النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

5 أطعمة تعزز الشعور بالسعادة وتحارب اكتئاب الشتاء

اطعمة تعزز الشعور بالسعادة وتحارب اكتئاب الشتاء منها الشوكولاتة الداكنة
1 / 4
اطعمة تعزز الشعور بالسعادة وتحارب اكتئاب الشتاء منها الشوكولاتة الداكنة
التوت من افضل الفواكه التي تعزز المزاج وتحارب الاكتئاب
2 / 4
التوت من افضل الفواكه التي تعزز المزاج وتحارب الاكتئاب
القهوة فعالة في تنشيط الجسم والعقل وتحسين المزاج
3 / 4
القهوة فعالة في تنشيط الجسم والعقل وتحسين المزاج
يساعد تناول الموز يوميا على تعزيز الشعور بالسعادة
4 / 4
يساعد تناول الموز يوميا على تعزيز الشعور بالسعادة

الإحساس الغامر بالسعادة والحبور ليس ضرورة للصحة النفسية فقط، وإنما هو مهم أيضاً للصحة الجسدية والبدنية كون مشاعر البهجة والسعادة يمكن أن تنعكس إيجاباً على عمل معظم أعضاء الجسم، وعلى رأسها الدماغ.

لكن فصل الشتاء المشهور ببرودته الزائدة وقصر أيامه وطول لياليه، قد يؤثر سلباً على الحالة المزاجية للإنسان ويجعله يعاني مما هو معروف ب "اكتئاب الشتاء"، وذلك لقلة التعرض لأشعة الشمس والحاجة لملازمة المنزل للشعور بالدفء. كما أن كثرة المرض في الشتاء بأمراض البرد والإنفلونزا وغيرها، تزيد من حالة الإكتئاب عند الإنسان.

وعوضاً عن التوجه للأدوية والعلاجات الدوائية التي تحمل مضاعفات على الصحة، ينصح الخبراء بتناول بعض أصناف الطعام التي إضافة لفائدتها الصحية، فإنه تعزز الشعور بالسعادة وتحارب اكتئاب الشتاء.

5 أطعمة تعزز الشعور بالسعادة وتحارب اكتئاب الشتاء

قالت سوزي سوير، إختصاصية التغذية السريرية، أن شهر يناير الحالي يشهد الكثير من حالات الإكتئاب وتعكر الحالة المزاجية للناس بسبب البرد الشديد والظلام الذي يخيَم على معظم ساعات اليوم، بحسب ما نقل موقع وكالة "سبوتنيك" الروسية عن صحيفة "إكسبريس" البريطانية.

لكن بالإمكان محاربة هذه المشاعر السلبية وتعزيز الشعور بالسعادة من خلال إدخال 5 عناصر غذائية تسهم في تحسين المزاج بشكل كبير.

وهذه الأطعمة هي الآتية بحسب سوير:

  • الأسماك الدهنية: توصي سوير بتناول هذه الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الصحية مرتين في الأسبوع. والأسماك الدهنية مثل السلمون كفيلة بتعزيز وظائف الدماغ وخفض مستويات الإكتئاب كونه غني بنوعين من أحماض أوميغا 3، حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض إيكوسابنتانويك (EPA)- وهما مرتبطان بمستويات منخفضة من الإكتئاب.

كما أن الأسماك غنية بفيتامين د، المعروف بإسم "فيتامين الشمس"، والذي يحتاجه الجسم لامتصاص الحديد من الطعام، وتزداد الحاجة إليه في هذا الوقت من العام.

2. الشوكولاته الداكنة: طعمها لذيذ وتحسن المزاج وتعزز الشعور بالسعادة، وهي قليلة السكر والدهون مقارنة بأصناف الشوكولاته الأخرى.

تحتوي الشوكولاته الداكنة على الكاكاو الطبيعي ومركبات تعزز الحالة المزاجية، بما فيها الكافيين، والثيوبرومين، وأسيليثانولامين. إضافة إلى مركبات الفلافونويد التي تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، وتقلل الإلتهاب، وتعزز صحة الدماغ.

3. الموز: من الفاكهة الغنية بفيتامين ب6 الذي يساعد الجسم على تكوين نواقل عصبية جيدة بما في ذلك الدوبامين والسيروتونين. وتعد فيتامينات ب3 وب6 وحمض الفوليك مهمة لتحويل حمض التريبتوفان الأميني إلى سيروتونين، وهو ناقل عصبي في الدماغ ضروري للمزاج والتحفيز.

كما أن الموز غني بالسكر الطبيعي والألياف التي تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، إذ أن تقلبات الجلوكوز يمكن أن تسبب اضطراباً في الحالة المزاجية.

لذا لا تترددي في تناول ثمرة واحدة من الموز الأصفر يومياً، لتحسين حالتك المزاجية وإضفاء المزيد من "السعادة بلون أصفر" إلى حياتك.

4. التوت: من أكثر الفواكه فائدة على الصحة العقلية، فالتوت غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الضرر الذي يمكن أن يلحق بالخلايا نتيجة الإجهاد التأكسدي. ويرتبط الأنثوسيانين، وهو الصبغة التي تعطي التوت ألوانه الزرقاء والبنفسجية والحمراء، بانخفاض خطر الإصابة بأعراض الإكتئاب خاصة في فصل الشتاء.

5. القهوة: لا شيء يعدَل المزاج ويساعد على الإستيقاظ والنشاط صباحاً مثل فنجان القهوة، الذي له فعل الساحر في تنشيط الحواس والجسم. ويساعد الكافيين الموجود في القهوة على زيادة اليقطة وإفراز الدوبامين والنورادرينالين المعروفين بتحسين المزاج.

وعليه نفهم قول أحدهم "لا تتحدث معي حتى أتناول قهوة الصباح" وذلك لوجود سبب كيميائي وراء هذه المقولة.

×