النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

5 نصائح ذهبية لمريضات القلب الصائمات

5 نصائح ذهبية لمريضات القلب الصائمات
1 / 4
5 نصائح ذهبية لمريضات القلب الصائمات
تجنب التدخين لمريضات القلب الصائمات
2 / 4
تجنب التدخين لمريضات القلب الصائمات
تقليل كمية الملح في الطعام لمريضات القلب الصائمات
3 / 4
تقليل كمية الملح في الطعام لمريضات القلب الصائمات
عدم تناول الاطعمة الضارة بصحة القلب
4 / 4
عدم تناول الاطعمة الضارة بصحة القلب

5 نصائح ذهبية لمريضات القلب الصائمات، قد تعاني المرأة المصابة بأي من أمراض القلب من مضاعفات تؤثر على صحتها جراء الصيام في رمضان، والإنقطاع عن تناول الماء والأكل لساعات طويلة خلال النهار.

ويزيد اختيار الأطعمة الضارة والإكثار منها ومن تناول المشروبات الغنية بالسكر، وقلة الحركة في رمضان من حدة هذه المضاعفات، وبالتالي يتحول الصيام الذي يُعد مفيداً لكثير من الحالات الصحية مصدر خطر وتهديد على حياة مريضات القلب الصائمات.

لذا ينبغي على النساء اللاتي يعانين من أمراض القلب، مراجعة الطبيب المختص قبل بدء الصيام لإجراء الفحوصات الطبية والتأكد من سلامتهن وقدرتهن على إتمام فريضة الصيام. إضافة لاتباع بعض النصائح المهمة التي تحميهن من مضاعفات أمراض القلب.

لكن أولاً، دعينا عزيزتي القارئة نتعرف على أنواع أمراض القلب التي تحدد إمكانية الصيام من عدمه.

ما هي أنواع مريضات القلب

تشير المواقع الطبية المختلفة، إلى أن مريضات القلب ينقسمن إلى 3 أنواع رئيسية هي:

عدم تناول الاطعمة الضارة بصحة القلب

  1. النوع الأول: هن المريضات اللاتي تعرضن لمشكلة قلبية حادة، مثل مريضات الجلطة القلبية، أو مريضات الذبحة الصدرية غير المستقرة، أو مريضات التهاب الغشاء المحيط بالقلب، أو مريضات الحمى الروماتيزمية النشطة، والمريضات حديثات الجراحة القلبية. وهذا النوع من المريضات لا يستطعن الصوم بسبب حالتهن الصحية الحرجة وحاجتهن لعلاج دوائي مكثف بالفم أو الوريد للتغلب على المشكلة القلبية الحادة.
  2. النوع الثاني: هن مريضات القلب اللاتي يعانين من مشكلة أو أكثر لفترات طويلة مثل مريضات الذبحة الصدرية المستقرة، ومريضات ضغط الدم المرتفع الذي تمت السيطرة عليه بالدواء، ومريضات صمامات القلب الروماتيزمية غير الحرجة، وذوات الصمامات الصناعية، أو أصحاب اضطرابات القلب الكهربية.

ويمكن لمريضات هذا النوع الصيام في حال كانت حالتهن الصحية مستقرة، وهن مواظبات على تناول العلاج الدوائي الموصوف من قبل الطبيب المختص.

  1. النوع الثالث: هن المريضات اللاتي لديهن مشكلات قلبية غير مستقرة حتى مع استخدام العلاج الدوائي، والمتابعة الطبية الدقيقة، وهن مريضات قصور أو هبوط القلب الإحتقاني، أو مريضات قصور الشرايين التاجية غير المستقرة حتى بالعلاج الدوائي، ومريضات الإضطرابات الخطيرة بالنبض، ومريضات ضغط الدم المرتفع اللاتي يعانين من أعراض شديدة مع استخدام العلاج.

ويتم منع جميع المريضات من هذا النوع من الصيام لما يمكن أن يُسببه عدم الإنتظام في أخذ العلاج من تدهور حالتهن الصحية.

5 نصائح ذهبية لمريضات القلب الصائمات

للمريضات اللاتي يمكنهن الصيام تحت إشراف ومتابعة الطبيب، يقدم الدكتور سمير محمد سرور، إستشاري أمراض القلب مجموعة من النصائح لصيام رمضان بشكل آمن وبطرق تحافظ على صحتهن وتجنب الوقوع في مشاكل صحية خلال هذا الشهر.

و5 نصائح ذهبية لمريضات القلب الصائمات يسديها الدكتور سرور على الشكل التالي:

تقليل كمية الملح في الطعام لمريضات القلب الصائمات

  1. تقليل كمية الملح في الطعام، كونه مرتبط بنسبة الماء في الجسم وزيادة الشعور بالعطش، كما قد يؤثر الملح الزائد على احتمالية التحكم بالأمراض المختلفة المتعلقة بالقلب مثل ارتفاع ضغط الدم وضعف عضلة القلب.
  2. ضرورة تناول نسبة متوازنة من الفواكه والخضراوات، للحصول على الأملاح المعدنية والفيتامينات المطلوبة للجسم خلال فترة الصيام.
  3. تقسيم وجبات الطعام إلى 4 وجبات وليس وجبتي الإفطار والسحور فقط، مع ضرورة تجنب شرب الكافيين بأنواعه لأنه من مدرات البول التي تؤدي إلى تعرض الجسم للجفاف وفقدان المياه، وشرب الماء والسوائل بكثرة بين فترتي الإفطار والسحور لتجنب الجفاف وحدوث بعض المضاعفات منها تخثر الدم والقصور في وظائف الكلى.
  4. تجنب الأطعمة الضارة بالصحة مثل الدهون المشبعة غير الصحية، ومنتجات الألبان كاملة الدسم، وجلد الدجاج، والزبدة، والسمن، ومبيض القهوة، والأطعمة المقلية، والبسكويت والكعك، والمقرمشات، كونها تزيد من مضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق زيادة مستوى الكوليسترول السيء، وخفض مستوى الكوليسترول الجيد.
  5. النصيحة الخامسة والأهم لمريضات القلب الصائمات تكمن في ضرورة استغلال شهر رمضان، للإقلاع عن التدخين في حال كانت المريضات ما زلن مدخنات بالرغم من حساسية وضعهن الصحي. وينصح سرور بالتخلص من التدخين بكافة أنواعه تجنباً لمضاعفاته وأضراره على الصحة.
×