أطعمة تسبب الخمول والتعب في رمضان

يتميز شهر رمضان بالصيام والتوقف عن الطعام لعدة ساعات متوسطها 12 ساعة في معظم الدول، الأمر الذي له فوائد صحية ونفسية ومجتمعية عدة.

إلا أن شهر رمضان يرتبط من جانب آخر بتنوع الأطعمة على سفرة الإفطار والسحور، وهنا ينصح الأطباء باختيار النوعيات الصحية من الأطعمة، وحذروا من أطعمة تسبب الخمول والتعب، نتعرف عليها في التالي.

الدجاج المقلي يسبب الخمول والتعب

أطعمة تسبب الخمول والتعب في رمضان

وضع موقع "Eat This,Not That" قائمة بأسوأ الأطعمة التي يؤدي تناولها إلى الشعور بالخمول، وهي:

  • الدجاج المقلي: وهو من أكثر أنواع الأطعمة المقلية شيوعاً واستهلاكاً، يحوي الكثير من الدهون والشحوم بالإضافة إلى أنه يحوي مكونات صناعية تُستخدم لحفظه أو تعزز طعمه وتحسين لونه، لذلك يجب تجنب تناوله في شهر رمضان، واستبداله بالدجاج المشوي.
  • المشروبات الغازية: يُعرف أنها غنية بالسكريات والملونات الصناعية ومعززات النكهة، وشربها يسبب ارتفاعاً فورياً بمستويات السكر في الدم، ثم انخفاض سريع، كما أنها تسبب الأمراض الالتهابية في الجسم، وكل ذلك يسبب التعب والخمول. لذلك يُنصح بتجنب تناولها في شهر رمضان سواء على الإفطار أو السحور، ويمكن استبدالها بعصائر الفواكه الطازجة.
  • الأطعمة السكرية: يُعرف أن الإستهلاك العالي للسكر يمنع إنتاج الأوريكسين، وهي مادة كيميائية في دماغك تحفز الشعور باليقظة، وبالتالي كلما زاد تناول الأطعمة السكرية زاد الشعور بالتعب والخمول. والأطعمة السكرية من الأطعمة الشائعة في رمضان، لذلك يجب التقليل منها، أو إعدادها بطريقة صحية أكثر.
  • الحبوب المكررة: هي الحبوب المخصبة أو الحبوب التي تم استبدال بعض عناصرها الغذائية أثناء المعالجة، ومن أمثلتها الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء. ويُعرف أنها غنية بالنشويات والسكر، وتناولها يمنح الجسم نشاطاً وقتياً، ثم يتحول الأمر إلى الإصابة بالخمول والتعب والشعور بالإرهاق، لذلك من المهم التقليل من استهلاكها في شهر رمضان.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.