أطعمة تساعد في التخلص من إرهاق الصباح

يعاني البعض من الشعور بالتعب والإرهاق في الصباح، لا يلبث أن يختفي ويزول مع الوقت وبمجرد النهوض من السرير والحركة وتناول القهوة.

وهناك أسباب عدة لإرهاق الصباح، بعضها بسيط ولا ينم عن مشكلة صحية خطيرة مثل القيام بمجهود بدني شاق أو ممارسة الرياضة العنيفة قبل يوم، أو قد يكون ناجماً عن مشكلة يعاني منها الإنسان مثل الأرق واضطراب النوم أو تناول بعض الأدوية أو بسبب بعض الأمراض التي تسبب الأوجاع وعدم الراحة خلال النوم.

ينصح من يعانون من إرهاق الصباح المستمر، بوجوب استشارة الطبيب لتبيان السبب وراء هذا الإرهاق وعلاجه. كما يمكن اللجوء لبعض أصناف الطعام التي تسهم في تعزيز نشاط وقوة الجسم وتخلصك من الإرهاق المزعج كي لا يؤثر سلباً على بقية يومك ويجعلك غير قادر على إتمام مهامك بشكل صحيح وفعال.

أطعمة تساعد في التخلص من إرهاق الصباح

أطعمة تساعد في التخلص من إرهاق الصباح

بداية لا بد من التذكير بأن تناول السكريات والقهوة بشكل مفرط صباحاً لتنشيط الجسم، هي مسألة خاطئة كون السكر قد يزيد من قوة الجسم لبعض الوقت، لكن سرعان ما تنخفض نسبة السكر في الدم لتتسبب بالشعور بالسوء والإرهاق أكثر من السابق.

لذا فإن الأطعمة الطبيعية الكاملة هي أفضل خيار لتعزيز النشاط طوال اليوم، مثل الخضروات والفواكه الموسمية الطازجة ومضادات الأكسدة التي تزود الجسم بالمغذيات المحاربة للتعب والإرهاق.

ومن هذه الأطعمة ما أوردها موقع Indian Express ونقل معلومات عنها موقع "العربية.نت":

  • اللوز: من المكسرات الغنية بالبروتين الممتاز والألياف الغذائية والدهون الصحية الأحادية غير المشبعة مثل فيتامين ب الذي يساعد جسمك على تحويل الطعام إلى طاقة. كما أن اللوز غني بالمغنيسيوم الذي يقاوم إجهاد العضلات. لذا حاربي إرهاق الصباح بتناول حفنة من اللوز صباحاً.
  • الموز: فاكهة مغذية ومفيدة لتنشيط الجسم ومحارب الإرهاق في الصباح، فالموز غني بالبوتاسيوم والألياف التي تقلل إطلاق السكر في الدم. وينصح بتناول ثمرة واحدة من الموز على وجبة الفطور.
  • السبانخ: من أصناف الخضروات الورقية الداكنة التي تحوي نسبة عالية من الحديد وفيتامين وسي وحمض الفوليك، وتساعد هذه العناصر على إنتاج الطاقة في الجسم. يمكنك تناول القليل من السبانخ المسلوقة أو المقلية مع البيض، وإضافة القليل من عصير الليمون لتعزيز امتصاص الحديد.
  • التمور: أفضل ما يمكن تناوله صباحاً لتقوية الجسم ومحاربة الإرهاق، فالتمر مصدر قوي للكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والحديد.

عادات بسيطة تزيد من الإنتاجية خلال اليوم

بعد استعراضنا لأفضل الأطعمة التي تساعد في التخلص من إرهاق الصباح، ما رأيك بالتعرف على بعض العادات البسيطة التي تزيد من إنتاجيتك خلال النهار في العمل وأداء المهام المنزلية وغيرها؟

وهذه العادات كما أوردها موقع "العربية.نت" نقلاً عن صحيفة Times of India هي الآتية:

  • المشي لمدة 5 دقائق يومياً: سواء قبل البدء بالعمل أو أثناء الدوام، ما يساعدك على تصفية الذهن وتقوية الجسم من خلال تنشيط الدورة الدموية وتحسين الأداء وزيادة التركيز.
  • الإستمتاع بوقت الراحة: لا تجهد نفسك خلال النهار بالإنكباب على العمل لفترة طويلة دون راحة، حاول الحصول على بعض الوقت للجلوس والإسترخاء لاستعادة الصفاء الذهني وإراحة العينين واليدين من العمل على الحاسوب.
  • التنظيم والترتيب: أسس ضرورية لضمان رفع الإنتاجية في العمل، ويساعد تنظيم مواعيد الأكل والراحة والتذكير بالمهام اليومية في زيادة كفاءتك خلال اليوم.
  • النوم الجيد: إن أفضل ما نقدمه لأنفسنا هو الحصول على ساعات نوم كافية يومياً، للإستيقاظ بنشاط وعدم إرهاق، ما يحسن من صحة الجسم البدنية والعقلية وبالتالي رفع كفاءته أثناء العمل.