للنساء.. لا تتناولي أية أطعمة قبل النوم وهذه الأسباب

التوقف عن تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات هي النصيحة التي تتكرر على مسامعنا دوماً في سياق خسارة الوزن، والحفاظ على الصحة العامة، والنوم بطريقة صحية، وبالفعل فإن كثيراً من الدراسات والأبحاث الطبية أكدت في مجملها ذلك.

ولكن ماذا يحدث إذا تناولنا الطعام قبل النوم مباشرة، أي الذهاب إلى السرير للنوم بعد الإنتهاء من الأكل؟ هذا ما سنطلعك عليه عزيزتي القارئة في التالي.

تناول الطعام قبل النوم يسبب اضطرابات في الهضم
تناول الطعام قبل النوم يسبب اضطرابات في الهضم

أضرار تناول الطعام قبل النوم

تقول اختصاصية التغذية دكتورة ميليسا بيرست، المتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلوم التغذية: "عند النوم، يمكن أن يتباطأ التمثيل الغذائي بنسبة 10٪ إلى 15٪ أقل من ساعات الاستيقاظ". ولمساعدة الجسم على هضم الطعام، يمكن التوقف عن تناوله قبل النوم بساعتين إلى ثلاث ساعات، والتأكد من أنه تم تناول ما يكفي من الطعام خلال اليوم وأن الشخص يشعر بالشبع والرضا".

وعن أضرار تناول الطعام قبل النوم، قالت:

  • تناول كمية كبيرة من الطعام قبل النوم يمكن أن يسبب انزعاجًا في المعدة واضطرابات في عملية الهضم.
  • تناول الطعام قبل النوم يتداخل مع إيقاع الساعة البيولوجية للجسم، مما يؤثر على نومنا، وربما يؤدي إلى صعوبة في النوم.
  • تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الطعام في وقت متأخر بشكل منتظم قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.
  • أظهرت نتائج بحث، تم نشرها في دورية Obesity، أن أولئك الذين يتناولون وجبة كبيرة بالقرب من وقت النوم يميلون إلى تخطي وجبة الفطور لأنهم ما زالوا ممتلئين.
  • يؤدي تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات في وقت قريب من وقت النوم إلى تخزين الجسم لها على شكل دهون وليس كوقود فوري، وذلك لأنه يحدث ارتفاع في الأنسولين مما يعطي إشارة إلى الجسم لتخزين الدهون لاحتياطيات الطاقة.
  • تناول الطعام في وقت متأخر، أو حتى أثناء الليل، يمكن أن يسبب ارتباك للإيقاع اليومي، إذ سيعتقد الجسم أنه يجب أن يكون مستيقظًا.
    تناول الطعام قبل النوم يسبب اضطرابات في النوم
    تناول الطعام قبل النوم يسبب اضطرابات في النوم

تناول الطعام في وقت متأخر وعلاقته بزيادة الوزن

أوضحت دراسة أميركية أن تناول الطعام بعد أربع ساعات عن المعدل الطبيعي، قد يُغير بالفعل العديد من الآليات الفسيولوجية والجزيئية التي تؤدي لزيادة الوزن، وأن تناول الطعام في وقت مبكر من اليوم أكثر فائدة لكل من الشهية والتحكم في وزن الجسم، وذلك وفق موقع "سيانس أليرت".

وخلال هذه الدراسة توصل الباحثون إلى أن الأكل في وقت متأخر لا يزيد فقط من الشعور الشخصي بالجوع في اليوم التالي، بل إنه يزيد أيضاً من نسبة هرمونات "الجوع" في الدم.

كذلك تسبب الأكل المتأخر أيضاً في انخفاض عدد السعرات الحرارية التي تم حرقها في اليوم التالي، وأن الأكل المتأخر يتسبب في تغيرات جزيئية تعزز تخزين الدهون.

وبكل الأحوال عزيزتي القارئة وقبل أن تجري أي تعديلات على نظامك الغذائي عليك استشارة الطبيب المختص لمعرفة ما يناسبك وما يمكن أن يضر بصحتك، تبعاً لحالتك الصحية العامة.