4 نصائح ذهبية لصيام مريضات الغدة الدرقية في رمضان

4 نصائح ذهبية لصيام مريضات الغدة الدرقية في رمضان، والغدة الدرقية هي واحدة من أهم أنواع الغدد في الجسم بالرغم من ضآلة حجمها، تقع في مقدمة أسفل الرقبة وتأتي على شكل فراشة، وتقوم بإفراز العديد من الهرمونات الضرورية لصحة الجسم.

وتقوم الغدة النخامية الموجودة في الدماغ بتنظيم إفراز الغدة الدرقية للهرمونات وهي تيرونين ثلاثي اليود، والثيروكسين وهو الشكل الفعال لهرمون الغدة الدرقية، والكلستونين. لكن أي خلل في عمل هذه الغدة قد يؤثر سلباً على وظائف الجسم منها التحكم بعملية الأيض في الجسم وكمية الطاقة التي تستهلكها الخلايا من الطعام الذي تحصل عليه. إضافة لدورها في التأثير على قوة وسرعة نبضات القلب وضغط الدم، والتحكم بدرجة حرارة الجسم، وتنظيم مستويات الكالسيوم في الدم وغيرها من الوظائف الأساسية والهامة.

تتعرض النساء أكثر من الرجال لخلل في عمل الغدة الدرقية، ما يجعلهن عرضة لمضاعفات هذا الخلل وهو ما يؤثر على حياتهن بشكل عام، خاصة خلال الصيام في شهر رمضان.

4 نصائح ذهبية لصيام مريضات الغدة الدرقية في رمضان

هناك نوعان من المشاكل الصحية التي تواجه الغدة الدرقية فضلاً عن السرطان، هما:

تناول الدواء قبل ساعة من السحور لمريضات الغدة الدرقية

  1. قصور الغدة الدرقية: وهي حالة صحية تنجم عن نقص في هرموني الغدة الدرقية، وهما الثيروكسين وثلاثي يودوثيرونين في أنسجة الجسم. ويحصل هذا الداء نتيجة وجود التهاب مستمر يؤذي الغدة وأداءها الوظيفي، وينشأ الإلتهاب جراء المضادات التي ينتجها الجهاز المناعي لدى المريض، فتهاجم الغدة الدرقية وتؤدي لإتلافها بشكل تدريجي لا يمكن منعه أو وقفه.
  2. فرط الغدة الدرقية: وهو بعكس القصور، يتمثل في زيادة عمل هرمونات الغدة الدرقية بسبب أمراض عدة مثل التهاب الغدة الدرقية. وقد يؤدي وجود الكثير من هذه الهرمونات إلى مشكلات مزعجة وخطيرة تحتاج لعلاج، حيث يمكن أن يؤثر فرط نشاط الغدة الدرقية على أي شخص، ولكنه أكثر شيوعًا بين النساء بنسبة 10 مرات مقارنة بالرجال، ويحدث عادة بين سن 20 - 40 عامًا.

وبما أن الغدة الدرقية تنتج هرمونات تساعدنا على العمل وبذل المجهود والتخلص من حالة الضعف التي تصيبنا جراء الصيام في رمضان، فإن قصور الغدة الدرقية قد يزيد من حدة الصيام على النساء المصابات بهذا المرض.

لهذا تحتاج مريضات الغدة الدرقية في رمضان، لاتباع بعض النصائح الضرورية والفعالة التي تحميهن من مضاعفات قصور الغدة والقدرة على إتمام فريضة الصيام بشكل صحي وسلس.

و4 نصائح ذهبية لصيام مريضات الغدة الدرقية في رمضان نوردها لك اليوم كما جاءت على موقع "الكونسلتو" المختص بالشؤون الصحية:

  1. تناول العلاج الذي يصفه الطبيب لحالة قصور الغدة الدرقية بانتظام وقبل السحور بساعة.
  2. التوقف عن تناول الطعام نهائياً بدءا من الساعة 11 مساء، وقبل السحور، كون الدواء يعمل بشكل أفضل على معدة فارغة.
  3. تناول السوائل بشكل طبيعي خلال فترة التوقف عن تناول الطعام بين وجبتي الإفطار والسحور.
  4. إجراء تحليل الغدة الدرقية شهرياَ، لتكون النتجية عند الرجل أو المرأة من 4 إلى 5 TSH.

اليود مهم في علاج قصور الغدة الدرقية

كذلك ينصح الأطباء مريضات الغدة الدرقية في رمضان، بوجوب تناول الأطعمة التي تحتوي على اليود لتعويض نقص هذا المعدن في أجسامهن. ونجد اليود بشكل أساسي في الأسماك مثل السلمون والسردين والتونة والروبيان، إضافة إلى الدجاج والأعشاب البحرية والأطعمة المدعمة باليود.