النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

دراسة توضح فائدة التوت الأزرق في الوقاية من الخرف

التوت الازرق يقي من الخرف
1 / 3
التوت الازرق يقي من الخرف
التوت مهم لصحة الدماغ
2 / 3
التوت مهم لصحة الدماغ
فائدة التوت الأزرق في الوقاية من الخرف
3 / 3
فائدة التوت الأزرق في الوقاية من الخرف

التوت الأزرق أحد أنواع التوت المتميزة في لونها وشكلها، وهو وكونه من أنواع التوت فإنه يحوي خصائص علاجية وصحية مهمة، بفضل احتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية الرئيسية، وأكدت الدراسات الطبية تلك الفوائد.

وهاهي دراسة جديدة تضيف فائدة لتناول التوت الأزرق خاصة في فترة الشباب وتأثير ذلك عند التقدم بالسن.

 فائدة التوت الأزرق في الوقاية من الخرف

أفاد فريق من الباحثين بجامعة سينسيناتي الأمريكية حسب دراسة طبية نشرت في الدورية العلمية "نيوترينتس"، أن تناول التوت الأزرق في منتصف العمر ربما يقلل احتمالات الإصابة بخرف الشيخوخة في الكبر.

ويقول الباحث روبرت كريكوريان إنه أجرى الدراسة على فوائد التوت الأزرق بالنسبة للأشخاص الذين تتزايد لديهم احتمالات الإصابة بالزهايمر وخرف الشيخوخة.

وأضاف أن التوت الأزرق لا يختلف كثيراً عن فواكه وخضروات أخرى مثل الكرنب الأحمر على سبيل المثال، فإنه يحتوي على نسبة عالية من المغذيات الدقيقة ومضادات الأكسدة مثل مادة الأنثوسيانين.

وذكر الفريق البحثي أن هذه المادة هي التي تكسب التوت الأزرق لونه الشهير، كما أنها تساعد النبات على مقاومة المواد المشعة وأمراض النبات ومخاطر أخرى، كما أنها تنطوي على فوائد مهمة للبشر مثل مقاومة الالتهابات وتحسين عملية الأيض وإنتاج الطاقة داخل الخلايا.

فوائد التوت الأزرق لصحة الدماغ

شملت التجربة أكثر من ثلاثين شخصاً من مختلف أنحاء سينسيناتي تتراوح أعمارهم ما بين 50 و65 شخصا يعانون من مشكلات السمنة ولوحظ عليهم تراجع محدود في كفاءة الذاكرة مع تقدم العمر.

وتبين من خلال التجربة أن المتطوعين الذين تناولوا كميات من التوت الأزرق، ظهر عليهم تحسن في الوظائف الذهنية أثناء أنشطة التعلم واستدعاء المعلومات من الذاكرة، هذا بالإضافة إلى فوائده العامة، وهي:

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • تقوية مناعة الجسم.
  • ضبط مستويات السكر.
  • تقليل الكوليسترول الضار في الجسم.
  • المساهمة في ضبط ضغط الدم.
  • حماية القلب من الأمراض.
  • الوقاية من الأمراض الالتهابية.
×