النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

8 نصائح صحية للأسنان في شهر رمضان

8 نصائح صحية للأسنان في شهر رمضان
1 / 4
8 نصائح صحية للأسنان في شهر رمضان
الاقلاع عن التدخين لضمان صحة الاسنان في رمضان
2 / 4
الاقلاع عن التدخين لضمان صحة الاسنان في رمضان
تنظيف الاسنان ضروري للحفاظ على الاسنان في رمضان
3 / 4
تنظيف الاسنان ضروري للحفاظ على الاسنان في رمضان
شرب الماء بكثرة للحفاظ على الاسنان في رمضان
4 / 4
شرب الماء بكثرة للحفاظ على الاسنان في رمضان

8 نصائح صحية للأسنان في شهر رمضان، وكما هو الحال مع باقي أعضاء الجسم فإن الفم والأسنان معرضان لبعض التأثيرات جراء الصيام لساعات طويلة خلال النهار في رمضان، وعدم تناول الأكل والشرب خلالها ما قد يؤدي للجفاف ورائحة النفس وغيرها.

وينبغي إيلاء صحة الفم والأسنان عناية قصوى في جميع أوقات السنة، خاصة خلال شهر رمضان كون الصيام قد يُخلف بعض التداعيات السيئة عليهما ويزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة والفم وتسوس الأسنان وغيرها.

8 نصائح صحية للأسنان في شهر رمضان

8 نصائح صحية للأسنان في شهر رمضان

نحتاج لأسنان قوية وصحية لمضغ الطعام بشكل جيد والإستفادة من فوائده الصحية، وأية مشاكل صحية قد تعاني منها الأسنان تجعل من هذه المهمة البسيطة شيئاً شبه مستحيل، ما ينعكس على صحة الجهاز الهضمي بشكل خاص وعلى الصحة بشكل عام.

وهناك العديد من الطرق والوسائل التي يمكننا القيام بها للحفاظ على صحة وسلامة الأسنان المعرضة للمخاطر بصورة أكبر خلال شهر رمضان، وبعضها يتجاوز طرق التنظيف التقليدية للأسنان. وهو ما كشفت عنه هيئة الصحة العامة في السعودية وأوردته مواقع عدة منها موقع "سي إن إن" عربي.

و8 نصائح صحية للأسنان في شهر رمضان تتمثل في الخطوات التالية:

  1. تنظيف الأسنان مرتين في اليوم، ولا تقل المدة عن دقيقتين في كل مرة. 
  2. الحرص على استخدام خيط الأسنان للوصول إلى المناطق التي لا تصلها فرشاة الأسنان 
  3. شرب كمية كافية من المياه بين وجبتي الإفطار والسحور.
  4. إستخدام غسول الفم ويُفضل النوع الذي يحتوي على مادة الفلورايد لتعزيز صحة الفم. 
  5. الإبتعاد عن تناول السكريات أو الحلويات في فترة الإفطار.
  6. تجنب تناول المشروبات الغازية والتقليل من القهوة والشاي ومشروبات الكافيين. 
  7. ضرورة الإقلاع عن التدخين وانتهاز فرصة رمضان للقيام بذلك. 
  8. تناول كل الأطعمة المعززة لصحة الفم والأسنان خاصة البقوليات وتلك التي تدخل فيها منتجات الألبان مثل الحليب والأجبان وغيرها. 

عادات تضر بصحة الأسنان في رمضان

قد لا يدرك البعض منا أن بعض العادات الحياتية اليومية، قد يكون لها وقع سيء على صحة الأسنان خصوصاً إذا ما تم اعتماد هذه العادات بوتيرة واحدة ومنتظمة طوال الوقت.

شرب الماء بكثرة للحفاظ على الاسنان في رمضان

ويمكن لهذه العادات أن تضر بصحة الأسنان في كافة الأوقات خاصة خلال شهر رمضان، وهي الآتية:

  • تناول المشروبات الغازية: بشكل مفرك على وجبتي الإفطار والسحور هي مسألة خاطئة جداً وتضر بالأسنان، نظراً لغنى هذه المشروبات بالسكريات ما يزيد من تآكل طبقة المينا عبر البكتيريا التي تتغذى على هذه السكريات وتسوس الأسنان. لذا ينصح الأطباء بضرورة الإقلاع عن تناول هذه المشروبات كلياً.
  • فرشاة الأسنان القاسية: تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون ضروريان للحفاظ على سلامة الأسنان، لكن الفرشاة القاسية قد تتسبب بمشكلات في اللثة والأسنان، وربما تتسبب أيضاً في حدوث التهابات باللثة والإضرار بطبقة مينا الأسنان
  • شرب الكافيين بكثرة:  كشفت دراسات حديثة أن الإكثار من الكافيين قد يتسبب في حدوث المزيد من مشكلات الأسنان، ويؤدي إلى اصفرارها، كما يؤدي إلى زيادة نمو البكتيريا بالفم ما يُسبب تآكل طبقة المينا، وهشاشة الأسنان وتسوسها وتعرضها للكسر. ويُفضل تقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين للحفاظ على صحة الأسنان في رمضان.
  • قضم الأظافر: عادة سيئة يلجأ إليها البعض للتنفيس عن التوتر والضغط العصبي، وتضر بصحة الأسنان بشكل كبير. إذ قد تحتبس الأسنان قطعًا صغيرة للغاية من الأظافر، ما يجعلها نواة لتراكم الطعام حولها، ويُصعب مهمة التخلص منها بالفرشاة، مؤدياً بالتالي إلى تسوس الأسنان وتخلخلها.
  • التدخين: آفة لم تنجح كل الوسائل الطبية والعلاجية والحياتية في تخليص الناس منها، وتزداد شراهة البعض للتدخين في الفترة ما بعد الإفطار وحتى السحور، ما يضر بصحة الأسنان واللثة. فالتبغ الموجود بالسجائر ينتج عنه تراكم للرواسب على الأسنان، الأمر الذي يتسبب في اصفرارها والتسوس، علاوة على أن التدخين قد ينتج عنه الإصابة بسرطان الفم. لذا ينصح الأطباء باستغلال الشهر الكريم في الإقلاع نهائيًا عن التدخين. 
  • التنفس بالفم أثناء النوم: قد لا يدري البعض أنهم يتنفسون من خلال الفم وليس الأنف أثناء النوم، وهي مشكلة تجبر البعض على فتح الفم طوال الليل ما يتسبب بضرر في الأسنان واللثة، وزيادة جفاف لعاب الفم الأمر الذي يؤدي لتفاقم تآكل الأسنان وظهور مشكلات اللثة والإلتهابات.
×