5 أعراض جديدة لمتحور أوميكرون على الجلد

سواء كان متحور أوميكرون الأول أو الثاني الذي أطلق عليه إسم "السلالة الشبح" والتي تقف وراء جميع الإصابات بالفيروس تقريباً على مستوى العالم حالياً، فإن البحث الجدي لدى الأطباء ليس فقط عن خصائص كل من هذين المتحورين بل عن الأعراض المصاحبة للإصابة بهما.

وبعدما تم تأكيد معظم أعراض متحور أوميكرون الجديد "بي.أ 1"، يبدو أن السلالة الجديدة من أوميكرون "بي.أ 2" باتت تتسبب بأعراض لها علاقة بالجلد. ففي حال إصابة أحد ما بطفح جلدي أو ظهور علامات غريبة على الجلد، فإن ذلك قد يعني الإصابة بالسلالة الشبح الجديدة. لكن تبقى نتيجة اختبار PCR هي الأكثر دقة في تحديد الإصابة من عدمها.

والأعراض الخمسة المرتبطة بسلالة "بي.أ 2" هي التي نتطرق للحديث عنها اليوم، حسبما نقلها موقع "سكاي نيوز عربية" نقلاً عن صحيفة "صن" البريطانية.

5 أعراض جديدة لمتحور أوميكرون على الجلد

5 أعراض جديدة لمتحور أوميكرون على الجلد

نقلت الصحيفة البريطانية العريقة عن عدد من الأطباء تأكيدهم أن السلالة الجديدة من متحور أوميكرون، تخلَف عدداً من الأعراض المرتبطة بالجلد بعضها قد يكون خفيفاً على شكل جفاف أو حساسية. لكنهم حذروا من وجود علامة على الجلد يمكن أن تظهر الإصابة بمتحور أوميكرون.

والأعراض الخمسة المرتبطة بمتحور أوميكرون على الجلد هي التالية:

  1. تغير لون الجلد: بحسب الأطباء، فإن أي تغير في لون الجلد إلى اللون الأزرق أو الشاحب أو الرمادي قد يكون علامة تحذيرية على الإصابة بأوميكرون.
  2. الطفح الجلدي: أظهرت معلومات سابقة أن عدداً من المصابين بمرض "كوفيد-19 " الذي يسببه فيروس كورونا الجديد، تظهر إصابتهم بطفح جلدي.

وهناك نوعان من الطفح الجلدي الذي عاني منهم أشخاص أظهرت نتائج اختباراتهم الإيجابية إصابتهم بالمرض، النوع الأول يشبه خلية النحل ويظهر فجأة، وعلى شكل نتوءات بازرة مثيرة للحكة في أطراف الجسم. أما النوع الثاني فهو طفح جلدي شديد يظهر في جميع أنحاء الجسم لكنه يتركز بشكل أساسي في المرفقين والركبتين وظهر اليدين والقدمين، ويكون على شكل دوائر حمراء.

وقد لاحظ طبيب من لندن انتشار هذا العرض لدى الأطفال المصابين بمتحور أوميكرون، مشيراً إلى أن 15% من المصابين من المتحور يعانون من هذا العارض.

  1. أصابع كوفيد: أحد أعراض كوفيد-19 التي ظهرت في إصابات سابقة مع سلالات أخرى من فيروس كورونا الجديد. وهو عرض يمكن أن يصيب مختلف الأشخاص على اختلاف أعمارهم، لكن الأطفال والمراهقين هم أكثر من يعانون منه.

وأصابع كوفيد تعني تحول أصابع المصاب بالمرض للون الأحمر وتظهر كأنها ملتهبة، كما قد تكون مؤلمة ومثيرة للحكة في بعض الحالات.

  1. تقرحات الشفاه: وقد أبلغ بعض المصابين بمتحور أوميكرون عن أعراض شبيهة بالبرد، ومنها ما يصيب الشفاه من تقرحات. وأشار خبراء إلى أن شفاه المصابين بالمتحور قد تصبح جافة ومتشققة، حتى عندما يتعافى المريض من المرض ما يتسبب بألم داخل الفم.
  2.  جفاف الجلد: ذكرت عدة تقارير أن بعض الأشخاص عانوا من التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما)، وهو التهاب شديد قد يسبب جفاف الجلد، ويتركز هذا العارض في الرقبة والصدر. ويقول الخبراء إن هذا العارض يتركز في الجزء الأمامي من الصدر، أي المنطقة المعرضة لأشعة الشمس، وعادة ما يكون لونه ورديا، وقد يستمر حتى بعد الإصابة.