نصائح لتناول الأكل الصحي خلال احتفالات نهاية رأس السنة 2022

مع نهاية العام 2021 ودخولنا العام الجديد 2022، ما زال العالم حولنا يتخبط في دوامة كورونا وغيرها من الأزمات الصحية والبيئية التي تميَز القرن الحالي. لكن الإيجابي هو توجه الكثيرين من الناس حول العالم ناحية النظام الصحي في كافة نواحيه، سواء الغذائية أو الحياتية، لتقوية الجسم ضد الأمراض وضمان عدم شيخوخته في عمر مبكر.

ويأتي الأكل الصحي على رأس قائمة أهداف كل سنة جديدة، وذلك ضمن نظام صحي متكامل يتضمن إضافة إلى الأكل، ممارسة الرياضة والحفاظ على وزن صحي وتجنب التوترات والضغط النفسي الذي ينعكس سلباً على صحتنا الجسدية والنفسية.

والإحتفال بنهاية رأس السنة 2022، يعني إقامة الحفلات وتناول أفخم أنواع الأطعمة والمشروبات مع الأهل والأصدقاء. لكن هذا يعني أيضاً الإسراف في تناول الطعام، وانتقاء أطعمة "سيئة" وليست جيدة يمكن أن تؤثر سلباً على الصحة إن لجهة إضعاف الجهاز المناعي، وإن لجهة زيادة الوزن غير المرغوب بها مطلقاً.

في موضوعنا اليوم، يطلعنا براديب نيجي، الشيف التنفيذي في فارزي كافيه على أبرز النصائح لتناول أكل صحي والإستمتاع باحتفالات نهاية رأس السنة دون أية مشاكل.

نصائح لتناول الأكل الصحي خلال احتفالات نهاية رأس السنة 2022

ما النصائح التي يمكنك أن تسديها إلى النساء اللاتي يرغبن في إعداد طعام صحي أكثر في المنزل مع مطلع العام الجديد؟

نيجي: أنصحهن بتحضير أطباق بسيطة مخبوزة أو مسلوقة أو مطهية على نار خفيفة، وتجنب المكونات المقلية والسكر المكرر. ولضمان نجاح أطباقهن، يمكنهن تحضير مكونات وجبات الأسبوع مسبقاً.

إذا أمضين بضع ساعات خلال عطلة نهاية الأسبوع في طهي اللحوم وتقطيع الخضار قبل مطلع الأسبوع التالي، فسيتمكنّ من إعداد وجبة لذيذة ومغذية وقليلة الكلفة بسهولة لأفراد العائلة ولن يشعرن برغبة في طلب الطعام الجاهز أو استخدام المكونات المعالجة.

يشعر العديد من الناس بأنّ المأكولات أو الأطباق الصحية مجرّدة من النكهات. ما هي أهم النصائح التي يمكنك أن تسديها إليهم لتعزيز النكهات في الأطباق الصحية؟

نيجي: أنصحهم باختيار بدائل صحية مثل العسل أو الجاكري بدلاً من السكر العادي، والملح الصخري بدلاً من ملح الطعام. إذا كانوا يحاولون تناول طعام صحي أكثر هذا العام، فلن يضطروا إلى التخلي عن وجباتهم المفضلة، بل يمكنهم أن يعيدوا ابتكارها باستخدام بعض البدائل البسيطة!

في الواقع، يمكن استبدال الأرز النشوي بأرز القرنبيط، مما يوفر مئات السعرات الحرارية يومياً، ويمكن طهيه وهرسه. أما النودلز أو الباستا، فيمكن استبدالهما بشرائح الكوسة الرفيعة.

من خلال استبدال المكونات الشائعة، يمكن العثور على بدائل مغذية تضيف لمسة صحية على وجباتهم المفضلة.

ما هي المكونات التي يجب تجنبها وما المكونات الإضافية التي ينبغي شراؤها؟

نيجي: عند التوجه إلى متجر البقالة لشراء مستلزمات الأسبوع، يجب تجنب المنتجات المصنعة أو المكررة مثل السكر والزيت والطحين، واختيار الخضار والحبوب الكاملة ومصادر السكر الطبيعية، أي المواد الخام.

يقلل الكثير من الناس من أهمية شرب كمية كافية من المياه والتأثير الذي قد يحدثه نقص المياه في الجسم على أجهزته. فإذا كانوا يختارون عادة المشروبات الغازية أو غيرها من المشروبات المحلاة صناعياً، يجب أن يستبدلوها بالمياه.

هل يمكنك أن تشرح لنا فوائد مشروبات السموذي المغذية وعصائر طرد السموم من الجسم، كتلك التي تقدمها في فارزي كافيه؟ وما هي نصائحك لإعدادها في المنزل؟

نيجي: تزخر مشروبات السموذي الغنية بالخضروات وعصائر طرد السموم من الجسم بالألياف التي تعزز صحة الأمعاء وتزودها بمضادات الأكسدة المقاومة للأمراض. كما أنها تحتوي على مجموعة من المغذيات الدقيقة التي تعزز الصحة والعافية بشكل عام.

ولكن للأسف، لا يستهلك سوى القليل من الناس كمية كافية من هذه الخضروات يومياً، وتشكل مشروبات السموذي المغذية وعصائر طرد السموم من الجسم المضافة إلى نظام عائلتك الغذائي، طريقة سهلة ومؤكدة لضمان حصولهم على ما يكفي من العناصر الغذائية يومياً.

إن توفير الفيتامينات والمعادن الأساسية لأفراد عائلتك يساهم في تعزيز مناعتهم. وأنصح بإضافة المكونات الدقيقة أولاً لدى تحضير العصائر، مثل الخضروات ذات الأوراق الخضراء والأعشاب، تليها الخضروات و/أو الفواكه الطرية (الطماطم، التوت وما شابه)، وأخيراً الخضروات و/أو الفواكه الصلبة (التفاح، الكرفس وما شابه). ويجب تناول العصائر فور إعدادها أو في غضون يوم من تحضيرها.