خضار وفاكهة تعزز صحة البصر مع التقدم بالسن

يتعرض الجسم لتغيرات كثيرة مع التقدم بالسن تسهم في تراجعه صحياً، فتضعف العظام والقوة الجسدية ويصبح أسرع الوقوع أو التعرض للكسور. كما أن صحة البصر تتأثر بشكل أساسي مع تقدمنا بالعمر، بحيث يعاني الكثيرون من ضعف القدرة على الرؤية بوضوح بعد سن الأربعين.

وغالباً ما يرتبط التقدم بالسن مع مشاكل البصر مثل:

  • إجهاد العين وهي من مشاكل العيون عند الكبار التي تنتج عن كثرة القراءة واستخدام الحاسوب وعدم إراحة العين بشكل كاف.
  • تشكَل طبقة كثيفة وغائمة في عدسة العين بشكل بطيء، نتيجة التجمع غير الطبيعي للبروتينات ما يضعف النظر. وتُعرف هذه الحالة وهو من أكثر مشاكل العيون شيوعاً عند التقدم بالسن.
  • المياه الزرقاء من مشاكل العيون الإكثر شيوعاً عند الكبار أيضاً، وتتمثل بتلف العصب البصري الذي ينقل الإشارات من العين إلى الدماغ وذلك نتيجة تراكم السوائل في مقدمة العين مما يتسبب بزيادة الضغط فيها.
  • جفاف العين الذي يحدث إما بسبب عدم شرب ما يكفي من الماء والسوائل، أو نتيجة إرهاق العين وعدم إراحتها بما يكفي ما يؤدي إلى احمرارها والشعور بألم فيها.
  • مشاكل النظر وأهمها طول الرؤية أو قصر الرؤية أو ازدواجية النظر، وكلها مشاكل يمكن علاجها باستخدام النظارات الطبية التي يصفها الطبيب.
  • عمى الالوان، وهي إحدى مشاكل العيون عند الكبار وتتمثل بعدم القدرة على رؤية بعض أو كل الألوان أو التفريق بينها.
  • إلتهابات العين وهي من المشاكل التي تصيب كبار السن أيضاً، وقد تصيب إما ملتحمة العين أو القرنية بسبب دخول البكتيريا أو الفطريات إلى العين.

لا شك في أن استشارة الطبيب الذي يصف العلاجات المناسبة لهذه المشكلات، هو أمر ضروري، لكن تغيير بعض العادات الغذائية وإدخال أطعمة معينة لطعامنا اليوم قد يسهم في تعزيز البصر مع التقدم بالعمر.

خضار وفاكهة تعزز صحة البصر مع التقدم بالسن

يمكن للوجبات الغذائية الصحية أن تحدث فرقاً لجهة المساعدة في تعزيز البصر وصحة العين عند التقدم بالعمر. وبحسب الخبراء، فإن هناك نوعين من الأطعمة التي قد تساعد في تقليل وإبطاء فقدان البصر الناتج عن التقدم في العمر، هي الخضار والفاكهة.

ووفقاً للدكتور نايجل بيست، طبيب العيون، فإن الأطعمة مثل الفلفل والكويوي يمكن أن تكون مفيدة لصحة العين بشكل خاص عدا عن أنها مفيدة للصحة بشكل عام. فهذه الأطعمة بالزيازانثيس واللوتين، وهي مركبات كيميائية رئيسية موجودة في العين البشرية، قد تقلل من مشاكل البصر.

وأضاف بيست: "الكيوي ليس فقط غنياً بمضادات الأكسدة ويحتوي على كمية كبيرة من الألياف، ولكنه أيضاً مليء بفيتامين سي وفيتامين إي، في حين أن الفلفل يمنحك أكبر قدر من فيتامين سي لكل سعرة حرارية"، بحسب ما جاء على موقع "روسيا اليوم" نقلاً عن موقع "ميرور".

وبحسب بيست، فإن تناول 3 حصص يومياً من الكيوي يمكنه المساعدة في تقليل خطر الإصابة بمشاكل العين المرتبطة بالعمر بنسبة 36%. كما أوصى بتناول الفلفل الخام عوضاً عن المطبوخ لأن طهيه يقلل من مستويات فيتامين سي فيه.

ما هي أهمية فيتامين سي لصحة البصر

تطرق بيست لأهمية فيتامين سي بشكل خاص فيما يتعلق بصحة البصر بعد التقدم بالسن قائلاً: "إن سبب أهمية فيتامين سي هو أنه يساعد على تكوين الكولاجين، وهو بروتين يساهم في بنية أعيننا. وتشير الأبحاث أيضاً إلى أنه يمكن أن يحمينا من الإصابة بإعتام عدسة العين".

عوامل تزيد من مشكلة التنكس البقعي عند الكبر

يعد التنكس البقعي المرتبط بالعمر، أحد أبرز العوامل المؤثرة على صحة العين وقد يؤثر على إحدى العينين أو كليهما. كما أنه أحد الأسباب الرئيسية لفقدان البصر. وفي حين أن هذه الحالة قد لا تتسبب العمى الكامل، إلا أنها تجعل الأنشطة اليومية مثل القراءة أو التعرف على الوجوه، صعبة.

ومن العوامل التي تزيد من التنكس البقعي المرتبط بالعمر:

  • التدخين.
  • إرتفاع ضغط الدم.
  • زيادة الوزن.
  • التاريخ العائلي للإصابة بمرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر.