نصائح غير مألوفة لخفض سكر الدم بدون أدوية

إرتفاع السكر في الدم او ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، هي مشكلة صحية خطيرة للذين يعانون من مرض السكري.

ويعتبر مستوى السكر في الدم مرتفعاً في الحالات التالية:

  • إرتفاع السكر في الدم أثناء الصيام عن الأكل: وهو مستوى السكر في الدم الذي يبلغ أكثر من 120 ملغ/ديسيلتر بعد الصيام عن الأكل 8 ساعات على الأقل.
  • ارتفاع السكر في الدم بعد الأكل: وهو نسبة السكر في الدم التي تبلغ 180 ملغ/ديسيلتر أو أكثر.

وبحسب موقع "الطبي"، قد يكون ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبة بشكل مستمر مؤشراً على أن الشخص في خطر كبير للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. ومن المهم علاج أعراض ارتفاع السكر في الدم بسرعة لمنع أي مضاعفات من مرض السكري.

وبعيداً عن الطرق المعتادة في خفض سكر الدم، يبدو أن هناك بعض النصائح "غير المألوفة" التي تساعد في هذا الأمر ومنها الغناء والإستحمام بالماء الساخن.

فما هي صحة هذه النصائح، وكيف يمكن خفض نسبة السكر في الدم بالطرق الطبيعية؟

الغناء والماء الساخن لخفض السكر في الدم

هذا ما نصح به الطبيب مايكل موسلي في مقال لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية ونقل موقع صحيفة "الإتحاد" الإماراتية تفاصيله. مشيراً إلى إمكانية استخدام تقنية الغناء لخفض نسبة السكر في الدم دون تناول الأدوية.

وأكد موسلي على نجاح هذا الأسلوب "غير المألوف" في تقليل مستوى الكورتيزول، وهو الهرمون المسؤول عن الإستجابة للتوتر. مضيفاً أن الغناء يقلل من قدرة الكورتيزول على تحويل البروتين إلى جلوكوز، ما يساعد على خفض سكر الدم وضغط الدم في آن معاً.

كما أوضح الدكتور موسلي أن الإستحمام بالماء الساخن، هو طريقة أخرى سهلة لخفض مستويات السكر في الدم، معتبراً أن غمر الجسم بالماء الساخن "يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، فالحرارة توسَع الأوعية الدموية، مما يسهَل على القلب توزيع الدم في جميع أنحاء الجسم".

كما تحدث موسلي عن فوائد تناول الشوكولاته الداكنة للتعامل السريع مع مشكلة ارتفاع نسبة السكر بالدم، والتي تحتوي على 75% على الأقل من الكاكاو. كذلك أوصى بضرورة الحفاظ على وزن صحي وتقليل استهلاك الملح وممارسة الرياضة للحد من ارتفاع مستويات السكر في الدم.

نصائح طبيعية لخفض مستوى السكر في الدم

يشير مستوى السكر إلى كمية الجلوكوز في الدم، والجلوكوز هو أحد أهم مصادر الطاقة في الجسم وخاصة خلايا المخ وكريات الدم الحمراء. ويقوم هرمونا الإنسولين وغلوكاغون بتنظيم مستويات السكر في الدم، فبينما يخفض الانسولين مستويات السكر في الدم يقوم الغلوكاغون برفعها.

وإضافة إلى الغلوكاغون، هناك هرمونات أخرى تساهم بدورها في رفع مستويات السكر بالدم، كالأدرينالين والكورتيزول وهرمونات الغدة الدرقية.

وفضلاً عن الطرق غير المألوفة التي نصح بها الدكتور موسلي، فإن هناك بعض النصائح الطبيعية التي يمكنها المساعدة في خفض نسبة السكر في الدم أوردها موقع DW الألماني نقلاً عن موقع "غيزوندهايت"، المهتم بشؤون الصحة.

ويمكن لمرضى السكري وحتى غير المصابين بهذا الداء، اتباع النصائح العشر التالية للمساعدة على خفض مستوى السكر في الدم:

  1. تقليل الإجهاد والتوتر.
  2. تناول وجبات ذات مؤشر غلايسيمي منخفض، لأن مكونات هذه الوجبات تتحلل ببطء وتُطلق الغلوكوز بشكل تدريجي للدم وتجعل مستوياته غير مرتفعة.
  3. خفض الوزن لمن يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وقد أكدت آخر الدراسات أن السمنة تقاوم مفعول هرمون الأنسولين الذي يخفض مستويات السكر في الدم.
  4. عدم الإفراط في تناول الوجبات الدسمة التي تقاوم بدورها مفعول هرمون الانسولين المسؤول عن خفض مستويات السكر بالدم.
  5. الإنتباه لنوعية المشروبات التي ترفع مستوى السكر في الدم، مثل عصائر الفواكه المعلبة والمشروبات الغازية الغنية بالسكر.
  6. ممارسة الرياضة باستمرار يزيد من عمل العضلات واستهلاك طاقة أكثر، كما يساعد على حرق المزيد من الجلوكوز ما يؤدي لانخفاض مستويات السكر بالدم.
  7. تعويض السكر العادي لتحلية المشروبات ببديل السكر، الذي ينتج من المواد المضافة للأغذية ويعطي نفس تأثير السكر على حاسة التذوق، وميزة هذا البديل أنه لا يحتوي على كربوهيدرات.
  8. القرفة من التوابل الأكثر فعالية لخفض نسبة السكر في الدم، ويُنصح باستخدامها بشكل منتظم في الطهي.
  9. تحتوي الفواكه على كميات كبيرة من المواد الباليستية التي تنظم انتقال السكر من الأطعمة إلى الدم بشكل بطيء، ومنها التفاح والحمضيات.
  10. تناول وجبات غنية بكميات كافية من الزنك والكروم، نظراً لتأثيرها الكبير على خفض السكر وتحسين عمل الأنسولين وضمان تنظيم للسكر في الدم بشكل أفضل. ويوجد الكروم في خبز القمح والعدس أو الدجاج، أما الزنك فيوجد في المحار ونخالة القمح وبذور عباد الشمس.