للتأكد من الكميات المناسبة ومدى أمان تناولها بالنسبة لك.