دراسة: زيادة النشاط البدني وفوائده على الجسم

النشاط البدني بشكل عام وليس الرياضة تحديداً أحد أساسيات الحفاظ على الصحة العامة، وله فوائد عدة أكدتها الدراسات الطبية، ودوماً ما نسمع من الأطباء والمختصين بضرورة الحفاظ على نشاط بدني جيد، وعدم الاستسلام للكسل والخمول، وفي تأكيد على ذلك ذكرت دراسة أن مجرد إضافة عشرة دقائق من النشاط البدني يوميا له فوائد مهمة على الصحة، وهي في التالي..

زيادة النشاط البدني وفوائده على الجسم:

أكدت الدراسة، التي نشرت هذا الأسبوع في دورية JAMA للطب الباطني وأبرزتها صحيفة نيويورك تايمز، أن ممارسة الأنشطة البدنية المعتدلة لمدة 10 دقائق يوميا يمكن أن تمنع مئات الآلاف من الوفيات المبكرة خلال السنوات المقبلة.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن الدراسات السابقة بشأن ممارسة التمارين الرياضية اعتمدت على ذكريات الناس غير الموثوقة حول عاداتهم في ممارسة التمارين، ووضعت إرشادات رسمية لما يمكن أن يحدث مع التمرين 150  دقيقة على الأقل في الأسبوع ، وهو هدف طموح وربما غير قابل للتحقيق للعديد من الأشخاص.

أما في الدراسة الجديدة، فقد استكشف باحثون في المعهد الوطني الأمريكي للسرطان، ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ما قد يحدث لمعدلات الوفيات، إذا زاد الناس نشاطهم البدني دون الالتزام بالإرشادات الرسمية.

أهمية النشاط البدني:

استخدم الباحثون بيانات النشاط البدني لقرابة خمسة آلاف مشاركاً تراوحت أعمارهم بين 40 عام، و80 عام، وقد زود البعض منهم بأجهزة تتبع النشاط لقياس مدى تحركهم بشكل موضوعي.

وباستخدام نماذج حسابية، وجد الباحثون أنه إذا مشى الشخص بسرعة، أو مارس التمارين لمدة   عشرة دقائق إضافية يومياً، يمكن تجنب أكثر من عشرة آلاف حالة وفاة سنوياً في الولايات المتحدة أو حوالي 7 في المئة من جميع الوفيات.

وأكدت الدراسة أنه كلما تضاعف وقت التمرين ارتفع عدد الوفيات التي يمكن تجنبها.