دراسة: الأطعمة الغنية بالفلافانول وتأثيرها على ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة الشائعة، إلا أنه من أخطرها كونه مرض صامت لا يسبب أي أعراض في الغالب إلا أنه يؤثر على القلب والدماغ ومختلف أعضاء الجسم المهمة، وهنا تكمن أهمية السيطرة عليه في حال الإصابة به.

وأحد أهم طرق السيطرة على مرض ارتفاع ضغط الدم هو إتباع نظام غذائي يساهم في خفضه، وعن ذلك بحثت كثير من الدراسات الطبية، ووجدت أن هنالك عدد من الأطعمة تحقق ذلك، آخرها الدراسة التالية التي نصحت بالأطعمة الغنية بالفلافانول لخفض الضغط.. كما في التالي:

 الأطعمة الغنية بالفلافانول وتأثيرها على ضغط الدم:

جاء في دراسة حديثة أن تناول الأطعمة الغنية بالفلافانول إلى انخفاض مستويات ضغط الدم المرتفع، وفقًا لما ذكره تقرير موقع "تايمز أوف انديا".

ومادة الفلافانول هي مكونات نشطة بيولوجيًا تنتمي إلى مجموعة مضادات الأكسدة التي تسمى البوليفينول، وفي هذه الدراسة، قام الباحثون بقياس تناول الفلافانول بشكل موضوعي باستخدام المؤشرات الحيوية الغذائية، مؤشرات المدخول الغذائي أو التمثيل الغذائي أو الحالة التغذوية الموجودة في دم الإنسان.

وتشير الدراسة التفصيلية التي أجريت على 25 ألف شخص، ونُشرت في التقارير العلمية إلى العلاقة بين ما تناولوه وضغط الدم لديهم، وتتحدث الدراسة عن الاختلاف في ضغط الدم بين أولئك الذين تناول الأطعمة الغنية بالفلافانول وبين من لم يتناولونها.

المصادر الرئيسية للفلافانول:

الشاي، التفاح، التوت، المكسرات، البصل، الكمثرى، الكرز، الفول السوداني، وكذلك بذور شجرة الكاكاو، أو حبوب الكاكاو.

أسباب ارتفاع ضغط الدم:

  • السمنة المفرطة وزيادة الوزن.
  • قلة النشاط البدني والخمول.
  • أمراض القلب تؤثر على ضغط الدم.
  • سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن وأهمها فيتامين د والبوتاسيوم والمغنيسيوم.
  • الإفراط في تناول الملح والأطعمة المحتوية عليه.
  • التقدم في السن والتاريخ العائلي من الإصابة بالمرض.
  • بعض أمراض الغدد تسبب ارتفاع في ضغط الدم مثل أمراض الغدة الكظرية والغدة الدرقية.